رحلة الحمل

نقص إفراز الغدة الدرقية في الحمل

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم المرأة حيث إنها تتحكم في الأيض الغذائي والنشاط والحركة للجسم لذلك فهي لها دور مهم في الحمل ولذلك نقص إفراز الغدة الدرقية في الحمل يؤثر على نشاط الجسم وحركته وتمثيله الغذائي ويمكن أن يصيب المرأة الحامل نقص في إفراز الغدة الدرقية أو إفراط في إفراز الغدة الدرقية وهذا يؤثر على نشاط المرأة الحامل وصحتها.

ما هي الغدة الدرقية وتأثيرها على جسمك؟

هي غدة على شكل فراشة توجد في الرقبة وأهم وظائفها هو التحكم في الأيض الغذائي لجسم الإنسان والذي يجعلها تتحكم في معظم أجهزة الجسم،
ويحدث أنه في بعض الأحيان يحدث نقص في إفرازات الغدة الدرقية أي قلة نشاط الغدة الدرقية،
وبالتالي هذا يؤثر على وظائف الجسم أيضاً.

ما هي أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية في الحمل ؟

نقص إفراز الغدة الدرقية يؤدي إلى العديد من الأعراض ولكنها لا تختلف بين المرأة الحامل والغير حامل وتشمل:

  • التعب الشديد والإرهاق المزمن من أقل بذل مجهود.
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز.
  • إمساك شديد.
  • تشنجات في العضلات.

ما هي أسباب نقص إفراز الغدة الدرقية في الحمل ؟

يحدث قصور لإفراز الغدة الدرقية في الحمل بسبب متلازمة هاشيموتو والتي تصيب 2-3 من كل 100 امرأة حامل.
ومتلازمة هاشيموتو هو مرض مناعي يؤثر على الجسم حيث يهاجم جهاز المناعة اجزاء من الغدة الدرقية ويوقف عملها فيقل نشاطها الإفرازي.

ما هي أضرار نقص إفراز الغدة الدرقية على الجنين ؟

نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤثر على النمو العصبي ويؤدي إلى التأخر العقلي وانخفاض معدل الذكاء للجنين حيث أن لهرمونات الغدة الدرقية دور رئيسي في النمو العصبي للجنين،
ويستطيع الأطباء تشخيص قصور الغدة الدرقية عن طريق تحليل الدم وتحليل مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم، في حالة نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية يقوم الطبيب بطلب تحليل للكشف عن متلازمة هاشيموتو لمعرفة ما إذا كان دم المرأة يحمل الأجسام المضادة التي تهاجم الغدة الدرقية أو لا.

ما هو علاج نقص أفراز هرمون الغدة الدرقية في الحمل ؟

  • علاج نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية يكون عن طريق تعويض الحامل النقص في هرموناتها، وذلك عن طريق اللجوء إلى مصدر خارجي آمن على الجنين مثل الليفوثيروكسين والذي يمكن الطفل من إنتاج هرموناته الخاصه بالغدة الدرقية.
  • لا يفضل إستخدام الأدوية التي تحتوي على T3 في فترة الحمل وذلك لأنه ليس له أي دور في النمو العقلي والعصبي لطفلك.
  • في حالة ما إذا كانت الحامل تعاني من قصور الغدة الدرقية قبل الحمل ستحتاج إلى زيادة الجرعة التي تتناولها من الليفوثيروكسين.
  • وأخيراً، يجب على المرأة الحامل أن تتابع مستويات الغدة الدرقية أثناء الحمل وقبله وبعده حتى تتجنب الأم المخاطر التي يمكن أن تواجه طفلك وتواجهك في المستقبل.
المصدر .

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري
قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى