طفلي يكبر

كيفية العناية بشعر الطفل وفقاً لطبيعة شعره

العناية بشعر الطفل أمر هام جدًا لكل أم، فلكل طفل طبيعة شعر مختلفة، ويجب أن تحددي نوع شعر طفلك لتحددي الطريقة التي يجب أن تتبعيها للعناية بشعر الطفل، سواء كان المولود ولد أو بنت، فالعناية بشعر الطفل تجعله صحيًا ولامعًا ويجنبه التقصف والتساقط والجفاف. وباعتباري أم سأنقل لكِ خبرتي الصغيرة في العناية بشعر الطفل حسب نوع وطبيعة الشعر بطريقة سلمية وصحية، فتابعيني لتتعرفي على الأمر بالتفصيل.

متى يجب على الأم العناية بشعر الطفل ؟

تعتقد بعض الأمهات أن العناية بشعر الطفل تبدأ بعد سقوط شعر المولود وبداية ظهوره مرة أخرى، ولكن هذا اعتقاد خاطيء، فالعناية بشعر الطفل تبدأ منذ الولادة، حتى وإن كان المولود بدون شعر، فالعناية بفروة الرأس والتعامل مع القشرة أمر مهم جدًا، لضمان نمو شعر صحي ولامع.

ويمكنك اتباع بعض هذه النصائح للعناية بشعر الطفل في أيامه الأولى:

  • غسل شعر المولود مرتين فقط أسبوعيًا، وهذا كافي في الفترة الأولى بعد الولادة.
  • إذا كان الطفل يعاني من قشرة الرأس التي تغطي رأسه بالكامل، فيمكن زيادة عدد غسل شعر الطفل إلى 3 مرات أسبوعيًا، كذلك يمكنك فرك رأس الطفل بزيت الزيتون لتخفيف القشرة قبل غسل رأسه.
  • استخدمي نوع الشامبو المخصص للأطفال والذي لا يسبب الدموع.
  • استخدمي مشط أو فرشاه ناعمة جدًا واسعة الأسنان لتناسب الطفل.

اقرئي أيضًا: قشرة رأس الرضع أو قبعة المهد كيف تتعاملي معها؟

كيف أتعامل مع نوع وطبيعة شعر طفلي؟

  • إذا كان الطفل بدون شعر: يمكنك غسل رأس الطفل مرتين فقط أسبوعيًا باستخدام لشامبو المخصص للأطفال كما ذكرنا.
  • إذا كان شعر الطفل خفيف وناعم: يجب تمشيط الشعر بلطف وتجنب القصات التي تحتاج لشد الشعر بالنسبة للبنات.
  • بالنسية للفتيات: يفضل ترك الشعر ليطول مع قص الأطراف كل 45 يوم، وكل شهر بالنسبة للذكور، وبالنسبة للأولاد فيفضل ألا يتم تطويل الشعر، على عكس البنات.
  • إذا كان شعر الطفل سميك ومجعد: يمكنك استخدام زيت شعر مخصص للأطفال بعد غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة أسبوعيًا في حالة جفاف الشعر بنسبة كبيرة.

وينصح بتمشيط الشعر من الجذور وصولًا إلى فروة الرأس بلطف.

ما هي الأخطاء الشائعة في قص شعر الطفل؟

من أكثر الأخطاء الشائعة التي توارثناها من مجتمعنا هو حلق شعر الطفل تمامًا بعد ولادته، على اعتبار أن الشعر الجديد سينمو بصحة ويكون أنعم وأقوى، ولكن هذا الأمر خطأ تمامًا ويعتبر خرافة، فبعض الأمهات توافق على حلق شعر طفلها سواء بنت أو ولد ثم تتفاجئ بعد ذلك بظهور شعر مختلف تمامًا عن السابق وعلى الأغلب يكون الشعر الطبيعي المولود به الطفل أفضل وأنعم بكثير.

وبحسب الدراسات التي أجريت في الآونة الأخيرة، تأكدنا أنه يجب قص شعر الطفل بعد بلوغه سنة من عمره، ولم يكن المقصود قص الشعر وجذره، بل قص للأطراف وتسويته، فتقليم وتهذيب الشعر يساعده على التخلص من التقصف ويساعده في النمو بصورة طبيعية.

نصائح عامة للعناية بشعر الطفل بصورة صحيحة

  • عند غسل شعر الطفل الرضيع، تجنبي الضغط على المناطق الحساسة برأسه، ويكفي مرتين فقط لغسل شعر الطفل في الفترة الأولى كما ذكرنا، ومع زيادة طول الشعر، يمكنك زيادة عدد مرات غسله.
  • ابتعدي عن استخدام المواد الكيماوية، فقط استخدمي الشامبو المخصص للأطفال، حيث ينصح خبراء الأطباء بعدم استخدام أي نوع من الكريمات أو الزيوت الغير مخصصة للأطفال قبل سن الثانية.
  • عند بلوغ الطفل سنة أو أكثر من عمره، ويبدأ شعره بالتعرض للأتربة والشمس نتيجة للعب والمجهود، فربما يتعرض شعره للتشابك، لذا يمكن استخدام بلسم مخصص للأطفال لفك تشابك الشعر وإعطاؤه بريق ونعومة.
  • استخدام مشط ذو أسنان واسعة لسهولة تمشيط شعر الطفل وفك التشابك دون ألم للطفل.
  • تجنبي تمشيط شعر طفلك وهو مبلل، ففروة الرأس تكون حساسة في هذا الوقت ويكون الشعر أكثر عرضة للتساقط.
  • تجنبي استخدام مكيفات الشعر “السيشوار”، لأنه تسبب تلف شعر طفلك تدريجياً.
  • في حالة جفاف شعر طفلك في الجو الممطر أو الرطب، فيمكنك وضع زيت مخصص للأطفال للترطيب وسهولة تمشيطه.
  • اهتمي جيدًا بنظافة شعر طفلك وتجنبي إصابته بعدوى القمل، وإذا لاحظت ظهور القمل فيجب أن تتخلصي منه بعد استشارة الطبيب على نوع مبيد لحشرات الرأس.
  • تجنبي شد الشعر بالنسبة للبنات، فشد الشعر يجعله متقصفًا وضعيفًا.
  • اهتمي بتغذية طفلك تغذية سليمة، فغذاء الشعر يبدأ من الداخل، مثل الجرجير والأغذية المليئة بالفيتامينات.
  • اجعلي عملية تمشيط شعر طفلك مسلية وممتعة، فيمكنك مساعدته على تمشيط شعره بنفسه واختيار فرشاة أو مشط واسع الأسنان ذو ألوان مبهجة.

وأخيرًا، تذكري أن العناية بشعر الطفل ليست بالأمر المستحيل، ولكن من خلال اتباع تلك النصائح البسيطة، يمكنك الحفاظ على شعر طفلك وتقويته، فالحفاظ على شعر الطفل يجعله أكثر حيوية ولمعان ويكسبه الثقة بالنفس في المستقبل.

يجب أن تضعي روتين للعناية بالشعر وألا تكثري من غسله، كما يجب أن تستخدمي الزيوت للعناية به خاصة زيت جوز الهند.

يمكنك القيام بالأمر من خلال تدليك الشعر بزيوت طبيعية كزيت الزيتون، غسل الشعر كل فترة، واحرصي على تمشيطه يومياً باستخدام مشط خشبي.

يعتمد الأمر على تغذية الطفل بصورة سليمة خاصة بالفيتامينات المتوافرة في الفواكه والخضروات، ولا ننسى الدور الهام للبروتين، مع الحرص على تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية واستخدام الشامبو المناسب للأطفال.

Amany Nabil

شغفي الدائم كأم لتعلم كل ما هو جديد فيما يخص المرأة والطفل بوجه خاص، هو ما دفعني للكتابة لتحسين وإثراء المحتوى العربي وتقديم كل ما هو مفيد وذو قيمة..
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى