رحلة الحمل

كيفية حساب فترة الحمل وموعد الولادة

كيفية حساب فترة الحمل وموعد الولادة
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

دائماً في بداية الحمل تحتار المرأة الحامل في كيفية حساب فترة الحمل بطريقة دقيقة وصحيحة،
فأحياناً قد لا تكفي مراجعتها للطبيب كل أسبوع مثلاً وفي بعض الأحيان قد لا تكون هذه الحسابات دقيقة، خاصةً عند عدم معرفة أيام الدورة الشهرية إن كانت غير منتظمة لتستطيع أن تعرف الوقت الصحيح لبداية الحمل،
لذا هنا سنتعرف على كيفية حساب فترة الحمل وموعد الولادة.

كيفية حساب فترة الحمل وموعد الولادة :

حتى تستطيع المرأة الحامل تحديد الطريقة المناسبة لحساب الحمل الخاص بها، يجب عليها الإنتباه إلى المدة التي يبدأ فيها الحمل ويكون ذلك ببداية آخر دورة شهرية لها،
حيث ينقسم الحمل إلى ثلاثة مراحل على حسب كل شهر والفترة الطبيعية له تكون 40 أسبوع وهي كالتالي:
المرحلة الأولى: المرحلة الأولى من الحمل تبدأ من الشهر الأول إلى الشهر الثالث، وتكون بداية من الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
المرحلة الثانية: تبدأ المرحلة الثانية من الحمل ببداية الشهر الرابع إلى نهاية الشهر السادس، وتكون منذ بداية الأسبوع الرابع عشر إلى نهاية الأسبوع السابع والعشرون من الحمل.
المرحلة الثالثة: تبدأ المرحلة الثالثة من الحمل منذ بداية الشهر السابع إلى نهاية الشهر التاسع، وتكون بداية هذه الفترة من بداية الأسبوع الثامن والعشرون إلى الفترة الأخيرة التي يحدث فيها الولادة.

طريقة حساب بداية الحمل :

تتعدد الطرق لحساب الحمل ويحتاج بعضها إلى الدقة في تحديد المواعيد الخاصة ببداية الدورة الشهرية للمرأة الحامل ونهايتها، وبسبب صعوبة معرفة اليوم الذي حدث فيه التلقيح بدقة، دائماً ما يترك الطبيب أسبوع أو أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية حتى يحدد معاد الولادة الصحيح،
ونذكر هنا أهم الطرق لحساب بداية الحمل:

  • تقوم المرأة الحامل بتحديد آخر يوم لها في الدورة الشهرية، ثم تقوم بإضافة أسبوعين إلى ذلك اليوم وتضيف بعدها تسعة أشهر أيضاً إلى الأسبوعين، ويكون ذلك هو المعاد المتوقع للولادة.
  • تستطيع المرأة الحامل حساب بداية حدوث الحمل عن طريق معرفة أول يوم في آخر دورة شهرية لها، حيث المدة الطبيعية للحمل تكون حوالي 280 يوم أي 40 أسبوع.
  • عند إضافة سبعة أيام وتسعة شهور لتاريخ آخر يوم للطمث لدى المرأة، يكون ذلك المعاد المحدد للولادة،
    كمثال لذلك: إذا كان التاريخ لأول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة 1/1/2018 فيكون بالتالي معاد الولادة في 10/8/2018.
  • بالتأكيد الفحص لدى الطبيب عن طريق الموجات فوق الصوتية، يحدد بداية الحمل والمعاد المتوقع للولادة، ولكن لا يكون دقيق إلا في حالة الفحص المبكر للمرأة الحامل حتى يتم معرفة بداية الحمل.
  • يستطيع الطبيب معرفة بداية الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية حيث أنها تقيس تطور ونمو الجنين، عن طريق قياس طول الأطراف مثلاً أو محيط الرأس وعند مقارنتها بالمعدل الطبيعي يتم معرفة وقت بداية الحمل.

حساب الموعد الصحيح للولادة :

في الفترة الأخيرة من الحمل دائماً تحتار المرأة الحامل عن المعاد المنتظر للولادة حتى تستطيع التجهيز له،
وبرغم أن الفحص لدى الطبيب يحدد المعاد الصحيح للولادة ولكنه في بعض الأحيان قد يكون قبل ذلك المعاد أو بعده حيث يعتبر موعد تقريبي لا أكثر.

وكما ذكرنا من قبل فمن المهم معرفة بداية آخر دورة شهرية لدى المرأة الحامل، لأن البداية الأساسية لحدوث الحمل وتكون الجنين تبدأ من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، لذا تعتبر هذه الطريقة هي التي يمكن الوثوق بها لتحديد الموعد الصحيح للولادة.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك