بيبي جديد

ما هو علاج القيلة المائية عند حديثي الولادة

القيلة المائية (Hydrocele) هي حالة شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة تكون عبارة عن كيس مملوء بالسوائل حول الخصية يسبب تورمها، قد يكون على جانب واحد وقد يكون على كلا الجانبين، ويحدث أن يتأخر ظهور هذه الحالة بعد الولادة،
وهي حالة ليست بالخطيرة وغالباً ما تختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى التدخل ونادراً ما تحتاج الحالة إلى التدخل الجراحي.
يناقش سالوبيت في هذا المقال المزيد من التفاصيل حول القيلة المائية عند حديثي الولادة أسبابها وكيفية علاجها.

القيلة المائية عند الرضع

القيلة المائية أو ما يعرف بـ انتفاخ الخصية أو انتفاخ الخصية المائي هي حالة نادرة الحدوث بشكلٍ نسبي؛ إذ يكون عبارة عن سائل شفاف في كيس الصفن داخل الخصية محتوياً إياها بداخله وله جدار رفيع، تحدث في الغالب لدى المواليد الذكور ونادراً ما تحدث لدى الإناث إذ يكون حجم الشفرتين كبيراً، ومن الممكن أن يصاب بها الأطفال الأكبر سناً أو حتى البالغون وذلك بسبب التهاب ما أو إصابة في كيس الصفن.

أسباب القيلة المائية عند حديثي الولادة

قد يكون من الغريب معرفة أن القيلة المائية تحدث للأطفال قبل ولادتهم حيث تصل نسبة المولودين بها بالفعل إلى 1-2% من المواليد؛ تنحدر الخصيتان بما فيها من أعصاب وأوعية دموية من تجويف البطن إلى داخل كيس الصفن خلال مرورها من قناة تسمى القناة الإربية وذلك بين الأسبوع الـ 28 و الـ 36 من فترة الحمل،
في الأحوال الطبيعة تنغلق القناة الإربية بعد تكوين الخصية منعاً لإنتقال محتويات البطن بيد أنه في بعض الأحوال يحدث أن لا تنغلق تلك القناة مما يتسبب في انتقال سوائل البطن إلى كيس الصفن فيحدث هذا الانتفاخ والتورم.

أنواع القيلة المائية عند حديثي الولادة

انتفاخ كيس الصفن نتيجة وجود تجمعات من السوائل إما على جانب واحد أو على الجانبين كفيل بتصنيف القيلة المائية عند الأطفال حديثي الولادة إلى قسمين:

  1. القيلة المائية غير المتصلة: يعتبر هذا النوع ثابت الحجم كما أنه لا يتأثر بعوامل ضغط البطن، وينتج نتيجة انتقال سوائل البطن إلى كيس الصفن بعدها تنغلق القناة الإربية مما يؤدي إلى ثبات حجمه.
  2. القيلة المائية المتصلة: في هذا النوع لا تنغلق القناة الإربية بعد انتقال الخصية إلى كيس الصفن، وفي هذه الحالة يتغير حجم كيس الصفن؛ حيث يصغر حجمه أثناء نوم الطفل حينما يكون في وضع أفقي مما يسمح برجوع السوائل إلى داخل تجويف البطن،
    أما في حالة وقوف الطفل فيزداد حجم كيس الصفن بفعل الجاذبية حيث تعود السوائل من تجويف البطن إلى كيس الصفن كما يؤدي زيادة ضغط البطن إلى ازدياد حجم القيلة المائية مثلما يحدث في حالة السعال أو البكاء ونحو ذلك.

مضاعفات القيلة المائية :

عادةً ما لا تؤثر القيلة المائية على الخصوبة أو الإنجاب لكنها قد تشكل خطورة لدى تعارضها مع بعض الحالات الطبي الأخرى مثل الفتق الإربي أو الدوالي، وهنا يجب استشارة الطبيب للوقوف على السبب الحقيقي وراء تورم كيس الصفن ومعرفة تشخيصه الصحيح اهو القيلة المائية أو الفتق الإربي.

كيف يمكن تشخيص القيلة المائية؟

يعد الفحص السريري أدق وسيلة للتشخيص السليم للقيلة المائية كما أنه خلال تسليط الضوء على القيلة المائية سنجد مروراً واضحاً للضوء إلى الجهة الأخرى نتيجة مروره عبر سائلٍ صافٍ شفاف،
وأيضاً ستلعب الأشعة فوق الصوتية (السونار) دوراً حاسماً في معرفة التشخيص الدقيق لحقيقة هذه القيلة المائية.

علاج القيلة المائية عند الأطفال حديثي الولادة

  • في معظم الأحوال تختفي هذه القيلة المائية ودون تدخل طبي، لكن في حالة إستمرار وجودها أو إزدياد حجمها خاصةً بعد لدى بلوغ الطفل عامه الأول حينها سوف يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لتسريع الشفاء وإزالتها وهي عملية جراحية بسيطة تكون مدتها حوالي ثلث ساعة يتم فيها إخضاع الطفل للتخدير العام.
  • من الممكن أن يتم التخلص من هذه السوائل المتجمعة عن طريق سحبها بإبرة؛ لكن هذه الطريقة غالباً ما لا تكون علاجاً فعالاً وتتجمع السوائل مرة أخرى.
  • معالجة التصليب بعد سحب السائل قد تساهم في علاج القيلة المائية.

كيفية العناية الطبية بعد عملية القيلة المائية عند الأطفال

  1. يتم إعطاء الطفل المسكنات الطبية التي يصفها له الطبيب بعد العملية.
  2. يتم الإعتناء بنظافة جسم الطفل وتحميمه لكن يراعى عدم وضعه في البانيو المليء بالماء.
  3. يجب منع الطفل من ممارسة بعض الرياضات التي قد تؤخر شفائه بعد العملية أو تضره حتى 3 أسابيع عقب العملية مثل رياضة الجري أو ركوب الدراجات.
  4. يجب توفير الراحة التامة للطفل حتى تمام التعافي.

حفظ الله أطفالنا من كل سوء

 

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى