الولادة

طريقة إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية

خلال فترة الحمل يمر جسمك بعدد من التغيرات الكبيرة، حيث يزادد وزنك خاصة منطقة البطن، وبعد الولادة الطبيعية تسعين للتخلص من التغيرات التي مررتِ بها، وتبحثين بصورة خاصة عن طريقة إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية، لأن شكل هذه المنطقة قد يسبب لك الحرج والضيق، في هذا المقال نقدم لك طريقة التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية، كما نخبرك متى يعود بطنك إلى طبيعته، وهل يمكنك ربط البطن بعد الولادة أم لا، فتابعينا.

متى يرجع البطن بعد الولادة الطبيعية؟

في الحقيقة عزيزتي أن الأمر يعتمد على مقدار الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل، فكلما كان الوزن أقل كلما تخلصت منه بصورة أسرع، فأنت في الحمل تكتسبين مابين خمسة كيلوجرامات إلى 18 كيلوجرام، ويمكن أن نقول أنك تتخلصين بعد ولادتك مباشرة من حوالي 5.5 كيلو جرام، وبمرور الوقت يقل وزنك أكثر وأكثر خلال الأسبوع الأول والثاني بعد الولادة حتى تتخلصي من 9 كيلو جرامات بنهاية الشهر الأول بعد الولادة، وبعد 6 أسابيع يعود الرحم إلى شكله الأصلي، فيصبح شكل البطن أفضل وأصغر بكثير، وحتى تتخلصي من الوزن تماما قد تحتاجي إلى ما يقارب التسعة أشهر.

تذكري عزيزتي أن إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية قد يختلف من سيدة لأخرى تبعاً لمقدار الوزن الذي اكتسبته خلال حملها، وكذلك العادات التي كانت تمارسها خلال الحمل، كما أن عدد الأجنة في بطن الأم قد يكون له دوره، فالحمل بطفلين أو أكثر يزيد من الوزن المكتسب خلال الحمل.

إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية

يمكنك أن تقومي بعدة أمور لتتمكني من التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية، فكل ما تحتاجينه هو أن تلتزمي ببعض الأمور، حيث يجب عليك أن تقومي بالتالي:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من الطرق الفعالة في إزالة الكرش بعد الولادة الطبيعية، وذلك لأنها تساعدك في حرق 300 سعر حراري يومياً أو أكثر، هذا يعني أنك عزيزتي قد تخسري ما يقارب الكيلو جرام أسبوعياً في حالة التزامك بنظام غذائي صحي.

الالتزام بنظام صحي

بالتأكيد أنت بحاجة إلى الطعام من أجل طفلك، ولكن إن كنت تريدين خسارة وزنك فعليك الابتعاد عن الأطعمة التي قد تزيد من سعراتك الحرارية دون أن تمنحك عناصر صحية مفيدة أو تشعرك بالشبع، لذا ابتعدي عن الشيكولاتة، والسكريات، والحلويات، والوجبات السريعة الغنية بالدهون، والتزمي بالتالي:

  • تناولي وجبة إفطار صحية في موعد محدد يومياً.
  • قسمي وجباتك على مدار اليوم إلى وجبات أصغر حجماً، يمكنك الالتزام بخمسة وجبات.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وهذا يعني أنه عليك تناول الكثير من الخضراوات والفواكه.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تناولي الحبوب الكاملة كالشوفان.
  • لا تنسي أن تضيفي بعض النشويات كالأرز والمكرونة إلى نظامك، ولكن بكميات مناسبة.

قد يهمك أيضاً: ما هو ريجيم ما بعد الولادة وكيف تقومين به؟

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة في التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال الحمل، ويمكنك التركيز على التمارين التي تساعد في التخلص من دهون البطن بجانب التزامك بنظام الغذائي.

تمارين البطن بعد الولادة الطبيعية

بالتأكيد ممارسة الرياضية خاصة تمارين البطن بعد الولادة الطبيعية يمكن أن تساعدك في التخلص من الكرش، ولكن يجب أن تبتعدي عن التمارين العنيفة خلال الفترة الأولى بعد ولادتك، فلا يمكنك ممارسة تمارين البطن العنيفة مثل تمارين سحق البطن، فيجب عليك أولا أن تقومي بتقوية العضلات، ويمكنك ممارسة التمارين الخفيفة مثل تمارين قاع الحوض.

بعد أن تمر فترة لا تقل عن 6 أسابيع من ولادتك يمكنك البدء بالتمارين الشديدة مثل:

  • تمرين البلانك.
  • تمرين الركل الخلفي.
  • تمارين سحق البطن.

ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

تتساءل الكثير من السيدات هل ربط البطن بعد الولادة الطبيعية مفيداً في خسارة الوزن؟ في الحقيقة ربط البطن لا يساعد في خسارة الوزن، ولكنه قد يساعد في الحصول على بطن مسطحة، كما أن ربط البطن قد يساعد في دعم منطقة أسفل الظهر، ولكن لا ينصح بربط البطن لمدة تزيد عن 8 أسابيع بعد ولادتك، كما لا يجب ربط البطن لمدة تزيد عن 12 ساعة يومياً خلال هذه الفترة.

وعليك أن تعلمي عزيزتي أنه لا يمكنك استخدام أي نوع من الأحزمة لربط بطنك، فبعضها قد يسبب لك الضرر مثل المشدات والكورسيه، ولكن يمكنك ارتداء الأحزمة الطبية، ولكن قبل كل هذا استشيري طبيبك ليختار النوع المناسب لك.

مشروبات لإزالة الكرش بعد الولادة

يمكن أن تلجأي لبعض المشروبات بعد الولادة من أجل إزالة الكرش، وأشهر المشروبات التي يمكن تستخدميها لهذا الغرض التالي:

  • شرب الكثير من الماء.
  • الشاي الأخضر.
  • العسل مع الليمون الدافيء.
  • الزنجبيل مع بعض النعناع والهيل.
  • عصير البطيخ والخيار.
  • عصير الكرفس مع البقدونس.

قد يهمك أيضاً: أفضل المشروبات بعد الولادة

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن تعرفت على طريقة التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية، ننصحك بالالتزام بالنصائح التي ذكرناها، حتى تتخلصي من الوزن الزائد سريعا، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

Yousra Sharkawy

كاتبة ومحررة ومدققة محتوى لأكثر من عامين، انضممت إلى موقع سالوبيت لأني أرى أن الأمهات والأطفال هم أساس هذا المجتمع، وأن العناية بهم تضمن مستقبلاً رائعاً مشرقاً، لذا قررت أن أدعمهم من خلال تقديم محتوى ثري، أبرز من خلاله شغفي بالكتابة وبالقضايا المتعلقة بهم، فدائماً ما كانت الكتابة هي السلاح الأهم في زيادة الوعي لدى الأشخاص.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى