رحلة الحمل

كيس الحمل الفارغ .. هل تتوهمين الحمل؟

ما أن أظهر اختبار الحمل نتيجة إيجابية حتى شعرت بفرحة الحمل، ولكن سرعان ما تحولت تلك الفرحة إلى مشاعر حزن حينما أخبرك طبيبك بعد عمل السونار بأن لديكِ كيس حمل فارغ، فما هي معلوماتك عن كيس الحمل الفارغ وما هي أعراضه وأسباب حدوثه؟ تابعي معنا هذا المقال لتعرفي الإجابة.

ما هو كيس الحمل الفارغ ؟

الحمل بكيس فارغ (Anembryonic Pregnancy) أو البويضة الفاسدة أو الحمل اللاجنيني جميعها مسميات لحمل لم يكتمل خط سيره الطبيعي، فتوقفت البويضة المنغرسة في جدار الرحم عن الانقسام والتطور، فلا يتكون جنين داخل الكيس وهنا ينتج حالة الحمل اللاجنيني.

كيس الحمل الفارغ

أعراض وعلامات كيس الحمل الفارغ

تعاني الحامل بكيس حمل فارغ من نفس أعراض الحمل الطبيعي مثل:

  • الغثيان.
  • التعب.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • القيء.

لكنه قد يختلف عن الحمل العادي في عدة أعراض مثل:

  • وجود نزيف مهبلي على هيئة إما قطرات دم بسيطة أو نزيف حاد مع نزول أجزاء من كيس الحمل.
  • ازدياد القيء عند الحامل.
  • مغص وتشنجات في البطن.

قد يهمك أيضاً: ما هي أعراض الحمل الكاذب؟

أسباب تكون كيس الحمل الفارغ

لا يوجد حتى الآن سبب علمي حول الأسباب الفعلية لتوقف الجنين عن التطور داخل الكيس؛ لكن يرجح عودة ذلك إلى خللٍ حدث في الكروموسومات خلال عملية التخصيب، وهناك بعض الأسباب المحتملة مثل: وجود مشاكل في البويضة أو تشوهات الحيوان المنوي.

لماذا يُفرز هرمون الحمل أثناء تكون الحمل اللاجنيني ؟

بعد انغراس البويضة في جدار الرحم؛ تستمر المشيمة في التطور وفي إنتاج هرمون  الحمل الـ HCG وهو ما ينعكس على نتيجة الحمل بالإيجاب، وحده الطبيب هو من سيقرر وجود كيس حمل فارغ عن طريق عمل السونار وحين عدم سماع نبضات قلب الجنين.

متى يتم اكتشاف الحمل اللاجنيني ؟

يكتشف وجوده في الأسابيع الأولى والمبكرة من الحمل وقبل حلول الشهر الثالث؛ حيث يحاول الطبيب سماع نبض قلب الجنين في الأسبوع الثامن، وحين عدم تمكنه من ذلك يشتبه في وجود كيس حمل فارغ.

كيف ينتهي الحمل بكيس فارغ ؟

يحدث الإجهاض بكيس الحمل الفارغ على مراحل؛ حيث تعاني السيدة من تقلصات في الرحم ونزيفاً قد يستمر حتى ذهابها إلى المستشفى ليجرى لها عملية كحت أو تنظيف للتخلص من آثار الحمل وهو الكيس والمشيمة فقط؛ فلا يوجد جنين بداخل كيس الحمل.

هل يمكن أن تكرر الحمل بكيس فارغ مرة أخرى؟

عادةً ما يتم الحمل بكيس فارغ لدى أول حملٍ للسيدة، لكن أسبابه ليست مرضية وتعتبر من ضمن المشاكل العارضة، وتكرار فرصة حدوث الحمل به مجدداً ضئيلة ولا يعني الحمل به من قبل زيادة فرصة الحمل به مرة أخرى.

علاج كيس الحمل الفارغ

يحدث الإجهاض بشكلٍ طبيعي في حالة وجود كيس حمل فارغ؛ حيث تشعر المشيمة بوجود البويضة الفاسدة وغير السليمة وهو ما يجعلها تتوقف عن تغذيتها وإمدادها؛ فينخفض هرمون الحمل، وهي ميزة طبيعية خلقها الله تعالى في هذه الحالة،لكن هل يجب التدخل لتنظيف الرحم وعمل الإجهاض بمجرد التشخيص أم يجب التريث قليلاً؟ والإجابة هي: التريث مع المراقبة؛ حيث يجري الطبيب فحوصات وتحاليل لتحديد عوامل التخثر وتفادي مخاطر النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم؛ ففي حالة اضطراب عوامل التخثر يجرى الشفط ويستمر النزيف!

ما هو الوقت الأنسب لإجراء إجهاض لكيس الحمل ؟

نزول النزيف يعني فتح عنق الرحم وهو الوقت الأنسب لعمل الإجهاض، حيث أنه قبل النزيف يكون الرحم مغلقاً وفتحه بالقوة من الممكن أن يتسبب بمشاكل مثل ثقب عنق الرحم أو رضوض، ويراعى إجراء عملي شفط (الكورتاج) من أجل ضمان إزالة بقايا أنسجة كيس الحمل من الرحم وتنظيفه، لأن وجودها يعمل مع الوقت على حدوث عقم للسيدة.

قد يهمك أيضاً: أطعمة تساعد على تنظيف الرحم

هل خلو كيس الحمل يعني بالضرورة وجود حمل لا جنيني ؟

لا؛ فليس كل كيس حمل فارغ في بداية الحمل يعني عدم وجود الجنين، فلربما حدث الإخصاب في وقتٍ متأخر من الدورة الشهرية ولم ينمو الجنين بالقدر الكافي ليظهر على السونار، وهو ما ستتأكدين منه إذا عاودت زيارة الطبيب بعد حوالي 10 أيام، كما سيتأكد طبيبك من وجود جنين أم لا من قياس نسبة هرمون الحمل في دمك؛ فإذا ارتفعت نسبته عنى ذلك وجود حمل حقيقي أما إذا بدأت نسبته بالانخفاض عنى ذلك أنه مجرد كيس حمل فارغ.

قد يهمك أيضاً: متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟

هل للعلاقة الجنسية دور في تكون الحمل اللا جنيني؟

لا علاقة للزوجين وللعلاقة الحميمة بتكون كيس حمل كاذب؛ لكن الأفضل إجراء بعض التحاليل والفحوصات للزوجين منعاً لتكرار حدوث ذلك مجدداً.

 متى ينصح بالحمل مجدداً ؟

ينصح الأطباء بإعطاء فرصة راحة للجسم بمقدار 3 حيضات قبل تكرار محاولة الحمل مجدداً؛ وذلك بغرض لتكوّن خلايا بطانة جديدة للرحم وإنتظام الدورة الشهرية مجدداً.

قد يهمك أيضاً: متى يحدث الحمل بعد الإجهاض ؟

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على الحمل اللا جنيني وأعراضه وأسبابه وكيف يتم علاجه، دعينا نذكرك أنه من الحالات الشائعة نوعا ما، والتي يمكن أن تحدث لأي سيدة، ولكن العناية بنفسك وجسدك قد تساعدك في تجنبه، وفي النهاية ندعو الله أن يرزقك الذرية الصالحة.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى