رحلة الحمل

ما هي فوائد المكسرات للحامل وللجنين؟

مع بدء مرحلة الحمل تبدأ الأم الجديدة بمعرفة ما هو مفيد لها ولجنينها لتناوله لتغذيتها وتغذية جنينها، ومن خلال هذا المقال سنركز على فوائد المكسرات للحامل وما هي أهميتها للحامل والجنين أيضاً، فتابعينا عزيزتي الأم لتتعرفي عليها.

هل المكسرات مفيدة للحامل؟

تقوم العديد من الحوامل بتناول المكسرات مثل الجوز واللوز والفسدق الحلبي والفول السوداني وبذور الكتان وبذور السمسم والكاجو والصنوبر.

وتعتبر هذه المكسرات من المسليات ولكنها في نفس الوقت تعتبر من الأطعمة الثقيلة على المعدة، ولكن مع المرأة الحامل تعتبر المكسرات من الأطعمة المفيدة لها ولجنينها، وذلك لأنها تحتوي على الدهون الصحية الأساسية والفيتامينات والسعرات الحرارية التي تحتاجها الحامل لتغذيتها خلال فترة الحمل وللجنين لتعزيز نموه وتطوره، وقد أجمعت الأبحاث على فوائدها الكثيرة، والتي نذكرها في الفقرة القادمة.

اقرئي عن: الأطعمة المحظورة فى الحمل .. تجنبيها لسلامتك وسلامة طفلك

فوائد المكسرات للحامل

  • تتميز المكسرات بأنها فقيرة في الأحماض الدهنية المشبعة وغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة،
    والتي لها دور كبير في حماية جسم الحامل من الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التي تصيب الدماغ.
  • تحتوي المكسرات على مواد بروتينية كبديل للحوم والتي يمكن أن تكون الحامل لا تستطيع تناولها بسبب الغثيان الذي تشعر به في مراحل الحمل، وبالتالي فإن المكسرات تعمل على بناء الجسم وإصلاح الأنسجة.
  • تتميز المكسرات بوجود المعادن المهمة جداً لدى الحامل ومنها الزنك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والسلينيوم.
  • تحتاج الحامل إلى كمية 27 ملجم من الحديد يومياً والذي يحميها من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خلال الحمل وهو موجود في المكسرات الذي بدوره يقوم بإنتاج الهيموجلوبين.
  • تحتوي المكسرات على كمية كبيرة من فيتامين ك وهو الفيتامين الذي يحمي الجسم من النزيف ويحافظ على سيولة الدم بشكل صحيح، حيث أن تناول القليل من المكسرات يومياً يحمي الجسم من خطر النزيف الذي يمكن أن يحدث أثناء الولادة.
  • تعزيز صحة الحامل يتم من خلال الماغنيسيوم الذي يتعاون مع الكالسيوم في تعزيز صحة الحامل والعضلات والعظام ويحمي من ارتفاع ضغط الدم والتعب والتوتر والصداع.
  • تتميز المكسرات بوجود عنصر النحاس الذي يعمل على تجديد الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب.

فوائد المكسرات للجنين

لا تقل أهمية المكسرات  للجنين عن فوائد المكسرات للحامل، حيث:

  • تحتوي المكسرات على العديد من الفيتامينات وحمض الفوليك والذي له دور كبير في الوقاية من التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة.
  • تساعد المكسرات الجنين على بناء جسده ضد الحساسية خاصةً حساسية الفول السوداني، وذلك إن لم يكن لدى الجنين تاريخ وراثي في هذه الحساسية.

يجب الحذر في حالة كان هناك سجل عائلي أو وراثي للإصابة بالحساسية، فقد يتحول الأمر للعكس ويصبح الجنين عرضة للإصابة بالحساسية بصورة أكبر، لذا ينصح بتجنب المكسرات وعدم تناولها في حالة وجود سجل عائلي للإصابة بها.

وفي نهاية مقالنا عن فوائد المكسرات للحامل، دعينا نذكرك أنه عند تناول المكسرات يجب الحرص على تناول كمية محدودة وعدم الإفراط في تناولها، وذلك لأن الإفراط في تناول المكسرات للحامل يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن ومشاكل في الكلى والمرارة، لذلك يجب تناول المكسرات أثناء الحمل باعتدال للحصول على فوائدها الرائعة.

تتعدد فوائد اللوز للحامل والجنين، حيث يساعد في حماية الحامل من أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، بل يحافظ على وزنها خلال الحمل، هذا بجانب قدرته على تطوير قلب وعقل الجنين ونموهما.

إن فوائد عين الجمل للحامل كثيرة، حيث يساعدها في خفض نسبة كوليسترول الدم، بل ويساعدها في الحفاظ على وزنها، هذا بجانب قدرته على خفض ضغط الدم وتقوية الأعصاب.

من فوائد الفستق للحامل أنه يساعد في تقليل الالتهابات، وخفض الكوليسترول، وكذلك تزويد الحامل ببعض العناصر الهامة كالكالسيوم، والحديد، والأوميجا 3، والنحاس.

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى