انتي وبس

ما هي أفضل الفيتامينات للشعر وما الأطعمة الغنية بها؟

يعتبر الاهتمام بنظام غذائي صحي يحتوي على أفضل الفيتامينات للشعر عامل أساسي في الحفاظ على كثافة الشعر وحمايته من التساقط، فسوء التغذية ونقص الفيتامينات للشعر قد يكون له تأثير مدمر يمنع نمو الشعر ويبطيء من إطالته بشكل طبيعي، فالشعر الصحي والقوي له دور كبير في اكتساب الثقة ورفع التصور الذاتي للنفس. فما هي أفضل الفيتامينات للشعر ؟ تابعي معنا.

دور الفيتامينات في العناية بالشعر

أفضل الفيتامينات للشعر

يخضع الشعر للعديد من العوامل المؤثرة على نموه مثل: العوامل الوراثية والبيئية والهرمونية والتقدم في العمر والعادات السيئة مثل التدخين، فحصولك على أهم الفيتامينات للشعر يلعب دور حيوي في تطويل وتكثيف ومنع الشعر من التساقط.

ويمكنك الحصول على الفيتامينات للشعر اللازمة للشعر عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بالفيتامين إلى نظامك الغذائي أو الحصول على حبوب فيتامين للشعر من الصيدليات.

فتحمل العديد من الفيتامينات للشعر العناصر الغذائية وتحميه من الجذور الحرة، كما تساعد الشعر على مقاومة العوامل البيئية وتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم بالإضافة للعديد من الخصائص.

تعرفي على: كيفية التعامل مع الشعر المصبوغ والحفاظ عليه

أفضل الفيتامينات للشعر

أولاً: فيتامين أ للشعر

تحتاج خلايا جسمك إلى فيتامين أ لمساعدة الشعر على النمو، ويشمل هذا أنسجة الشعر الأسرع نمواً في جسم الإنسان، حيث أن فيتامين أ هو من أفضل الفيتامينات للشعر الجاف، لأنه يعمل على تحفيز الغدد الدهنية بفروة الرأس وذلك لإطلاق الزهم المساعد على ترطيب فروة الرأس.

ونقص فيتامين أ في الجسم قد يؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر، على الجانب الآخر فالجرعات الزائدة من فيتامين أ قد تأتي بنتائج عكسية متسببة في تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على فيتامين أ من خلال إدخال تلك الأطعمة إلى نظامك الغذائي.

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

  • مصادر نباتية كالبطاطا الحلوة والقرع والسبانخ والجزر واللفت.
  • مصادر حيوانية كالحليب والبيض والزبادي وزيت كبد الحوت وهو المصدر الأفضل لفيتامين أ.

ثانياً: فيتامين B7 للشعر

وهو واحد من أفضل الفيتامينات للشعر المتساقط حيث أن البيوتين الموجود في فيتامين B7 دور هام في نمو الشعر بشكل صحي، فالدراسات ربطت بين نقص البيوتين وتساقط الشعر ومشاكل الأظافر وشحوب الوجه.

نقص فيتامين B بشكل عام قد يكون نادر الحدوث بسبب تواجده بالعديد من المجموعات الغذائية، ويحدث نقص البيوتين في الغالب للأشخاص المدخنين ومرضى اختلال وظائف الكبد أو أثناء فترة الحمل.

الخلايا المنقسمة للجنين تحتاج إلى المزيد من البيوتين لتكوين الكربوكسلات، الأمر المؤثر على إمدادات الأم من البيوتين متسببة في مشاكل تساقط الشعر أثناء الحمل.

إمداد الجسم بالبيوتين يساعد على الحد من تساقط الشعر خاصةً لمن يعاني نقص البيوتين، حيث لا يوجد أبحاث كافية تؤكد نفس التأثير الإيجابي على الأشخاص الذين لا يعانون من نقص البيوتين.

الأطعمة الغنية بفيتامين B7

ويتواجد فيتامين B5 بالعديد من المجموعات الغذائية مثل:

  • مصادر نباتية كالحبوب واللوز والخضراوات الورقية.
  • مصادر حيوانية كاللحوم والأسماك والمأكولات البحرية.

ثالثاً: فيتامين B12 للشعر

هو واحد من أفضل الفيتامينات للشعر لتطويله وتكثيفه، فالمستويات الصحية لفيتامين B12 يضمن نمو الشعر على نحو صحيح عن طريق حمل الأكسجين والمغذيات إلى بصيلات الشعر.

وانخفاض مستويات فيتامين B12 يؤدي إلى ضعف نمو الشعر متسبباً في فقدان الشعر المبكر بالإضافة إلى عواقب صحية خطيرة تعتدي مشاكل الشعر على المدى القصير والبعيد.

يؤثر فيتامين B12 على الميلانين المسئول على لون الشعر والبشرة فنقص الميلانين قد يعجل من علامات الشيخوخة مثل الشيب وتساقط الشعر وشحوب الوجه.

المصادر الطبيعية لفيتامين B12 تتواجد في المصادر الحيوانية وبعض المصادر النباتية،
لكن بمستويات منخفضة لا تكفي لسد إحتياجات الجسم، لذلك يجب على النباتيين الحصول على فيتامين B12 عن طريق مكملات غذائية.

الأطعمة الغنية بفيتامين B12

  • مصادر نباتية كحليب جوز الهند وحليب اللوز وفول الصويا.
  • مصادر حيوانية كلحوم الأبقار والعجول والبيض والحليب والجبن ولحوم الدواجن والأسماك خاصةً السلمون والرنجة والسردين والتونة.

رابعاً: فيتامين C للشعر

يلعب الإجهاد التأكسدي دور هام في التعجيل من ظهور أعراض الشيخوخة، وفيتامين C هو أحد أهم الفيتامينات للشعر كونه أحد مضادات الأكسدة وله دور كبير في محاربة الإجهاد التأكسدي مما يساعد في تأخر ظهور الشعر الأبيض والحد من تساقط الشعر.ويساعد فيتامين C أيضاً على امتصاص الحديد الضروري لتقوية الشعر.

الأطعمة الغنية بفيتامين C

ويمكنك الحصول على مستويات مرتفعة من فيتامين C عن طريق تناول الحمضيات مثل:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • الجريب فروت.
  • الفلفل الأحمر.
  • اللفت.
  • الفراولة.
  • البروكلي.

اقرئي معنا: 

خامساً: فيتامين د للشعر

نقص فيتامين د مرتبط بأحد أشهر أمراض تساقط الشعر وهو مرض الثعلبة وتشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د قد يتسبب بالعديد من الأمراض المناعية مثل الثعلبة. فخلال دراسة أُجريت على مصابين بأمراض المناعة بداء الثعلبة وجدت الأبحاث نقص ملحوظ في مستويات فيتامين د لدى المصابين بداء الثعلبة.

ويعد فيتامين د من أفضل الفيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر نظراً لقدرته على خلق بصيلات جديدة ليتمكن الشعر الجديد من النمو. للحصول على فيتامين د قم بالجلوس في الشمس لمدة 10 – 15 دقيقة بشكل يومي، أو الحصول عليه من مصادر غذائية.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

  • زيت السمك.
  • الأسماك الدهنية كالماكريل وثعبان السمك والسلمون وسمك البياض وسمك أبو يوسف.
  • بعض أنواع الفطر مثل فطر مايتاكي والفطر بورتابيلا.

سادساً: فيتامين E للشعر

يعد من أفضل الفيتامينات نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة والمساعدة على الحد من أضرار الجذور الحرة، حيث أنه يقوم على مقاومة الإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يؤخر من أعراض الشيخوخة كالشيب المبكر وتساقط الشعر.

ويتميز فيتامين E قدرته على تكوين طبقة على سطح الجلد والتي تحافظ على الشعر رطباً فهو مفيد للشعر الجاف، وما يجعله مميزاً للشعر الدهني قدرته على تحقيق التوازن في إنتاج الخلايا الدهنية من الزهم، ويساعد على تعزيز الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس.

الأطعمة الغنية بفيتامين E

ويتواجد فيتامين E في:

  • بذور عباد الشمس.
  • السبانخ.
  • اللوز.
  • الأفوكادو.

ويمكن استخدام الفيتامين للشعر بشكل موضعي بإضافته إلى الشامبو أو البلسم أو زيت الشعر.

تعرفي على: أفضل أنواع الكريمات للشعر.

شراء فيتامينات للشعر من الصيدليات

تعتبر المصادر النباتية والحيوانية كافية لسد احتياجاتك من الفيتامينات، ويمكنك اللجوء لشراء المكملات الغذائية في حالة صعوبة الحصور على فيتامينات الشعر من خلال النظام الغذائي. ويجب الحذر بتلك الحالة لأن زيادة الجرعات من الفيتامينات قد يأتي بنتائج عكسية، لذلك يجب اللجوء إلى طبيب لتحديد الجرعات المناسبة لك.

والآن وفي نهاية مقالنا عن أفضل الفيتامينات للشعر، تذكري أن اتباعك لنظام غذائي متوازن تحصلين فيه على كل ما تحتاجينه من فيتامينات للشعر، ويحمي جسمك من المشاكل الصحية ويبعد عنك مشاكل الشعر المختلفة من التساقط أو هشاشته، ذلك ليجعل شعرك أكثر طولاً وكثافة وقوة ولمعان.

يعتبر فيتامين ب هو أفضل فيتامين لتطويل الشعر

تعتبر حبوب بانتوجار وحبوب برفكتيل هي أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية.

إن أفضل فيتامين للشعر في مصر هو برفكتيل، بيوتين فورت، حبوب بانتوجار، كبسولات فيتامين E، هاي بوتنسي فورميولا، نيوترشن فور يور هير.

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى