بيبي جديد

متى تغلق فتحة رأس المولود (اليافوخ) وكيف تعتني بها؟

الطفل الرضيع حديث الولادة يحتاج لمعاملة خاصة ومختلفة، وذلك لكونه مخلوق رقيق وضعيف وجسمه كان معتاد على شكل وجو معين داخل رحم الأم، بل بعذ أعضاؤه لم تكتمل، وهذا ما يلفت انتباهنا إلى فتحة رأس المولود أو اليافوخ، وعليك أن تعلمي سيدتي أن طفلك سيحتاج لبعض الوقت للتأقلم على الحياة الجديدة والجو المختلف، وكذلك ستحتاج بعض أعضاء وأجهزة جسم الطفل حديث الولادة إلى أن تنضج تنضج وتكتمل بعد الولادة، كما هو الحال مع فتحة رأس المولود أو اليافوخ، ولهذا أحضرنا لكِ مع سالوبيت بعض المعلومات عن رأس الرضيع وكيفية التعامل معها، فاحرصي على متابعتنا.

ما هي فتحة رأس المولود (اليافوخ)؟

الطفل الرضيع عند الولادة تكون رأسه صغيرة الحجم والدماغ ينمو بسرعة، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى أن تكون عظام الجمجمة غير ملتئمة فلولا ذلك ما تمكن الدماغ من النمو نظراً لكون عظام الجمجمة مغلقة نهائياً، واليافوخ عبارة عن غشاء ليفي قوي يربط بين عظام الجمجمة وهو ما نستطيع تحسسه عند لمس رأس المولود.

ويحتوي المخ على ستة يوافيخ ونشعر باليافوخ الأمامي عند الشعور بمنطقة طرية منخفضة في أعلى رأس حديث الولادة أيضاً أعلى رقبة الطفل يوجد اليافوخ الخلفي وعادة يكون مغلقاً عند الولادة.

قد يهمك أيضا: قشرة رأس الرضع أو قبعة المهد كيف تتعاملي معها؟

متى تغلق فتحة رأس المولود ؟

عند الولادة يكون اليافوخ الأمامي غير مكتمل ليسمح باكتمال نمو المخ، واليافوخ يختلف حجمه من طفل لآخر فيتراوح بين 3 : 4 سم، و من ثم يبدأ يصغر حجمه تدريجياً. ومن الممكن أن يكتمل نمو اليافوخ مما بين عمر 18 : 24 شهراً، ولكن هناك بعض الحالات النادرة التي يكتمل فيها اليافوخ عند عمر 8 شهور فقط فلا تقلقي من الأمر.

هل هناك علاقة بين شكل رأس المولود وصحته؟

بالتأكيد ننصح الأمهات بمراقبة رأس المولود جيداً، ففي بعض الأحيان قد تشير لحالة الطفل الصحية، فمثلاً إذا لاحظت الأم انخفاض المنطقة بشكل كبير قد يكون هذا دليل على إصابة الطفل بالجفاف الشديد، ومن الجمل المشهورة أنه إذا وجدت هذه المنطقة منخفضة فيعني أن الطفل عَطِش.

أما عن انتفاخ اليافوخ فقد يكون عرض يدل عن الإصابة بمرض خطير مثل التهابات في المخ أو تراكم السوائل داخل الجمجمة. أما عند الشعور بوجود نبض في هذه المنطقة فليس هناك قلق فهو شيء طبيعي فقد يكون مع كل نبضة من نبضات القلب. ومن المهم أن يتم الفحص أو الملاحظة في حالة هدوء الطفل وليس أثناء بكائه.

هل تعلمي أن الطفل يستطيع التذكر جيداً حيث أنه يولد وحوالي 40% من الجزء المسئول عن الذاكرة مكتمل وهذا ما يفسر تعرفه على صوت الأم مثلاً وأصوات أخرى كان يسمعها وهو في رحم الأم، و يبدأ اكتمال النمو بشكل سريع فيصبح عند عمر الأربعة شهور يميز وجهك.

قد يهمك أيضا: طريقة العناية بسرة المولود الجديد

كيف أتعامل مع فتحة رأس المولود حديث الولادة؟

هناك بعض النصائح التي يجب عليك الالتزام بها خلال الفترة التي لم يلتئم فيها ؤأس طفلك، وهي:

  • تجنبي هز الطفل وخاصة الهز العنيف حتى إذا كانت هي الطريقة الوحيدة لتوقف بكائه.
  • لا تقومي بلمس رأس المولود كثيراً وبشكل مبالغ فيه.
  • حماية رأس المولود من الاصطدام تجنباً لحدوث أية مشاكل نظراً لكونها ضعيفة وطرية عند الولادة.
  • قد تلاحظين أن شكل رأس المولود غريب فلا تستغربي مع مرور الوقت ستعتدل وهي حكمة من الخالق سبحانه وتعالى لتسهيل عملية خروج الرأس أثناء الولادة فتكون الرأس طرية ولينة.
  • عليك دائماً تغيير وضع رأس طفلك من حين لآخر أثناء نومه، فلا يثبت طوال الليل على نفس الجانب أو الظهر أو البطن.

قد يهمك أيضا: نصائح تغيير ملابس البيبي الجديد بسهولة

والآن وفي نهاية مقالنا عن فتحة رأس المولود وطريقة العناية بها، إذا كنتِ أماً جديدة فبالتأكيد هذه المعلومات ستكون مهمة جداً لكِ للحفاظ على رأس الطفل وحمايتها، لذا اتبعيها، وفي الختاك نتمنى لك ولأسرتك كل الصحة والعافية.

غالباً ما تغلق فتحة اليافوخ الخلفية عند الرضع ما بين فترة لا تقل عن ستة أسابيع ولا تزيد عن ثلاثة أشهر.

إذا كان يافوخ الطفل مغلق فالأمر بحاجة لطبيب على الفور، لأن انغلاق اليافوخ يؤثر على نمو المخ بصورة كبيرة وقد يتسبب في ضموره، وفي حالة عدم العلاج فقد يكون الطفل عرضة للتخلف العقلي أو العمى أو مشاكل الإدراك.

يختلف العلاج باختلاف حالة الطفل ووضعه فالحالات الخفيفة لا تحتاج سوى مراقبة، ولكن في بعض الحالات قد يكون الأمر بحاجة إلى تدخل جراحي.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى