الصحة الجنسية

علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

تعتبر القوة الجنسية عند الرجل من أهم علامات الرجولة التي تزيد من ثقة الرجل بنفسه أمام زوجته،
وتشير الدراسات إلى أن نحو 50% من الرجال فوق سن الأربعين يعانون من ضعف القدرة على الانتصاب وهو ما يكون أمراً محبطاً لهم وينعكس على العلاقة الزوجية بالسلب وعلى الطرف الآخر بعدم الرضا.
يناقش سالوبيت مشكلة ضعف الانتصاب محللاً أسبابها و متطرقاً إلى أعراضها وعلاجها.

ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب عند الرجال :

حينما يفقد الرجل الرغبة الجنسية بشكل مفاجئ ويفقد القدرة على الانتصاب قبل انتهاء العلاقة الجنسية يصاب بالهلع ويصبح التفكير في معاناته من مشكلة صحية أمراً مستمراً وقد يتسبب ذلك في حالة نفسية ترافقه وتسبب له المزيد من المشاكل أثناء العلاقة.

يعرف أحد الأطباء العجز الجنسي أو الضعف الجنسي على أنه عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري بالقدر الكافي من أجل إكمال العلاقة الجنسية مع الطرف الآخر، و هذا من الممكن أن يكون عرضياً أو يحدث عدة مرات أو بشكل دائم.

أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال :

هناك أسباب عضوية وأسباب نفسية من الممكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب وفي بعض الحالات يجتمع العاملان النفسي والعضوي، فيما يلي نستعرض أسباب ضعف الانتصاب:

أولاً: الأسباب العضوية :

  1. الإصابة بتصلب الشرايين: وهو ما يحدث عادة مع مدمني التدخين والمصابين بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة.
  2. خلل في الهرمونات: ويتمثل في اضطراب وتقلص مستوى هرمون التستيترون.
  3. الإصابة بمرض السكري.
  4.  الإصابة بالقصور الكلوي: وهو ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.
  5.  تناول بعض أنواع الأدوية: هناك أنواع معينة من الأدوية التي من ضمن أعراضها الجانبية إضعاف قدرة الانتصاب عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  6.  السن: حيث تقل قدرة الرجل الجنسية مع تقدمه في السن وخاصةً في العقد الخامس من العمر.

ثانياً: أسباب نفسية :

  1.  التخوف من الفشل في العملية الجنسية والشعور بالإحراج أمام الطرف الآخر.
  2.  التعرض لعنف نفسي في السابق أو لصدمة نفسية.
  3.  الفتور الجنسي وانعدام الرغبة في الشريكة.
  4.  التعرض إلى القلق والمجهود النفسي والاكتئاب.

كما يؤثر الإدمان على المخدرات والكحوليات على قوة الانتصاب وكذلك أدوية علاج تضخم البروستاتا.

كيف يحدث ضعف الانتصاب ؟

يعمل تدفق الدم إلى داخل القضيب على تشكيل قوة الانتصاب وصلابته؛ حيث يملأ الفجوات الإسفنجية داخل القضيب فيبدأ بالتصلب، يقوم المخ وأعصاب الأعضاء التناسلية بتحفيز هذه العملية والتحكم فيها وأي خلل في هذه العملية يقود إلى ضعف الانتصاب.

تشخيص ضعف الانتصاب :

يتم تشخيص مرض ضعف الانتصاب بناء على عدة أنواع من الفحص والكشف:

  • الفحص السريري: سوف يسأل الطبيب المريض عن موعد بدء حدوث ضعف الانتصاب وبعض الأعراض التي تخص المرض، ومن ثم يقوم بعمل فحص شامل لمعرفة أسباب قصور الدورة الدموية التي تغذي القضيب أو الأعصاب المتصلة  به.
  • عمل اختبارات معملية: وذلك لقياس نسبة هرمون التيستوستيرون، وعمل صورة دم كاملة وتحليل وظائف كبد وتحليل لقياس نسبة الكوليسترول.

ضعف القدرة على الانتصاب وعلاقته بأمراض القلب :

في بعض الأحيان يكون ضعف الانتصاب مؤشراً على وجود أمراض في القلب؛ لذا يجب التأكد من فحص قلب الشخص الذي يعاني من ضعف الانتصاب وأوعيته الدموية.

علاج ضعف الانتصاب :

في الواقع فإن علاج ضعف الانتصاب يعتبر منظومة متكاملة تتضمن تغيير نمط حياة الشخص والمساعدة بأدوية علاجية تساعد على علاج الأسباب العضوية لمرض ضعف الانتصاب.

تغيير نمط الحياة: علاج ضعف القدرة على الانتصاب عن طريق تغيير نمط حياة وسلوك الشخص؛ مثل الإقلاع عن كل ما من شأنه عرقلة الانتصاب؛ مثل: التدخين وتناول المواد الكحولية، وخفض الوزن وتناول طعاماً صحياً مع ممارسة الرياضة.

علاج بالعقاقير والأدوية: تعتبر الفياجرا و السياليس cialis, levitra, staxyn, stendra  وإن كانت الفياجرا هي أشهرهم حيث يعملون على تحسين تدفق الدورة الدموية إلى القضيب،
وتحتاج هذه الأدوية تحتاج من نصف ساعة إلى ساعة من أجل بدء عمل مفعولها، ويفضل استشارة الطبيب قبل أخذ أياً منها لتلافي أي ضرر.

علاج بالحقن: في بعض الأحوال يتم حقن القضيب بالعلاج المباشر بالاعتماد على توسيع الأوعية الدموية داخل القضيب.

علاج عن طريق أجهزة الضخ: يتم هنا وضع القضيب داخل أنبوب اسطواني يتم شفط الهواء داخل الأنبوب مسببة ضغطاً سلبياً عليه مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب.

علاج عن طريق التدخل الجراحي: في بعض الأحيان يكون ضعف الانتصاب نتيجة ضيق الشرايين الواصلة للقضيب، وغالباً ما تكون لدى صغار السن لذا لا يتم علاجه إلا بالجراحة.

أخيراً يجب التحدث مع شريك حياتك حول هذه المشكلة ليكون متفهماً للوضع ولا يمثل مصدر ضغوط إضافية على الزوج لأجل نجاح العملية بشكل كامل،
كما أنه لا يجب الاندفاع نحو إعلانات التليفزيونية وإعلانات الإنترنت  حيث أنه من الممكن أن تتسبب بأضرار جسدية خطيرة.

تمنياتنا للجميع بعلاقة زوجية ناجحة.

قد يعجبك أيضا

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى