طفلي يكبر

فوائد البيض للأطفال

فوائد البيض للأطفال
Mariam Salama
كتبت بواسطة Mariam Salama

تحكي أحد الأمهات أنها قرأت دراسة قريباً تقول : أن تناول الطفل للبيض قد يضره و يسبب له بعض الأمراض ؛ و هذا الحديث أثار استغراب الكثير من الأمهات فبعضهم بدأ البحث عن فوائد البيض للأطفال و البعض يبحث عن الأثار السلبية لكثرة تناول الطفل للبيض ، لهذا جاء لكِ سالوبيت بهذا المقال المبسط ليجيب على كل ما يدور فى ذهنك فهيا ننظر لأسفل .

هل أكل البيض كل يوم مضر ؟

لا يوجد عدد معين من البيض يجب على الطفل استهلاكه خلال أسبوع ؛ و لكن يفضل تناول أربع بيضات خلال الأسبوع فهذا العدد جيد جداً لحصول الطفل على القدر الكافى من العناصر الغذائية الموجودة فى البيض بالأضافة إلى تجنب خطر إرتفاع الكوليسترول و أمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية .

فوائد البيض للأطفال :

البيض غذاء صحى خالى من السكر و غنى بالفيتامينات و المواد المغذية بالأضافة إلى أنه يمكن طهيه بالعديد من الطرق الشهية:

  • البيضة الواحدة تحتوى على 6 جرامات من البروتين أى ما يعادل كمية البروتين الذى يحتاجها الطفل فى الواجبة الواحدة .
  • يوجد فى البيض عنصران ضرورياً لعيون صحية هما اللوتين و زياكسانثين كما أنهم يضمنوا لطفلك صحة شبكية العين و يقلل من تأثير الضمور البقعي.
  • يحتوى البيض على عنصر الكولين المسؤل عن بناء أغشية الخلايا و بناء جزيئات المخ المسؤل عن الأعصاب فبيضة واحدة تحتوى على 100 مكج من الكولين .
  • من العناصر المهمه فى البيض أوميجا 3 المسؤل عن تحسين الذاكرة المعرفية و فيتامين د المسؤل عن صحة العظام فيحتوى البيض على تلك العنصرين ، و غيرها من الأحماض مثل الأحماض الامينية التى تساعد على نمو الشعر و الأظافر.
  • يعتبر البيض مصدر ممتاز لفيتامين B12 المهم لنمو الجهاز الغصبى لدى الأطفال ، بالأضافة لحمض الفوليك المسؤل أيضاً عن الصحة العصبية للأطفال .

هل البيض المقلى مفيد للأطفال ؟

يعتبر بياض البيض و صفار البيض من المكونات الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين و الفيتامينات و المعادن ؛ مثل البروتين و الفيتامينات و المعادن كما يحتوى صفار البيض على الكولسترول ، و لا يختلف البيض المقلي عن المسلوق من حيث العناصر الغذائية للجسم و لكن البيض المقلي يحتوى على كمية دهون أكثر لهذا ينصح بالبيض المسلوق لتجنب زيادة الوزن.

قد يهمك أيضاً: ما سبب فقدان الشهية لطفلك

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تقديم البيض للأطفال :

  • لا يجب تماما تقديم البيض للطفل نيئ أو مطبوخ جزيئاً لانه قد يحمل الكثير من الأمراض كخطر التسمم بالسالمونيلا بسبب ضعف مناعة الطفل .
  • استشيري الطبيب قبل تقديم البيض لطفلك فى حال كان لديه تاريخ من الحساسية .
  • يجب أيضاً تناول البيض بإعتدال كبيضة واحدة يومياً لان الاستهلاك المفرط للبيض قد يؤدى إلى مشاكل فى القلب و الأوعية الدموية .

حساسية البيض عند الأطفال و الرضع :

يمكنك سيدتي تجنب طفلك الاصابة بحساسية البيض التى قد تمنعه من تناول البيض مدى الحياة ؛ بإدخال البيض للطفل بمجرد بلوغه ستة أشهر أو بمجرد أن يبدأ طفلك فى تناول الطعام بشكل كامل و هذا ما يوصى به الجمعية الكندية لطب الأطفال و أخصائي التغذية فى كندا .

 اقرئي ايضاً : التغذية الصحية أثناء الرضاعه

 

المصدر

 

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Mariam Salama

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .

اترك تعليقك