رحلة الحمل

ماذا تعرفين عن كيس الحمل الفارغ ؟

كيس الحمل الفارغ
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

ما أن أظهر اختبار الحمل نتيجة إيجابية حتى شعرتي بفرحة الحمل، سرعان ما تحولت تلك الفرحة إلى مشاعر حزن حينما أخبرك طبيبك بعد عمل السونار بأن لديكِ كيس الحمل الفارغ ..

فما هي معلوماتك عن كيس الحمل الفارغ وما هي أعراضه وأسباب حدوثه؟ هذا هو حديث سالوبيت في هذا المقال.

ما هو كيس الحمل الفارغ ؟

كيس الحمل الفارغ (Anembryonic Pregnancy) أو البويضة الفاسدة أو الحمل اللاجنيني جميعها مسميات لحمل لم يكتمل خط سيره الطبيعي فتوقفت البويضة المنغرسة في جدار الرحم عن الإنقسام والتطور فلا يتكون جنين داخل الكيس وهنا ينتج حالة كيس الحمل الفارغ.

كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ

أعراض وعلامات كيس الحمل الفارغ

تعاني الحامل بكيس حمل فارغ من نفس أعراض الحمل الطبيعي مثل:

  • الغثيان.
  • التعب.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • القيء.

لكنه قد يختلف عن الحمل العادي في عدة أعراض مثل:

  • وجود نزيف مهبلي على هيئة إما قطرات دم بسيطة أو نزيف حاد مع نزول أجزاء من كيس الحمل الفارغ.
  • إزدياد القيء عند الحامل.
  • مغص وتشنجات في البطن.

أسباب تكون كيس الحمل الفارغ

لا يوجد حتى الآن سبب علمي حول الأسباب الفعلية لتوقف الجنين عن التطور داخل الكيس؛ لكن يرجح عودة ذلك إلى خللٍ حدث في الكروموسومات خلال عملية التخصيب وهناك بعض الأسباب المحتملة مثل: وجود مشاكل في البويضة أو تشوهات الحيوان المنوي.

لماذا يُفرز هرمون الحمل أثناء تكون كيس الحمل الفارغ ؟

بعد إنغراس البويضة في جدار الرحم؛ تستمر المشيمة في التطور وفي إنتاج هرمون  الحمل الـ HCG وهو ما ينعكس على نتيجة الحمل بالإيجاب، وحده الطبيب هو من سيقرر وجود كيس الحمل الفارغ عن طريق عمل السونار وحين عدم سماع نبضات قلب الجنين.

متى يتم إكتشاف كيس الحمل الفارغ ؟

يكتشف وجوده في الأسابيع الأولى والمبكرة من الحمل وقبل حلول الشهر الثالث؛ حيث يحاول الطبيب سماع نبض قلب الجنين في الأسبوع السابع وحين عدم تمكنه من ذلك يشتبه في وجود كيس حمل فارغ.

كيس الحمل الفارغ هل يكبر ؟

في بعض الحالات لا يكبر كيس الحمل ويظل بنفس الحجم وفي أحوال أخرى يكبر ولا يوجد بداخله جنين.

كيف ينتهي الحمل بكيس فارغ ؟

يحدث الإجهاض بكيس الحمل الفارغ على مراحل؛ حيث تعاني السيدة من تقلصات في الرحم ونزيفاً قد يستمر حتى ذهابها إلى المستشفى ليجرى لها عملية كحت أو تنظيف للتخلص من آثار الحمل وهو الكيس والمشيمة فقط؛ فلا يوجد جنين بداخل كيس الحمل الفارغ.

هل هناك مخاوف من تكرر الحمل بكيس فارغ لدى السيدة التي عانت من وجوده مسبقاً؟

عادةً ما يتم الحمل بكيس فارغ لدى أول حملٍ للسيدة، لكن أسباب كيس الحمل الفارغ ليست مرضية وتعتبر من ضمن المشاكل العارضة، وتكرار فرصة حدوث الحمل به مجدداً ضئيلة ولا يعني الحمل به من قبل زيادة فرصة الحمل به مرة أخرى.

علاج كيس الحمل الفارغ

يحدث الإجهاض بشكلٍ طبيعي في حالة كيس الحمل الفارغ؛ حيث تشعر المشيمة بوجود البويضة الفاسدة وغير السليمة وهو ما يجعلها تتوقف عن تغذيتها وإمدادها؛ فينخفض هرمون الحمل، وهي ميزة طبيعية خلقها الله تعالى في هذه الحالة،

لكن هل يجب التدخل لتنظيف الرحم وعمل الإجهاض بمجرد التشخيص أم يجب التريث قليلاً؟

الإجابة هي: التريث مع المراقبة؛ حيث يجري الطبيب فحوصات وتحاليل لتحديد عوامل التخثر وتفادي مخاطر النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم؛ ففي حالة إضطراب عوامل التخثر يجرى الشفط ويستمر النزيف!

ما هو الوقت الأنسب لإجراء إجهاض كيس الحمل الفارغ ؟

نزول النزيف يعني فتح عنق الرحم وهو الوقت الأنسب لعمل الإجهاض حيث أنه قبل النزيف يكون الرحم مغلقاً وفتحه بالقوة من الممكن أن يتسبب بمشاكل مثل ثقب عنق الرحم أو رضوض،

ويراعى إجراء عملي شفط (الكورتاج) من أجل ضمان إزالة بقايا أنسجة كيس الحمل الفارغ لأن وجودها يعمل مع الوقت على حدوث عقم للسيدة.

هل خلو كيس الحمل يعني بالضرورة وجود حمل لا جنيني ؟

لا؛ فليس كل كيس حمل فارغ في بداية الحمل يعني عدم وجود الجنين فلربما حدث الإخصاب في وقتٍ متأخر من الدورة الشهرية ولم ينمُ الجنين بالقدر الكافي ليظهر على السونار وهو ما ستتأكدين منه إذا عاودتي زيارة الطبيب بعد حوالي 10 أيام،

كما سيتأكد طبيبك من وجود جنين أم لا من قياس نسبة هرمون الحمل في دمك؛ فإذا ارتفعت نسبته عنى ذلك وجود حمل حقيقي أما إذا بدأت نسبته بالانخفاض عنى ذلك أنه مجرد كيس حملٍ فارغ.

هل للعلاقة الجنسية دور في تكون كيس الحمل الفارغ ؟

لا علاقة للزوجين وللعلاقة الحميمة بتكون كيس حملٍ كاذب؛ لكن الأفضل إجراء بعض التحاليل والفحوصات للزوجين منعاً لتكرار حدوث ذلك مجدداً.

كيف أستطيع تجنب الحمل بكيس حمل فارغ ؟

هناك بعض الأسباب التي يمكن الأخذ بها لتفادي الحمل بكيس حمل فارغ منها:

  1. ينصح بعدم التدخين لأنه يؤثر على صحة الحمل.
  2. لا ينصح بتناول بالإكثار بتناول الكبدة ويجب الحرص على طهيا جيداً لأنها تحتوي على بنسبة كبيرة وتسبب تشوهاً للأجنة.
  3. تجنبي أكل البيض النيء والأجبان عالية الدسم لأنها تحتوي على بعض السموم والبكتيريا التي تؤثر على صحة الجنين.

 متى ينصح بالحمل مجدداً ؟

ينصح الأطباء بإعطاء فرصة راحة للجسم بمقدار 3 حيضات قبل تكرار محاولة الحمل مجدداً؛ وذلك بغرض لتكوّن خلايا بطانة جديدة للرحم وإنتظام الدورة الشهرية مجدداً.

تمنياتنا لكِ بحملٍ سليم معافى.

قد يعجبك

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك