بيبي جديد

قلة إدرار اللبن … إليك الأسباب وطرق العلاج

أصبحنا في عصر يعاند الطبيعة بكل أشكالها، أنتِ كل أم بالطبع تتمني لو أنكِ ترضعي طفلك طبيعياً 100% بدون الحاجة إلى استخدام بدائل أخرى من اللبن الصناعي خاصة في شهوره الأولى من عمره، لكن تجدي أن صدرك يخلو أحياناً من اللبن، فما حل قلة إدرار اللبن إذاً ؟ وما أسباب المشكلة، تابعينا لتعرفي الإجابة عزيزتي الأم.

أهم أسباب قلة إدرار اللبن

دعينا نتفق أن الحلول الطبيعية تعتمد في الأساس على إعطاء طفلك المزيد من الوقت والجهد، وإليكِ أهم الأسباب الخفية حول هذا الأمر:

  • عدم الإرضاع مباشرةً بعد الولاد وانتظار مدة بعد الولادة.
  • إذا تمت الولادة بصورة مبكرة عن موعدها.
  • شعورك بالتعب والإجهاد والتوتر، خاصةً لو كانت ولاتك مؤلمة أو تعرضت للنزيف أثناء الولادة أو كانت ولادتك قيصرية.
  • عدم الصبر على الطفل وإرضاعه بشكل متقطع أو لفترات قصيرة من الوقت.
  • الخضوع لجراحة في منطقة الثدي.
  • الحمل مرة أخرى أو تناول موانع الحمل.

اخترنا لك: العلاقة بين حليب الرضاعة والصفراء

مقالات ذات صلة

علاج قلة إدرار اللبن

تبحث العديد من الأمهات عن طرق مختلفة لزيادة إنتاج الحليب من الثدي، ويمكن زيادة إدرار اللبن بعدة طرق مختلفة منها:

الاهتمام بطعامك وشرابك

لا تنسي عزيزتي الأم شرب الكثير من الماء والسوائل خلال يومك، فهي مهمة لزيادة حليب الثدي، ولا تنسي أهمية العناية بنظامك الغذائي، لذا احرصي على تناول غذاء صحي ومتوازن، واحرصي على تناول الأطعمة المدرة للبن مثل الشوفان، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات كالفواكه والخضروات.

اخترنا بك: هل تؤثر الأطعمة على حليب الرضاعة للأم ام لا ؟

الحصول على قسط كافي من النوم

خذي قسطاً كافياً من النوم ليلاً، وكذلك يمكنك أخذ قيلولة أو أكثر طوال النهار أثناء نوم طفلك فهذا سيقلل إحساس التعب المتواصل طوال اليوم.

التخفيف من التوتر

التوتر يؤثر على مستوى إدرار اللبن لديكِ، فمارسي بين الحين والآخر بعض التمارين التي تحد من التوتر وتزيد استرخائك مثل أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء.

استخدام الأعشاب

بعض الدراسات أكدت أن تناول المشروبات العشبية تفيد في إدرار اللبن خاصةً الحلبة، والشمر، والزنجبيل.

إرضاع الطفل بطريقة صحية

هناك عدد من الخطوات التي يمكن القيام بها أثناء الرضاعة ومن شأنها أن تزيد من إنتاج الحليب، وتتمثل هذه الخطوات في:

  • كلما طالت مدة مص الطفل لثدييك خلال اليوم كلما زادت نسبة إنتاجك للبن، فلا تستسهلي الأمر بإعطاء طفلك اللهاية “التيتينا”، وتجنبي إعطائها له خاصةً في الشهور الستة الأولى من عمره حتى لا يعتاد عليها مما يؤدي لصعوبة إرضاعه من صدرك بعد ذلك.
  • ينصح الخبراء الأمهات أن يرضعن أطفالهن 8 مرات على الأقل في خلال 24 ساعة.
  • بعض النساء تُخرج لبناً شفاف اللون فقد تعتقد حينها أنه لا يوجد لبن بصدرها، لكن هذا اللبن طبيعي في بداية عملية الرضاعة وهو عبارة عن جلوكوز وماء ووظيفته إرواء طفلك وإمداده بالطاقة، فاستمري في الرضاعة وستجدي اللون تحول إلى الأبيض.
  • لا تستعجلي نقل طفلك من صدر إلى صدر آخر في عملية الرضاعة الواحدة، ولكن تمهلي عليه ليحصل على فوائد اللبنين من صدرك “اللبن الشفاف واللبن الأبيض”.
  • لا تنسي تدليك الثديين، فهو يساعد على إنتاج حليب غني وبسعرات حرارية عالية، اختاري طريقة معينة لتدلييك الثدي وليكن باستخدام زيت الزيتون.

اخترنا لكِ: لماذا يرفض طفلي الرضاعة الطبيعية؟ وما هو الحل؟

كيف تعرفي أن طفلك يحصل على اللبن الكافي؟

هناك عدد من المؤشرات والعلامات، والتي تدل على أن طفلك يحصل على ما يحتاج إليه جسمه من الحليب، ومن أهم هذه العلامات:

  • إذا كان تبرز الطفل طبيعياً، ومن المعروف أن المولود يُخرج ثلاث مرات يومياً في شهره الأول وبعد الشهر الأول يصبح إخراجه أقل من ذلك العدد، فهذا قد يكون مؤشر واضح بالنسبة لكِ خاصةً في شهره الأول.
  • سماع صوت المولود أثناء الرضاعة وهو يمتص ويبتلع اللبن خير دليل على أنه يوجد لبن كافي بصدرك، وكذلك رؤية الحليب على جانبي فمه أثناء وبعد الرضاعة .
  • صحة طفلك ونشاطه مؤشر قوي أنكِ ترضعين بشكل كافي ولستِ بحاجة إلى استخدام بعض البدائل من الحليب الصناعي.
  • قيام طفلك بتبليل من 5 إلى 6 حفاضات يومياً، وهذا لا يعني عدد مرات التبول، ولكن الحفاضات الصناعية لديها قدرة على الامتصاص بشكل أكبر فقد لا تلاحظي البلل في الحفاضة أحياناً.

اخترنا لكِ: أسباب ترجيع الرضع بعد الرضاعة

متى أحتاج إلى أدوية لعلاج قلة إدرار اللبن

لا تلجأي إلى استخدام أية أدوية إلا بعد استشارة طبيبك الخاص أو طبيب الأطفال، استخدميها بحرص فهناك بعض الأدوية يكون لها نتيجة عكسية وبعضها الآخر يؤثر على الهرمونات بشكل سلبي. وإذا تبين أن اللبن الخاص بكِ قد قلّ بالفعل، فسيكتب لكِ طبيبك بعض الفحوصات للتأكد من حالتك الصحية ومن أهمها فحص الغدة الدرقية.

لذلك كما ذكرت لكِ، إذا أردت أن يحيا طفلك حياة صحية معتمداً على لبن ثدييك، فابذلي المزيد من المجهود واعطيه المزيد من الوقت، فبالتأكيد طفلك بحاجة إليكِ.

والآن وبعد أن وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على أسباب قلة إدرار اللبن وأهم طرق زيادته، وكيف تعرفي أن طفلك يحصل على الكمية التي يحتاجها، دعينا نذكرك بأنه من المهم لك الالتزام بالنصائح التي ذكرناها، ولا تنسي أن تشاركينا تجربتك أيضاً حتى يستفيد غيرك.

ما أعراض جفاف الحليب من الثدي ؟

هناك عدد من العلامات التي قد تكون دليل على جفاف اللبن في الثدي ومنها عدم خروج اللبن من منطقة الثدي، أو خروج كميات قليلة من اللبن عندما يقوم الطفل بالرضاعة أو عند استخدامك لمضخات اللبن، تشعرين بوجود ليونة في منطقة الثدي، بكاء طفلك وطلبه للرضاعة بصورة أكبر.

ما أسباب قلة لبن الأم فجاة ؟

يمكن أن يقل مستوى اللبن في الثدي بصورة مفاجئة بسبب انخفاض عدد الأنسجة الغدية الموجودة بالثدي، كما يمكن أن يحدث أيضاً بسبب انسداد القنوات المسئولة عن إنتاج الحليب، مشاكل الغدة الدرقية ومشاكل ضغط الدم عند الأم.

كيف يمكن إدرار الحليب بعد انقطاعه ؟

عادة ما يحدث انقطاع الحليب بسبب وجود مشكلة صحية لدى الأم، وفي حالة علاجها تنتهي المشكلة، ولكن يمكن القيام بعدة خطوات أخرى لزيادة إدرار اللبن بعد انقطاعه منها أن تقومي بإرضاع الطفل كل ساعة أو ساعتين، أن تقومي بتناول الأعشاب التي تساعد على زيادة اللبن,

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى