طفلي يكبر

خلع الأسنان للأطفال

خلع الأسنان للأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

هل خلع الأسنان للأطفال قبل موعد سقوطها بإعتبارها أسنان لبنية يعرض أسنان طفلك للتدهور؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

خلع الأسنان للأطفال

كشف تقرير بريطانى صادم عن تزايد أعداد الأطفال الذين عمرهم أقل من 5 سنوات يخضعون لخلع أسنانهم المسوسة، وأشار التقرير إلى أن عمليات خلع الأسنان للأطفال فى سن ما قبل دخول المدارس قد ارتفعت بنسبة 24% فى خلال 10 سنوات فقط، حتى الأطفال الذين نمت لديهم الأسنان اللبنية حديثا يخضعون لخلع هذه الأسنان.

خلع الأسنان للأطفال

ويشير بعض الأطباء إلى أن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات هي السبب في إرتفاع نسبة خلع الأسنان للأطفال فعادة يتناول الأطفال ضعفى أو ثلاثة أضعاف الحد الموصى به.

غير أن الأطباء قالوا أن معجون الأسنان أيضاً يلعب دوراً لأن بعض الأنواع المخصصة للأطفال منه تحتوى على نسبة قليلة جداً من الفلوريد.

أسباب خلع أسنان الأطفال

وفقا لآراء أطباء الأسنان أنه يجب خلع سن الطفل إذا كان مصاباً بالتلف الشديد لدرجة أن التلف وصل إلى جذور الأسنان.

ويجب أيضاً خلع السن إذا كان مزاحماً لأسنان أخرى أو لديه كسراً لا يمكن إصلاحه وقد يحتاج الأطفال الذين يستخدمون تقويم الأسنان إلى خلع الأسنان للسماح للأسنان بالإنتقال إلى مواقعها الصحيحة.

خلع الأسنان للأطفال

الأسنان اللبنية للأطفال

يبلغ عدد الأسنان اللبنية 20 سناً وهو العدد الذي سوف يتبدّل مع عمر الطفل ويُضاف إليها 12 سناً تنمو دون أن تحلّ بدلاً لأي من الأسنان اللبنية ليصبح العدد 32 سناً عند الأطفال.

أهمية الأسنان اللبنية للأطفال

  • تساعد الأسنان اللبنية الطفل على الكلام ونطق مخارج الحروف بشكل جيد.
  • تساعد في نمو الوجه والفكين وكذلك تؤثر في النمو الطولي للوجه وشكله.
  • تساعد في التغذية والهضم للطعام والإنتقال من مرحلة مص وبلع الأكل إلى مرحلة المضغ الجيد قبل البلع مما يسهل عملية الهضم.
  • تعد الأسنان اللبنية حافظ مساحة طبيعي للأسنان الدائمة التي سوف تليها.

لا تحاولوا خلع الأسنان اللبنية لأطفالكم قبل أوانها

عند خلع الأسنان اللبنية في وقتٍ مبكر بدلاً من علاجها والمحافظة عليها فيسبب ذلك إضطرابات عند نمو الأسنان الجديدة  الدائمة لطفلك وبذلك يصبح الطفل بحاجة إلى تقويم الأسنان في مرحلة مبكرة جداً في المستقبل.

لذلك يجب عليكِ عزيزتي الأم الإهتمام بالأسنان اللبنية لطفلك والمحافظة عليها فإنها تعدّ عنواناً للصحة والنظافة.

هل أخلع الأسنان اللبنية لطفلي عند بلوغ 6 سنوات؟

طفلى عمره 6 سنوات ينمو لديه أسنان جديدة بالإضافة إلى الأسنان القديمة (اللبنية ) ماذا أفعل؟

يشير الأطباء أنه من الطبيعي عند بلوغ الطفل 6 سنوات تظهر ضروس وأسنان جديدة لهم فمن الطبيعي أن تقع الأسنان القديمة اللبنية لتفرغ مكان للأسنان الجديدة أن تنمو.

وفي حالة عدم وقوعها تلقائياً يتم تدخل الطبيب في خلع الأسنان للأطفال الذين تخطوا الست سنوات ولم يُخلع أسنانهم اللبنية القديمة من تلقاء نفسها وذلك ضروري جداً كي لا تزاحم الأسنان الجديدة وتجعلها تنمو بشكل غير طبيعي وغير معتدل.

لذلك فأنه من الضرورى زيارة الطبيب لخلع الأسنان اللبنية لطفلك حتى يتوفر المكان المناسب للأسنان الجديدة الدائمة وعندها تنمو بشكل معتدل ومستقيم.

في الختام وبعد أن ناقشنا كل ما يخص خلع الأسنان للأطفال ننصحكِ بالإهتمام جيداً بأسنان طفلك.

دُمتي بخير أنتي وطفلك ♥

مصدر1مصدر2 

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك