بيبي جديد

متى تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية؟

متى تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية؟
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

متى تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية؟ هو الأمر الذي تقرره الأمهات بالوقت المناسب, كما أوصت المنظمة العالمية الصحية بإرضاع كافة الأطفال لمدة لا تقل عن ستة أشهر وتكون رضاعة طبيعية كاملة, ثم بعد الستة الأشهر الأولى يتم تدريج الأطعمة التي تتماشى معه وبكميات مناسبة مع الإستكمال بالرضاعة الطبيعية حتى إتمام الطفل الرضيع عامين.

متى تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية؟

يتم تقليل عدد الرضاعة الطبيعية للأطفال حينما يستطيعون هضم الطعام بصورة سهلة، يجب أن تكون الأطعمة في بادئ الأمر للذواقة فقط ولا يجب الإكثار من تناولها حيث لا تستطيع المعدة الخاصة بهم هضم الأطعمة الصلبة وذلك لصغر حجمها، والأطفال من سن 9 إلى 12 شهر لن يستوعبوا البلع.

فوائد الرضاعة الطبيعية

أثبت القرآن الكريم والأبحاث العلمية على مدى أهمية الرضاعة الطبيعية للأطفال، حيث يقوم الثدي بإنتاج مادة اللبأ فهي المادة التي تحتوي على الحيوية والنشاط، كما يحتوي على الجلوبيولين المناعي فهي المادة التي تساعد في بناء جهاز المناعة لدى الأطفال.

كما ثبت علمياً أن الرضاعة الطبيعية تحمي حياة الأطفال من الحالات المرضية المنتشرة التي تصيب الأطفال مثل (التهاب الأمعاء – التهاب المعدة – التهاب الأذن الوسطى – أمراض الجهاز التنفسي).

هل يمكن العودة للرضاعة الطبيعية بعد التوقف؟

في حال أنكِ توقفتي عن الرضاعة الطبيعية فمن الممكن أن يعود طفلك إليها مرة أخرى ولكن يوجد بعض النصائح الهامة التي تساعدك على الإنتقال إليها مرة أخرى مثل:

  • إدراك أن عملية الرضاعة سوف تكون بطيئة:

في بادئ الأمر سوف تستغرق عملية الرضاعة وقت طويل جداً, كما أنكِ تحتاجين إلى ضخ الرضاعة الطبيعية وتكملة طفلك, من الممكن أن تستغرق العملية عدة أسابيع لإعادة تكوين الحليب في الثدي مرة أخرى.

  • عليكِ توفير ما يكفي من التحفيز نزول الحليب من الثدي:

في بعض الأوقات يقوم الطفل بالرضاعة ولم يجد لبن داخل الثدي فقد يحتاج الطفل إلى ضخ اللبن إليه من الثدي حوالي ثماني مرات كحد أدنى خلال اليوم بالكامل،
فهو من الأفضل حتى يتم للطفل البناء السليم، وقومي بعمل مواعيد يتناول فيها الثدي بحيث أن تكون مقسمة إلى ثماني مرات خلال 24 ساعة.

ففي حالة العودة مرة أخرى إلى الرضاعة فهو يعمل على عدم إنتظام ضخ اللبن من الثدي بشكل طبيعي في البداية،
حيث يمكنكِ إعطاء الطفل أي نوع من أنواع الحليب كعامل مساعد مع الثدي ويتم إشباعه ويستحسن إستشارة الطبيب المعالج قبل إستخدام اللبن.

  • يمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية والأدوية لزيادة لبن الام:

هناك العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لـزيادة اللبن داخل الثدي والمساعدة في الرضاعة الطبيعية مثل الحلبة،
أو من الممكن استخدام بعض الأدوية مثل دومبيريدون فهو من الأدوية التي تستخدم لزيادة اللبن داخل ثدي الأم.

  • مساعدة الطفل على العودة مرة أخرى إلى الرضاعة الطبيعية:

من الممكن أن يكون الطفل إعتاد على استخدام الزجاجة (الببرونة) وهو ما يحتاج إلى بعض الوقت لكي يرجع إلى الثدي وتعلم الرضاعة عليه مرة أخرى،
كما أنه من الممكن أن يتعلق بالحلمة فقط ولا يريد أن يمتص وهو ما يأخذ معه بضع وقت قصير فعليكِ أن تضغطي على ثديك في تلك اللحظة حتى إنزال اللبن منه وهو سوف يتقبل اللبن وبلعه فعليكِ أن تكوني صبورة جداً.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

  • الثدي من غير الرضاعة سوف يقل اللبن بداخله تدريجياً
  • ارتدي حمالة صدرية متينة طول اليوم.
  • في حالة إمتلاء صدرك باللبن فعليك شفط اللبن منه حتى لا يجعل ثديك صلب.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك