الولادة

علاج انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية ؟ ومتى يزول؟

إن مشكلة انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية أو وجود غازات بعد الولادة القيصرية واحدة من أشهر المشكلات التي تواجهها السيدات، وهي من المشكلات التي تسبب الضيق لكثير منهن، ولهذا السبب يبحثن عن طرق علاج فعالة لهذه المشكلة، وإن كنت عزيزتي واحدة منهن، فإننا نقدم لك مقال اليوم والذي يوضح لك أسباب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية وطرق علاج الغازات بعد الولادة، ومتى يمكن أن تتخلصي من تأثير هذه المشكلة؟ فتابعينا لتعرفي الإجابة.

هل انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية طبيعي؟

يعد انتفاخ البطن والإصابة بالغازات من الحالات الشائعة بعد الولادة، فهو لا يحدث في الولادة القيصرية فقط بل يحدث أيضاً في حالة الولادة الطبيعية، وفي الغالب يمكنك التعامل معه في المنزل، ولكن في بعض الحالات قد تحتاجي لاستشارة طبيبك.

ما هي أسباب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن أن يحدث الأمر لعدة أسباب مختلفة، بعضها يرجع جذوره إلى فترة الحمل، وفي الفقرة التالية نوضح لك الأسباب الكامنة لحدوث الغازات بعد الولادة القيصرية:

الإمساك

يسبب الإمساك احتباس الغازات في البطن وانتفاخها، ويحدث الإمساك بعد الولادة القيصرية بسبب بطء حركة الأمعاء، ويستمر الأمر لفترة من الوقت حتى تعودي لحالتك الطبيعية.

تناول مكملات الحديد

بعد الولادة القيصرية لابد أن يقوم الطبيب بوصف مكملات الحديد لتعويض الهيموجلوبين المفقود أثناء العملية، ونتيجة لتناول مكملات الحديد تصابين بالإمساك، والذي يسبب انتفاخ البطن بدوره.

قلة الحركة

بسبب عدم القدرة على الحركة بعد العملية القيصرية، تكونين أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، وبالتالي الإصابة بالانتفاخات والغازات.

الأطعمة

قد يكون للأطعمة التي تتناولينها دور في حدوث غازات البطن، وبالتالي شعورك بالانتفاخ، ولعل أبرز هذه الأطعمة الملفوف والبروكلي، والفاصوليا، والأطعمة المصنعة.

بعض الأمراض

قد يكون انتفاخ البطن والغازات مرتبط بحالات أكثر خطورة، فيمكن أن يكون السبب في الانتفاخ الإصابة ببعض الأمراض مثل حساسية الطعام، وحساسية اللاكتوز (عدم تحمل اللاكتوز)، ومرض سيلياك، ومرض كورون، والتهاب القولون التقرحي، وجميعها حالات تحتاج إلى استشارة الطبيب، ولا يمكنك التعامل معها في المنزل.

علاج انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

يمكن التخلص من الغازات بعد القيصرية بعدد من الطرق المنزلية البسيطة، والتي تهدف إلى التخلص من أسباب الانتفاخ في المقام الأول، وأشهر طرق العلاج هي:

  • علاج الإمساك، سواء عن طريق تغيير النمط الغذائي أو تناول الملينات.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
  • الحرص على أن تكون الدهون الصحية جزءاً من نظامك الغذائي.
  • محاولة التحرك لبعض الوقت، حتى لو لمدة 10 دقائق فقط.
  • التوقف عن مكملات الحديد حتى تقومي بالتبرز ومن ثم العودة لتناولها.
  • وضع كمادات دافئة على البطن.

علاج الانتفاخ والغازات بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

يمكن أن تساعد الأعشاب في التخلص من مشكلة الغازات والانتفاخات، وأشهر الأعشاب التي يمكن استخدامها:

  • البابونج.
  • الكراوية.
  • الشمر.
  • الكمون.
  • مغلي البقدونس.
  • الماء الدافيء مع بعض الليمون.

علاج الانتفاخ بعد القيصريه بالأدوية

يمكن أن تطلبي من طبيبك الخاص وصف بعض الأدوية لعلاج حالات الانتفاخ والغازات التي تعانين منها، ولعل أشهر الأدوية التي يمكن استخدامها هو دواء كولاس والذي يستخدم كملين لعلاج الإمساك، ويمكن تناول الأدوية المسكنة للتعامل مع الحالة، وكذلك مكملات المغنسيوم والتي تعمل على تليين البراز، ولكن تذكري أنه من المهم عدم تناول أية أدوية إلا بعد استشارة طبيبك.

متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

يختلف الوقت من سيدة لأخرى، ولكن من المعروف أن الأمر قد يستمر لفترة قد تصل لثلاثة أشهر لدى بعض السيدات، وقد يستمر لأكثر من ذلك، لذا امنحي نفسك بعض الوقت حتى تتخلصي من المشكلة تماماً.

والآن وفي نهاية مقالنا عن الانتفاخ بعد الولادة القيصرية وأهم أسبابه وطرق علاج، تذكري أنه في حالة اتبعتِ النصائح التي ذكرناها في المقال، فستكوني قادرة على التخلص من المشكلة، وفي النهاية ندعو الله أن يحفظك أنت وأسرتك.

Yousra Sharkawy

كاتبة ومحررة ومدققة محتوى لأكثر من عامين، انضممت إلى موقع سالوبيت لأني أرى أن الأمهات والأطفال هم أساس هذا المجتمع، وأن العناية بهم تضمن مستقبلاً رائعاً مشرقاً، لذا قررت أن أدعمهم من خلال تقديم محتوى ثري، أبرز من خلاله شغفي بالكتابة وبالقضايا المتعلقة بهم، فدائماً ما كانت الكتابة هي السلاح الأهم في زيادة الوعي لدى الأشخاص.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى