رحلة الحمل

كيفية العناية بالشعر خلال وقت الحمل

Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

العناية بالشعر خلال وقت الحمل هو من أولويات كل حامل وذلك نظراً لما تتعرض إليه من تغييرات عديدة خلال هذه الفترة والتي ربما تكون سبباً في إثارة القلق لديها، فقد تلاحظ بعض السيدات تساقطًا في شعرها وقد تلاحظ أخريات تقصفًا وبهتانًا فيه أو قد يتغير ملمسه ليصبح خشناً بعض الشيء وذلك بعد أن كان ناعماً بعكس طبيعته!

اليوم نقدم لكي عزيزتي الحامل طرقاً للعناية بشعرك أثناء فترة الحمل.

كيفية العناية بشعر الحامل ؟

تتعرض الحامل خلال فترة الحمل إلى العديد من التغييرات بسبب اعتماد الجنين عليها في التزوَد بالعناصر الهامة مثل الحديد والكالسيوم، ومن هنا يجب على الأم اتباع نظام غذائي جيد يعوضها عما تفقده من عناصر غذائية خلال الحمل، كما أن اختلاف مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل وبشكلٍ خاص هرمون الاستروجين والبروجسترون يعمل على حدوث تغييرات في الشعر وفي فروة الرأس قد تؤدي إلى تكسير الشعر وجفافه؛ غير أن هذا لا يمنع أن هناك بعض السيدات اللواتي يحظين بتأثير إيجابي للحمل على الشعر وتمتعن بشعرٍ كثيف ومتألق خلال فترة الحمل.

وفي هذا الصدد يجب لفت النظر إلى أنه في حالة رغبة الحامل  في صبغ الشعر وتغيير لونه فإنه يجب الانتظار حتى مرور الأشهر الثلاث الأولى من فترة الحمل ومن ثم إجراء أي تغيير في لون الشعر حيث أن هذه الفترة تشكل أهم مرحلة في تكوين الجنين، وإن لم يكن الأمر ضروريًا فإنه من الأفضل تجنب صبغ الشعر طيلة فترة الحمل حيث أن بعض أنواع الصبغات قد تسبب الحساسية أو الالتهابات.

قد يهمكِ أيضًا: كيفية التعامل مع الشعر المصبوغ والحفاظ عليه

طرق العناية بالشعر خلال فترة الحمل

إليكي طرقاً توضح العناية بالشعر خلال وقت الحمل:

  1. تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية:

يساعد تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية عدة مرات أسبوعياً على الإغداق على شعرك بالعناصر المغذية والمكونات الصحية مثل: زيت جوز الهند، وجوز الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت الخروع ومن ثم لف الشعر بمنشفة دافئة؛ تساعد هذه الطريقة على تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه وإعطائه لمعاناً وحيوية.

  1. غسل الشعر باستخدام الشامبو:

مهمةٌ جدًا هذه الخطوة؛ فغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعيًا بشامبو مناسب أو بشامبو من مستخلصات عشبية من شأنه أن يعمل على إنعاش جذور الشعر، كما أن الاهتمام بغسل الشعر يعمل على تجنيبك النهايات الجافة للشعر وانقسامها ومن ثم تكسرها، يفضل استعمال الشامبوهات الخالية من المواد الكيماوية.

  1. قلّمي شعرك وقصي أطرافه التالفة:

يختلف نسيج شعرك وتختلف كثافته خلال فترة الحمل؛ لذا فإن قص أطرافه يعمل على تجنيبك تقصفه.

  1. استخدمي الفيتامينات بدءً من الشهر الرابع كأقراص الحديد والكالسيوم لتعويض الجسم عما يفقده.
  2. لتجنب تساقط الشعر احرصي على تمشيطه مرة أو اثنين يوميًا.
  3. التغذية السليمة:

نوعية غذائك هي التي تحدد صحتك وصحة جنينك خلال الحمل وكذلك صحة شعرك، اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا لتوفير الغذاء لشعرك يتضمن الحليب والفواكه والخضروات  واللحوم والأسماك والحبوب والبقوليات، استشيري طبيبك لتعرفي ما إذا كان هناك أصناف غذائية معينة من الأفضل تجنبها خلال فترة الحمل.

  1. الاسترخاء:

من المعروف أن الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر خلال الحمل، كما أن التغييرات المزاجية التي تمر بها الحامل والتغيّر في الهرمونات ينعكس بنتائج سلبية على صحة الشعر، من الأفضل ممارسة بعض أنواع الرياضات والتمارين الصحيّة من أجل التخفيف من حدة هذه التغيرات ومساعدتك على الاسترخاء، خذي حمامًا دافئًا مع إضاءة بعض الشموع العطرية لمساعدتك على الاسترخاء ولا تنسي أخذ قدرٍ كافٍ من النوم.

 

 اقرئي أيضًا:  كيف يؤثر الحجاب على الشعر؟

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك