أنتي وزوجك

الحجاب المهبلي لمنع الحمل مابين المزايا والعيوب

الحجاب المهبلي لمنع الحمل أو العازل الأنثوي أو الحجاب العازل يعتبر من وسائل منع الحمل التي انتشر استخدامها بين السيدات في الفترة الأخيرة، وسالوبيت يوضح لكم مدى فعاليته، وهل استخدامه آمن أم لا؟ وهل له آثار جانبية كوسائل منع الحمل الأخرى؟ هذا بالإضافة لأهم مميزاته، فتابعينا عزيزتي القارئة لتعرفي هذه المعلومات وأكثر.

ما هو الحجاب المهبلي لمنع الحمل ؟

الحجاب المهبلي أو الحجاب العازل هو من وسائل منع الحمل التي تستخدمها السيدات مؤخراً، ويعتبر الحجاب المهبلي لمنع الحمل من الوسائل الآمنة لمنع الحمل، وهو عبارة عن قالب مصنوع من مادة المطاط أو مادة السيليكون على شكل فنجان له حواف مرنة، ويتم وضعه داخل المهبل إلى ان يصل إلى عنق الرحم، حيث يمنع وصول الحيوانات المنوية أن تصل إلى داخل الرحم.

أهمية الحجاب المهبلي لمنع الحمل

يعمل الحجاب المهبلي أو العازل الأنثوي على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم، ويتم استعماله قبل العلاقة الزوجية بـ 6 ساعات ويجب فحصه بعدها للتأكد من عدم وجود أي تمزق فيه حتى لا يسبب حدوث حمل بعد ذلك.

ويتم استخدام جيل لقتل الحيوانات المنوية مع الحاجز المهبلي على حوافه وفي داخله حتى يضمن عدم حدوث حمل، وقد تصل فعالية الحجاب المهبلي إلى 94% ولكن في الحقيقة بسبب الاستخدام الخاطيء تقل النسبة إلى 88%، ويمكن استخدامه لمدة تصل إلى عامين في حين المحافظة عليه وعدم تمزقه.

مميزات وعيوب الحجاب المهبلي

كما نعرف دائماً أن كل وسيلة من وسائل منع الحمل لها ما يميزها عن غيرها وكذلك لا يعني هذا عدم وجود عيوب فيها أيضاً، وهنا سنذكر المميزات التي تخص الحجاب المهبلي أو العازل الأنثوي وعيوبه أيضاً.

مميزات الحجاب المهبلي

  • آمن لاستخدامه على المدى البعيد حيث لا يؤثر على الخصوبة أو هرمونات الجسم.
  • يمكن استخدامه لفترة طويلة تقارب العامين إذا لم يكن فيه قطع أو تمزق.
  • لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية لذلك يمكن استخدامه في أي وقت.
  • عند التوقف عن استخدامه لا يحتاج إلى الانتظار حتى تستطيع المرأة الإنجاب.
  • يعتبر نسبة حدوث الحمل فيه قليلة إذا استخدم جيداً بالنسبة لوسائل أخرى.

عيوب الحجاب المهبلي

  • يجب استخدامه بشكل صحيح واختيار المقاس المناسب له.
  • إذا تغير الوزن بعض الكيلوجرامات يجب تغيير مقاسه حتى يتناسب مع الرحم.
  • في بعض الأحيان يسبب حساسية أو التهاب المثانة بسبب أن يسد على مجرى البول.
  • بعض السيدات يكون لديها حساسية من مادة المطاط أي السيليكون.
  • يجب استخدامه كل مرة قبل العلاقة الزوجية وبطريقة معينة قد تأخذ بعض الوقت.

وسائل منع الحمل :

في بعض الفترات تحتاج السيدات إلى وسيلة لمنع الحمل سواء كانت مؤقتة أو دائمة، ولذلك انتشرت في الفترة الأخيرة أنواع متعددة من وسائل منع الحمل التي تختلف وتتنوع في أشكالها أو طريقة استخدمها ومدى فعاليتها، وهنا بعض الأمثلة منها:

تعتبر هذه من أشهر وسائل منع الحمل التي انتشرت بين السيدات وتختلف في طرق تركيبها واستعمالها وفعاليتها، ولكن يجب الاحتياط في كل وسيلة حيث أن ما يناسب بعض السيدات قد لا يناسب البعض الآخر.

والآن وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على الحجاب العازل وكل الأمور المتعلقة به سواء المميزات أو العيوب ومدى فاعليته، أخبرينا هل تفكرين في استخدامه كوسيلة لمنع الحمل أم أنك تستعملينه بالفعل، لا تنسي أن تشاركينا بتجربتك في التعليقات.

هو عبارة عن كوب مصنوع السيليكون يشبه القبعة، يتم تثبيته ليغطي عنق الرحم ويمنع وصول الحيوانات المنوية، وهو من الوسائل الآمنة والفعالة.

نعم فالبخاخ هو أحد أنواع وأشكال مزيل النطاف، والذي يقوم بدور فعال في القضاء على الحيوانات المنوية، حيث يتم استخدامه قبل العلاقة الزوجية عن طريق وضعه داخل المهبل.

هي إحدى وسائل منع الحمل الفعالة، والتي تم صناعتها من مادة البولي يوريثان، وتم تشكيلها على شكل قرص يحتوي على مبيد النطاف، ويتم وضعها داخل المهبل لتقوم بمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم.

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى