طفلي يكبر

كيف أجعل طفلي الأكبر يستقبل المولود الجديد؟

Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

 

 

أياً كان عمر طفلك فسينتابه حالة من الغيرة والإستياء عند وصول بيبي جديد داخل العائلة وقد يصل الأمر إلى تدميره نفسياً إن لم تهيئيه بشكلٍ كافي لتقبل أخيه بل استقباله معكِ بكل الحب . لا تترددي في اتباع الخطوات القامدمة منذ البداية كي تريحك من عناء تلك المشكلة :

 

أولاً تهيئة طفلك خلال فترة الحمل :

 

  • أتممتي شهرك الثالت؟ أخبري طفلك الآن:

أفصحي عن حملك أمام طفلك إذا كنتِ قد بدأتي شهرك الرابع من الحمل لا قبل ذلك،  لأن عالم الأطفال ضيق ومن الصعب الإنتظار 9 أشهر كاملين، ويفضل أن تخبريه بعد معرفتك نوع الجنين.

  • أخبريه بكلمات واضحة وكأنه شخص كبير :

تحدثي مع طفلك أن له أخ قادم وهو الآن ينمو داخل بطنك ويكبر يوماً بعد يوم، وحددي له موعد تقريبي للولادة كدخول الصيف أو الشتاء وهكذا.

  • دعيه يشارككِ لحظات رؤية الجنين :

اصطحبي طفلك معكِ إلى الطبيب لعمل الآشعة الفوق بنفسيجية ودعيه يرى صورة الجنين وأشرحي له ما يرى أمام عينيه، واتركيه يسمع صوت دقات قلب أخيه فهذا سيحرك مشاعره بكل تأكيد.

  • ازرعي فيه روح الأخوة بشكل غير مباشر:

شاركي طفلك قصصاً أو كارتون أو أفلاماً تتحدث عن الإخوة وعن العائلة، كي ينمو لديه حماس للقاء أخيه.

  • استعدان سوياً لاستقبال المولود الجديد:

اذهبي أنتِ وطفلك لشراء مستلزمات المولود الجديد من ملابس ومستحضرات عناية بالطفل ، واسأليه عن رأيه واشركيه في اختيار الألوان والأشكال التي يفضلها.

  • لما لا يشاركك في اختيار اسم أخيه القادم؟

حددي قائمة من الأسماء المحببة لقلبك وأعرضيها عليه ليشاركك اختيار اسم من بينهم ، شاوريه في الأمر واعرفي سبب تفضيله لاسم معين دون غيره فهذا سيخلق بداخله روح المشاركة ويزيد ثقته بنفسه.

  • لا تنسي أن تشتري لطفلك ملابس جديدة أيضاً:

عند شرائك لمستلزمات البيبي الجديد لا تنسي نصيب الكبير من شراء ملابس جديدة له أيضاً .

  • اعطيه هدية وأخبريه أنها من أخيه:

ما بين الحين والآخر اشتري لطفلك هدية بسيطة كحلوى أو شيوكلاته وأخبريه أنها من أخيه المنتظر ، حتى يشعر بالإمتنان ويزيد من اشتياقه له .

 

وماذا عن بعد وصول المولود الجديد؟

أولاً : يفضل عدم إحضار طفلك معكِ إلى المستشفى حتى لا يراكِي وأنتِ تتألمين من أثر الولادة ، وإن إضطررتي لذلك فأرسليه لغرفة البيبي الجديد لرؤيته من بعيد.

ثاياً: سيحاول طفلك أن يلمس أخيه ويقبله ويحتضنه ، فلا تنزعجي أو تصرخي في وجهه  إذا أساء التصرف ولكن وجهيه في طريقة مسكه جيداً وأن تكون يديه نظيفة عند لمسه ، واثني عليه دائماً عند حسن تصرفه .

ثالثاً: لا تنسي أن تقضي وقتاً ممتعاً مع طفلك الأكبر ما بين الحين والآخر حتى لا تسرقك الساعات مع طفلك الأصغر، اشعريه دوماً كأنه مازال طفلك الوحيد .

رابعاً : تجنبي الشكوى والتذمر من مولودك الجديد أمام طفلك بقولك أنه يبكي كثيراً ويزعجك طوال الليل بقلة نومه وكثرة صراخه ، فهذا سيثير انزعاج طفلك الأكبر وقد يقوده الأمر إلى إيذاء أخيه لإرضاءك .

خامساً : قد تلجأين فيما بعد لنقل المولود إلى غرفة أخيه الخاصة، لكن احذري فطفلك سيشعر حينها وكأنه قد تم استعمار غرفته إن لم تتعاملي مع الأمر بحكمة، واسمحي له أن يشاركك اختيار الأثاث الجديد .

سادساً : شجعي ابنك الأكبر على الإعتماد على نفسه في كثير من الأمور ودعيه يمارس بعض الأنشطة سواء داخل أو خارج المنزل فهذا سيشعره بأهميته وسيشعل طاقته وتفكيره .

وأخيراً.. الغيرة أمر طبيعي إن حدثت في بعض الأوقات فاجعلي منها شيء ايجابي لتغيري من طريقة تعاملك واتصالك بأطفالك حتى لا يزداد الأمر سوءاً لا قدر الله.

والآن أخبرينا كيف تعاملتي مع هذه الفترة وكيف استقبل طفلك مولودك الثاني؟

نسأل الله أن يزيد الألفة والمحبة بين أطفالكم .

 

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

اترك تعليقك