رحلة الحمل

تأثير التدخين السلبي على الجنين وصحة الحامل

هل تتسائلين عن تأثير التدخين السلبي على الجنين وصحة الحامل؟ حيث لا يخفى على الجميع آثار التدخين السلبية على المدخن وعلى جميع من يحيط به، فقد يكون النصيب الأكبر من تلك الأضرار للأم الحامل؛ فعندها لا يشمل الضرر الأم وحسب؛ بل يمتد تأثيره إلى الجنين الذي يستنشق الدخان ليتحول الكيس الذي يحيط به إلى مقهى مغلق يحبس الدخان المعبأ بالنيكوتين ويعج بمخلفات التبغ، فما هي أضرار التدخين وتأثير التدخين السلبي على الجنين ؟ تابعوا معنا هذا المقال.

أضرار التدخين السلبي على الحامل

أكدت دراسة سابقة أن النساء الحوامل اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي تزيد احتمالية إنجابهن لأطفال يعانين من مشاكل في المخ؛ حيث أن استنشاق دخان السجائر يساهم في تدمير المناطق المسئولة عن التعلم والذاكرة والاستجابات العاطفية في مخ الجنين.

ومن تأثير التدخين السلبي على الجنين أنه مع كل دخان سيجارة واحدة؛ يقل معدل تدفق الدم للجنين في المشيمة لمدة 15 دقيقة وهو ما ينتج عنه زيادة معدل نبضات قلب الجنين فيقل وزنه بمعدل 20 جراماً لكل سيجارة عن كل يوم تم فيه التدخين خلال فترة الحمل.

وبحسب ما يشير إليه أحد الأطباء أن ما ينتج عن احتراق السجائر هو مادة أول أكسيد الكربون التي تقلل من نمو أعضاء الجنين مما ينتج عنه نقص وزنه، ويعد إدمان السجائر سماً بطيئاً يدمر مخ الجنين ويسبب تقلصاً في شرايينه لينعكس ذلك على تحصيله الدراسي ونسبة ذكائه، كما يرتفع لديه الاستعداد لإدمان السجائر، وترتفع نسبة الإصابة بـ التشوهات الخلقية أو ولادة طفلاً ميتاً، كما يقلل فرصة الرضاعة الطبيعية وتركيز نسبة الدهون في لبن الأم أو قد يسبب الموت المفاجئ للرضيع.

تأثير التدخين السلبي على الجنين

  • يقلل معدل مضادات الأكسدة في الدم مما ينتج عنه حرمان الطفل من مضادات الالتهابات والملوثات البيئية.
  • يتم تدمير فيتامين سي في جسم الجنين بمعدل 25 مجم لكل سيجارة، باعتبار فيتامين سي أحد أهم المواد المضادة للأكسدة في الجسم والتي تزيد من كفاءة الجهاز المناعي، وهو ما لا يستطيع الجسم تكوينه بل يتم إدخاله للجسم إما على هيئة علاج أو من خلال الأطعمة، كما أن فيتامين سي له دور بارز في منع وصول التأثير الضار للنيكوتين على المواليد.
  • يلعب دوراً في حدوث ولادة مبكرة.
  • ارتفاع نسبة إصابة الجنين بأمراض السكري وضغط الدم والقلب والشرايين.
  • يؤدي القطران الناتج عن احتراق السيجارة إلى الإصابة المباشرة بمرض السرطان.
  • يزيد من احتمالية حدوث نزيف أثناء الحمل كما يزيد من نسبة التعرض إلى الإجهاض.
  • تقل مناعة الجنين ويصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والربو.
  • الأم الحامل المدخنة تصبح أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الحمل والولادة.

هل هناك مرحلة ما من الحمل لا يشكل التدخين السلبي فيها خطراً على صحة الجنين؟

من خلال ما سبق وناقشناه من الأضرار في هذا المقال نستطيع الإجابة على هذا السؤال بكل سهولة..
والإجابة هي: بالطبع لا؛ فجميع مراحل تكون الجنين خلال فترة الحمل تتأثر بالتدخين بل ويمكن أن يمتد الضرر للجنين إذا تعرضت الأم للتدخين السلبي قبل حدوث الحمل.

في النهاية عزيزتي الأم إذا علمتِ أن تأثير التدخين السلبي على الجنين له كل تلك الأضرار، كما أنه على صحتك؛ فلكِ أن تتخيلي مدى أضرار التدخين المباشر على جنينك وذلك إذا قمتِ أنتِ نفسك بالتدخين.. فكري بصحة صغيرك لتمتلكي الإرادة القوية للتوقف عنه، تمنياتنا لكِ ولجنينكِ بالصحة والعافية.

نعم، وذلك لأنه يؤثر على خصوبة المرأة وعملية التبويض، بل أنه قد يكون سبباً للإجهاض في حالة حدوث الحمل.

نعم، لأن التدخين السلبي يؤثر على الحمل كما لو كانت المرأة هي التي تقوم بالتدخين، وله مخاطر كبيرة كالإجهاض والتشوهات الجنينية.

يمكن أن يسبب نقص الجنين عند الولادة، ومشاكل الرئة، وضعف الذاكرة.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى