طفلي يكبر

فوائد اللبن للأطفال

هل يجهل أحد فوائد اللبن للأطفال !! بالتأكيد لا ؛ و لكن هل نعرف ما هي تلك الفوائد و هل شرب الكثير من الحليب له أضرار على صحة طفلي ؛ فالحليب يعتبر من أهم الواجبات التى تقدم للكبير و الصغير  ؛ للمزيد تعالي ننتقل لتفاصيل هذا المقال .

فوائد الحليب للأطفال :

يحتوى الحليب على العديد من العناصر الهامة لصحة طفلك و أهمها الكالسيوم الذى يمتصه الجسم بسهولة من اللبن أكثر من الأطعمه النباتية فأهمية الكالسيوم وباقى العناصر الغذائية الموجوده فى اللبن تكمن فائدتها في :

  • الكالسيوم الموجود فى اللبن يساعد على منع حدوث نوبات الصداع النصفي التى تحدث نتيجة نقص الكالسيوم فى الجسم كما يقلل من الدهون الضارة للجسم فيمنع السمنة للأطفال .
  • يحسن اللبن من الجهاز المناعى لأحتوائه على فيتامين (د) كما يحسن ضغط الدم و هذه ضمن أهم فوائد اللبن للأطفال .
  • يعمل المغنسيوم و البوتاسيوم الموجود فى الحليب على التقليل من خطر الأصابة بتصلب الشرايين و أمراض القلب لان تلك العنصريين يقوموا بتوسعة الأوعية التى تنظم تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية .
  • تعتبر الكربوهيدرات و المعادن الموجودة فى اللبن مثالية لبصر الطفل و توفر الطاقة الكافية و تمنع الطفل من الشعور بالخمول و التعب .
  • يحتوى الحليب على فيتامين ب 12 الذى يحافظ على خلايا الدم الحمراء السليمة و الأنسجة العصبية .

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] سيهمك أيضاً : فوائد فيتامين د للأطفال وأهم مصادره

أضرار شرب اللبن للأطفال :

الأكثار من شرب اللبن للطفل عن المعدل الطبيعى الذى يحتاجه الطفل يجعله يشعر بالشبع طوال اليوم و يرفض الأطفال تناول واجباتهم من باقى العناصر الغذائية فيؤدى إلى :

  • انخفاض نسبة الحديد فيحدث فقر الدم و مشاكل فى نمو الدماغ .
  • حدوث إمساك و الشعور بالشبع يؤدى إلى تناول كمية أقل من الطعام.
  • تناول كمية كبيرة من اللبن يؤدى إلى إرتفاع نسبة السعرات الحرارية عن حاجة الطفل فتعمل على زيادة الوزن و قد يحدث التهابات فى الأذن .

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] ربما يهمك أيضاً : فوائد البيض للأطفال

كمية اللبن التى يحتاجها الطفل :

تعتمد كمية الحليب الذى يجب أن يشربها الطفل يومياً على عدة عوامل مثل العمر و الطول و هنا سنعرض الكمية المناسبة التى يجب أن يستهلكها الطفل العادي منتظم .

  • من عمر 1 إلى 2 سنة يحتاج الأطفال إلى 4 أكواب من الحليب يومياً أو ما يعادل 32 أوقية من أجل صحة المخ و العظام .
  • من عمر 2 إلى 3 سنوات يشرب الطفل كوبين من الحليب يومياً .
  • من عمر 4 إلى 8 سنوات يكون استهلاك الطفل أقل فيحتاج إلى 1,5 كوب من الحليب و يتناول بدائل من منتجات الألبان .

يجب الأخذ فى الاعتبار أن الأطفال الأقل من عمر السنتين يجب أن يشربوا الحليب الكامل الدسم و بعد العامين يمكن للأطفال شرب حليب أقل دسم لأن الحليب كامل الدسم يعطى طاقة و نمواً لما تحتوى دهونه على فيتامين (أ) و فيتامينات المجموعة(ب) .

 

*المصدر

Mariam Salama

حاصلة على ليسانس أداب ومتزوجة وام لطفلة واعمل في المجال التطوعي منذ سنوات & وشاركت في العديد من المبادرات والحملات التوعوية والتثقيفية ..واهتم بالتعليم والتدريس للأطفال واعشق القراءة والسفر .
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى