رحلة الحمل

أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين ؟

تلجأ الكثيرات من النساء إلى فرد الشعر بالبروتين لتوفير الوقت والمجهود المبذول في تمليس الشعر، إذا كنتِ تفكرين في فرد شعرك خلال فترة حملك، فدعينا نناقش سوياً أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين، لتصلي للقرار المناسب، فقد يجعلك هذا المقال تغيري رأيك تماماً، لذا تابعي معنا.

هل البروتين للحامل مضر أم آمن ؟

البروتين هنا هو أحد أشكال الكيراتين المستخدمة لفرد الشعر، وللأسف البروتين مضر للحامل وللجنين أيضاً والضرر يأتي من احتواء البروتين على مواد كيميائية عديدة ومنها مادة الفورمالديهايد المعروفة بالفورمالين التي قد تؤثر على المرأة الحامل والجنين إذا تم استنشاقها، ومادة الفورمالين هي مادة كيميائية محظورة في الكثير من الدول.

وتم وضع حد لاستخدام هذه المادة بحيث لا تتجاوز الـ 2%، ولكن على الرغم من ذلك يوجد الكثير من الشركات التى تستخدم هذه المادة بنسب عالية، ويجهل الكثير أضرار هذه المادة لذا يفضل الابتعاد تماماً عن فرد الشعر بالبروتين خلال الحمل لتفادي أضراره.

 

بروتين الشعر للحامل

قد يهمك أيضاً: ما هو أفضل أنواع الكريمات للشعر ؟

كيف يعمل البروتين على فرد الشعر؟

تتكون الشعرة من سلسلة حلزونية من بروتين الكيراتين وعدد من الأحماض الأمينية كالسيستين Cystine والأرجينين Arginine والجلايسين Glycine، ودرجة التفاف هذه السلسلة الحلزونية تحدد طول الشعرة واستقامتها، أي كلما زادت الروابط المتكونة بين أجزاء الشعرة الواحدة زادت درجة التموجات وقل طول الشعرة والعكس صحيح.

ويعمل البروتين في فرد الشعر على تفكيك الروابط الكبريتية الموجودة بين أجزاء الشعرة الواحدة، فيتم فرد الشعرة وزيادة طولها مما يؤدي لاختفاء تموجات وتجاعيد الشعر فيصبح أملس وناعم. وأيضاً يعمل على إعادة الغلاف البروتيني للشعرة الذي يعمل على المحافظة على الشعرة من التلف ويعطي الشعر مظهر لامع بعد إتمام خطوات الفرد بالبروتين.

ويتم وضع مادة البروتين أو الكيرياتيين على الشعر بأكمله أياً كان المادة التي تحتوي على الفورمالين، ثم تثبيته على الشعر لامتصاصه عن طريق استخدام درجة حرارة عالية جداً للشعر مسبباً التساقط الذي يحدث بعد عملية فرد الشعر.

قد يهمك أيضاً: كيفية العناية بالشعر خلال وقت الحمل

أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين

في هذه الفقرة سنقدم لك أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين، وبعدها لابد أنك ستفكرين مراراً ثبل تجربة البروتين:

  • وجود مادة الفورمالديهايد في البروتين يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بعد فترة قصيرة.
  • لا يوجد ما يسمى بـ بروتين الشعر للحامل إطلاقاً، ولا يمكن صنع مادة مصنوعة خصيصاً لفترة الحمل.
  • قد تسبب المواد الكيميائية الموجود بمادة البروتين ثقوب بالغشاء الذي يحمي الجنين.
  • برغم عدم وجود دراسات تؤكد حدوث تشوهات للجنين بسبب فرد الشعر بالبروتين، لكن يوجد احتمال بحدوث تشوهات لأن المواد الكيميائية تلعب بالتركيب الهرموني للجنين، لذا يجب تجنب فرد الشعر بالبروتين خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • قد تسبب الغازات المتصاعدة بسبب الحرارة أثناء عملية فرد الشعر ضيق بالتنفس وحدوث حساسية في الصدر والربو.
  • انخفاض في ضغط الدم بسبب الرائحة الناتجة عن منتجات فرد الشعر بالبرويتن.
  • حدوث حكة وحساسية في فروة الرأس بسبب المواد الكيميائية الموجودة بالبروتين.
  • الشعور بالغثيان واضطرابات في المعدة والتقيؤ بسبب الرائحة النفاذة الناتجة عن تسخين مادة البروتين.
  • الدوخة والصداع و عدم التوازن.
  • تعرض صحة الجنين للخطر إذا انتقلت إليه مواد الكيميائية الموجودة بعلاجات الفرد.
  • قد يؤدي فرد الشعر بالبروتين إلى حرق الشعر إذا زادت مادة الفورمالين في البروتين المستخدم.
  • استنشاق مادة الفورمالديهايد أو امتصاصها عبر الجلد يسبب زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان.

بروتين الشعر للحامل

هل يوجد بروتين لشعر الحامل أو بروتين خالي من الفورمالين؟

يوجد حالياً منتجات فرد للشعر عديدة معروفة وتسوّق بعدم وجود مادة الفورمالديهايد فيها، وتزعم هذه المنتجات بأنها من الآمن استخدامها خلال فترة الحمل ولكن لم تثبت سلامة هذه المنتجات في الحمل.

يوجد بالفعل علاجات لفرد الشعر خالية من مادة الفورمالديهايد، ولكن هذه العلاجات تحتوي على مواد كيميائية مشتقة من الفورمالديهايد، لهذا من الأفضل عدم فرد الشعر أثناء الحمل خاصةً فى الثلث الأول من الحمل.

قد يهمك أيضاً: أمور تجنبيها في الحمل .. تزيدك جمالاً لكن تضر بجنينك 

نصيحة سالوبيت لكل حامل

إذا كنت مضطرة إلى فرد شعرك خلال فترة حملك، فيمكنك استخدام مواد طبيعية قادرة على إعطائك نتيجة مُرضية إلى حدِِ ما، قومي بعمل حمامات كريم أو لف الشعر كما أن الزيوت الطبيعية أفضل ما يمكن استخدامه لتنعيم الشعر مثل: زيت اللوز وزيت جوز الهند.

قد يهمك أيضاً: أفضل الخلطات الطبيعية للشعر

وأخيراً عزيزتي وقد سردنا لكِ جميع أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل والجنين حتى تكوني على دراية كاملة بالاحتمالات والمخاطر، وتذكري ليس معنى أن أحد معارفك قد قامت بفرد شعرها بالبروتين أثناء حملها ولم يحدث لها أي مضاعفات، أن هذا يؤكد لكِ أن الموضوع آمن تماماً؛ لا، فكل حالة تختلف عن الأخرى وكل مرأة يختلف حملها عن الأخرى وإذا كان يوجد إحتمال ولو 1% بحدوث ضرر لكِ أو لجنينك فمن الأفضل تجنبه على الإطلاق، وفي النهاية نتمنى لكِ ولجنينك الصحة والعافية♥

Nada Attia

خريجة كلية الأداب قسم لغة إنجليزية ، و حاصلة على دبلومة التربوي من كلية التربية. احب القراءة والرسم ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى