رحلة الحمل

متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟ وكيف تقومين به بطريقة صحيحة؟

من أهم وأسعد اللحظات في حياة المرأة المتزوجة لحظة معرفتها بالحمل الأول، ويتم ذلك من خلال اختبارات الحمل، وتكون عن طريق الدم أو البول ولكن لسوء الحظ هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل نتيجة هذا الاختبار خاطئة؛ ولذا وجب علينا إجابة سؤال ” متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟ “، والذي تسأله العديد من الأمهات، وإن كنتِ إحداهن، تابعي معنا مقال اليوم لتجدي إجابة سؤالك.

أنواع اختبار الحمل

يوجد نوعان من اختبارات الحمل أحدهما عن طريق تحليل عينة دم والآخر عن طريق عينة البول، تتوجه المرأة للتفكير ما إن كانت حامل أو لا في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد فتلجأ لاختبارات الحمل السريعة مثل اختبار الحمل عن طريق البول.

أولاً تحليل الحمل بالدم

وهو اختبار يعتمد على أخذ عينة من دم السيدة الحامل، ويتم فحصه من أجل الكشف عن نسبة هرمون الحمل الموجودة به، ويعتبر تحليل الحمل بالدم من أكثر تحاليل الحمل دقة، لأنه يساعد في الكشف عن الحمل حتى في المراحل الأولية له.

قد يهمك أيضاً: متى تقومين بعمل تحليل الدم الرقمي للحمل؟

ثانياً اختبار الحمل عن طريق البول

وهذا يكون عن طريق تجميع أول قطرات البول في ساعات الصباح الأولى، حيث أن أعلى نسبة من هرمون الحمل والذي يؤدي إلى تلوين العلامة الثانية من الاختبار أو لا مما يثبت وجود حمل أو ينفيه.

وأحياناً لا يظهر اختبار الحمل في عينة البول نتائج إيجابية، ولكن مع استمرار تأخر نزول الدورة الشهرية تلجأ المرأة الحامل إلى اختبار الحمل عن طريق الدم والذي يؤكد أو ينفي وجود حمل؛ ولكن هناك بعض الأسباب قد تؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة في اختبار الحمل.

هرمون الحمل: هو هرمون تطلقه المشيمة فور زراعة الجنين في جدار الرحم وترتفع معدلاته في البول تدريجياً، حيث أن أعلى معدل له في اليوم يكون مع أول عينة من البول ويمكن قياس ارتفاع معدلاته في الدم المراحل الأولى للحمل.

متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟

تعتمد إجابة سؤال متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟ على عدة عوامل فمهما كان نوع الاختبار الذي تقومين به، سواء كان تحليل الحمل بالدم أو تحليل الحمل عن طريق البول، وأن كلا الاختبارين من الاختبارات الدقيقة جداً في الكشف عن الحمل إلا أن هناك عوامل أخرى قد تتداخل مع النتائج، منها صلاحية الجهاز وكمية البول، والأدوية وغيرها من العوامل التي نطرحها في الفقرة التالية بالتفصيل.

عوامل تؤثر على نتائج اختبار الحمل

كما ذكرنا هناك العديد من العوامل، والتي يكون لها تأثير على نتائج اختبار الحمل منها:

اختبار الحمل منتهي الصلاحية

تنتهي صلاحية اختبار الحمل، وذلك يؤدي إلى خطأ في نتائج الاختبار، وأحياناً أخرى يؤدي التخزين الخاطيء لاختبار الحمل والتعرض للرطوبة والحرارة والمياه إلى التلف أيضاً.

أدوية الخصوبة

هي أدوية تحتوي على هرومون الحمل أو هرمونات مشابهه له في التركيب، والتي قد تؤدي إلى نتيجة خاطئة عند عمل الاختبار.

الإجهاض الحديث

يمكن أن يؤدي التعرض لإجهاض حديث إلى نتائج كاذبة، حيث أن نسبة هرمون الحمل تظل مرتفعة للعديد من الأيام.

تعاطي الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة نسبة هرمون الحمل، مثل أدوية القلق ومدرات البول ومضادات الهيستامين مما يؤدي إلى نتائج حمل كاذبة.

الحمل الكيميائي

هو الحمل الذي يتم فيه تخصيب البويضة، ولكن لا يمكنها زرع نفسها في جدار الرحم، مما يؤدي إلى الزيادة المزيفة لهرمون الحمل والذي يؤدي بدوره لنتائج خاطئة، لذلك يجب نصح المرأة بألا تقوم بعمل اختبار الحمل إلا بعد مرور من أسبوع لاثنين بعد تأخر الدورة لعدم التعلق بآمال كاذبة.

الحمل خارج الرحم

يؤدي الحمل خارج الرحم والذي يكون في إحدى قناتي فالوب مكان انتقال البويضة المخصبة إلي زيادة نسبة الحمل، وعادةً ما يحدث مغص وألم في البطن، ويمثل هذا النوع من الحمل خطورة على حياة الأم.

بعض الأمراض

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض التي قد تتعرض لها المرأة إلى حدوث نتيجة خاطئة، مثل أمراض الكلى والتي قد تسبب وجود عينة بول مختلطة بالدم مما قد يسبب نتائج خاطئة؛ وأيضاً خراريج المبيض والسرطان قد يؤدي إلى زيادة في هرمون الحمل مما يؤدي إلى حدوث خطأ في النتائج.

كيف تقومين بعمل اختبار الحمل بطريقة صحيحة؟

حتى تحصلي على نتائج دقيقة، في حالة كنت تقومين باختبار الحمل المنزلي (عن طريق البول)، يجب عليك أولاً أن تتبعي التعليمات الموجودة على العبوة بدقة، وأن تشتري أحد الاختبارات بعلامة تجارية جيدة، وأن تجري الاختبار في الصباح الباكر، ثم عليك أن تقومي بالتالي:

  • التبول في أحد الأكواب البلاستيكية.
  • وضع عصا الاختبار في الكوب الذي يحتوي على البول.
  • انتظري لعدة دقائق وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة.

ننصحك بأن تنتظري لعشرة دقائق قبل معرفة النتيجة، فهذه المدة تضمن لك الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.

قد يهمك أيضاً: متى تقومين باختبار الحمل لتحصلي على نتائج دقيقة؟

والآن وفي نهاية مقالنا وبعد أن أجبنا عن سؤال متى يكون اختبار الحمل خاطئ؟ تذكري أن نتيجة اختبار الحمل دوماً تكون أمر حاسم وفاصل في حياة كل امرأة، حيث أن حلم الأولاد من أهم الأحلام التي تتحقق في نتيجة هذا الاختبار، لذلك يرجي توخي الحذر والتأكد من النتيجة عن طريق الذهاب إلى طبيبك وعمل السونار لتكتمل سعادتك، رزقنا الله وإياكم الذرية الصالحة.

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى