بيبي جديد

لم يتم ختان الذكور؟ وما هو أفضل وقت للختان؟

عملية الختان هامة جداً للمواليد الذكور وكان في القدم يتم ختان الذكور على يد شخص غير متخصص، ولكن الأمر كان يؤدي إلى الوفاة بسبب النزيف في الكثير من الحالات، ولكنه الآن يتم على يد خبير ومتخصص وفي مكان معقم حتى يتم بشكل صحيح وآمن إلى حد كبير، تعرفي معنا في مقال اليوم كيف يمكن أن تستعدي لهذه العملية، ومتى يجب أن يخضع لها طفلك.

ما هو ختان الذكور ؟

عملية الختان عبارة عن إزالة الجلد الأمامي الحامي للعضو الذكري (القفلة)، وهي عملية جراحية بسيطة تستغرق بضعة دقائق فقط مادام قد تمت على يد طبيب مختص، وبعدها يتم التطهير بمطهر جروح ويمارس الطفل حياته بشكل طبيعي.

وهي عملية تتم للأطفال الذكور من بعد ولادتهم بفترة قصيرة قد تطول إلى شهرين وربما تنقص وكلما تمت في السن الصغير كان تأثيرها أقل خطورة مما كان أكبر.

مقالات ذات صلة

لم يتم ختان الذكور؟

بالتأكيد للختان فوائد كثيرة جداً، وإن كنت تفكري في إهمال الأمر فربما تفكري بقرارك مرة أخرى، خاصة بعد أن تتطلعي على فوائده، والتي تتمثل في:

  • حماية الطفل من الإصابة بعدوى المسالك البولية، خاصة خلال عامه الأول.
  • يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.
  • تقليل فرص الإصابة بسرطان القضيب مستقبلاً.
  • سهولة العناية بمنطقة القضيب وتنظيفها.

ما أفضل وقت لختان الذكور ؟

قد ينصحك الطبيب بإجراء عملية الختان في خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل، ويفضل خلال الـ 48 ساعة الأولى من الولادة.

وهناك بعض السيدات تجري الختان على مواليدهن بعد لحظة الولادة مباشرةً وقد أقررن أن هذا الوقت هو الأفضل على الإطلاق لأن في هذه الفترة لا يزال شعوره بالوجع والألم قليلاً مقارنةً بإجراء الختان في سن أكبر والطفل أكثر وعياً.

لا تقلقي إذا تأخرتِ في ختان طفلك عن ذلك الوقت فيمكن القيام بهذا الإجراء بعد فترة من الوقت، ومن الأرجح أن تتم عملية الختان قبل تطعيم شهريين للرضيع بفترة لا تقل عن أسبوع حتى لا يتألم طفلك من التطعيم والختان معاً.

كيف تحضري لختان طفلك ؟

  • على الأم أن تغير الحفاضة قبل عملية الختان هذه وأن تحمل معها حفاض آخر احتياطي لاستعماله بعد أن تتم عملية الختان.
  • أن تقوم الأم بإرضاع الطفل قبل أن تتم عملية الختان بساعة مثلاً وأن تستمر في الرضاعة بالشكل الطبيعي بعد أن تتم هذه العملية.
  • المؤكد أن الطفل في أول يومين يزيد من بكاؤه وربما ترتفع درجة الحرارة بشكل بسيط ويجب أن تتبع الأم التطهير لمكان الختان بشكل دوري ومحاولة كشف الحفاضة لفترة لتهوية المكان ولتجنب الالتهابات التي قد تحدث للرضيع.
  • تأكدي من تغيير الضمادة في كل مرة تغيرين فيها حفاض طفلك.
  • لا تنسي أن تضعي القليل من الفازلين على طرف القضيب لمنع التصاق الجرح.

ونطمئن كل أم أن عملية الختان تعد عملية بسيطة للغاية إذا تمت على يد طبيب متخصص وتستغرق من سبعة أيام لعشرة أيام وتهدأ آلامها تماماً.

اقرئي : عادات وتقاليد للمواليد الجدد يجب تجنبها

والآن وفي نهاية مقالنا عن ختان الذكور وأهم فوائده، والوقت الأفضل للقيام بالعملية، أخبرينا في التعليقات هل تفكري في القيام بالعملية لطفلك أم أنك تشعرين بالتردد، دمتِ بخير أنت وطفلك♥

ما عيوب طهاره الذكور ؟

قد يصاب الطفل بارتفاع درجة الحرارة والألم، بجانب احتمالية تلوث الجرح والعدوى في حالة عدم الاهتمام بالجرح بطريقة صحيحة، مشاكل القلفة ولكن بنسب ضئيلة جدا فقد لا تنغلق بصورة صحيحة أو تلتصق بالقضيب.

ما هو ختان الذكور بالليزر؟

هو إجراء يتم لإزالة القلفة باستخدام أشعة الليزر، ولكن هذه الطريقة لا تستخدم مع حديثى الولادة أو الأطفال دون سن الخامسة، وذلك بسبب صعوبة السيطرة عليهم، ويفضلها البعض بسبب سرعة التئامها وعدم حدوث جرح نتيجة القيام بها.

ما شكل الختان الصحيح للذكور؟

ختان الذكور

تتأكدي من أن الختان تم بصورة صحيحة، عندما لا يحدث لطفلك أي احمرار أو مضاعفات أو تورم، وكذلك عندما يبرز طرف القضيب الخاص بطفلك بوضوح كما في الصورة التالية:

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى