بيبي جديد

كيف تعتني بمنطقة سرة المولود ومتى يقع الحبل السري؟

بعد الولادة تكون نظافة الطفل أهم وأصعب مهام الأم، خاصةً العناية بنظافة منطقة سرة المولود (الحبل السري) لأن الطفل يكون مازال صغيراً لا يتعدى عمره أياماً معدودة، ولهذا السبب اختار موقع سالوبيت أن يقدم لك مقالاً يوضح فيه كيفية العناية بمنطقة الحبل السري (سرة المولود)، فاحرصي على متابعتنا لتعرفي الطريقة بالإضافة لبعض المعلومات الهامة الأخرى.

متى يتم قطع الحبل السري للمولود؟

عادة ما يتم قطع الحبل السري خلال 60 ثانية من الولادة، ولكن ينصح بعض الأطباء بتأخير الأمر والانتظار لأكثر من دقيقة، لأن تأخير قطع الحبل السري يقدم العديد من الفوائد للمولود، يمكنك معرفة هذه الفوائد من خلال مقال تأخير قطع الحبل السري وفوائد لا تتخيلينها

متى يسقط باقي الحبل السري للمولود؟

يترك طبيبك عدة سنتيمترات من الحبل السري ويضع مشبك عليه، بعدها من المفترض أن تسقط هذه القطعة المتبقية بعد أن تجف في فترة من 7 إلى 10 أيام؛ وقد تطول هذه الفترة ويضطر طبيب الأطفال لإزالتها بنفسه ولكنه أمر غير مقلق فاطمئني لذلك.

مقالات ذات صلة

سرة المولود

كيف أعتني بـمنطقة سرة المولود (الحبل السري) ؟

هناك عدد من النصائح يجب الالتزام بها عند العناية بمنطقة سرة المولود، وذلك لسلامة طفلك، وأهمها:

  • عليك القيام بتنظيف الحبل السري في كل مرة يتم فيها تغيير الحفاظ، لأن ذلك يساعد بشكل أسرع في جفاف الحبل السري ووقايته من العدوى.
  • قومي بمسح المنطقة المحيطة بالحبل السري باستخدام قطعة من القطن مبللة بالكحول ولا تستخدمي أي مستحضر آخر بخلافه.
  • عليك مراقبة مكان الجرح يومياً إلى أن تجديه يبدأ في الجفاف والالتئام.
  • لابد من إبعاد الحفاضة بعيدة عن الحبل السري، وذلك بثنيها لعدم وصول البول إلى منطقة الحبل السري، وهناك أنواع حديثة من الحفاضات أصدرت خصيصاً للعناية بمنطقة الحبل السري.
  • إذا لاحظت وجود احمرار أو انتفاخ عند قاعدة الحبل السري ويصاحبها بكاء الطفل عندما تلمسين هذه المنطقة، يجب الاتصال بالطبيب المتابع، لأنها قد تكون عدوى ويجب الحرص في معالجتها.
  • إذا تأخر سقوط الحبل السري عن أربع أسابيع توجهي للطبيب فقد يكون هناك مشكلة بالجهاز المناعي للمولود لا قدر الله.

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن عرفت كل ما يهمك عن سرة المولود والعناية بها ومتى يقع الحبل السري، ننصح بالالتزام بالنصائح لحماية طفلك، وندعو الله أن يرزقك الصحة والعافية أنت وطفلك.

ما سبب نزول إفرازات صفراء من سرة المولود ؟

قد يكون السبب هو إصابة المنطقة بالتهاب بكتيري يسبب ظهور هذه الإفرازات الصفراء.

ما سبب نزول دم من سرة المولود ؟

لو كانت كمية الدم التي تنزل من السرة خفيفة، فهذا يعني أن الأمر طبيعي تماماً وأن الأمر يحدث بسبب قرب سقوط الحبل السري أو نتيجة احتكاك الحفاض، ولكن الدم الكثير قد يعني وجود مشكلة.

لماذا سرة المولود بارزة ؟

إن الأمر في الغالب قد يكون بسبب إصابة الطفل بالفتق، ولكن هذا لا يعني أن تشعري بالقلق، فهذا الفتق يختفي خلال السنة الأولى من عمر الطفل من تلقاء نفسه.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى