طفلي يكبر

طفلي عندما يغضب كيف أتعامل معه

Shereen Adel
كتبت بواسطة Shereen Adel

طفلك يغضب كثيراً؟ تصيبه نوبات غضب من حين لأخر ولا تعلمي كيف تتصرفي في هذا الموقف ؟ هنا سنشرح كيف يمكنك السيطرة على طفلك والتعامل معه بطريقه سليمه ..

هناك بعض النصائح التي يجب أن تسيري عليها في تعاملك مع طفلك منذ البداية .. فيجب أن تعرفي أن تصرفاتك أنتِ وزوجكِ أمامه ستؤثر عليه إما بالسلب أو بالايجاب فيجب توخي الحذر في ذلك ، واعلمي أيضاً أن الطريقه التي تعاملين بها طفلك ستنعاد عليكي في تعامله معك فيما بعد فهذه مرحله في حياته وإنها ستمر بخير إذا تعاملتي معه بحكمة ولكن إذا تعاملتي بغضب وضرب وإهانة فحتماً سيزيد الغضب عنده وقد يتحول لإنسان عدواني عندما يكبر…

أولا: لماذا يغضب الطفل ؟

1-بالطبع الغضب سمة سيئة وغضبه قد يكون بسبب أنكم تغضبون أمامه فيقلدكم في ذلك فحاولي تجنب ذلك الأمر أنتِ وزوجكِ.

2- قد يكون بسبب أنه يريد لفت انتباهكم إليه إذا كنتم تهملونه، أو كإسلوب إلحاح علي شئ يريده فيحاول وضعك في وضع محرج بهذه الطريقة.

3-قد يكون بسبب أنه لا يجد ما يُشغل وقت فراغه فبالتالي يلجأ للغضب للتعبير عن إحساسه بالملل .

4-يمكن ايضاً أن يتخذ أسلوب الغضب عندما يكون جائع أو يعاني من تعب في جسمه ولا يعرف كيف يعبر عن ذلك فيجب عليكي الاهتمام به واشباعه بالقدر المناسب لسنه ولا تنشغلي عنه.

5-التدليل الزائد يجعله يثور علي أي شئ ويتخذ الغضب كوسيلة للتعبير عن احتياجه وهو متأكد أن طلبه مُجاب في أي وقت وهذا خطأ يرتكبه العديد من الآباء لكي يُريحوا بالهم من بكاء وغضب الطفل .

ثانياً: كيف اتعامل معه في لحظة الغضب؟

1-تعاملي مع غضبه انه شئ مؤقت وسينتهي بعد دقائق فكوني هادئه معه احضنيه وقتها واجعليه يشعر انك بجانبه دائماً ٢-اثبتي علي موقفك معه في أن ترفضي طلبه مادام استخدم طريقة الغضب، وكوني حازمه معه واجعليه يشعر أن هذه الطريقة غير مجدية سوف يقلل منها بعد محاولات منه ولا يجد نفعاً منها.

3-اجلسيه في زاوية خصصيها له كوسيلة للعقاب ولكن تجنبي إغلاق باب الغرفة عليه حتى لا يؤذي نفسه، وتكون بعيدة عن موضع جلوسك لتجعليه يفكر وحده أن ما يفعله خطأ

4-عندما يغضب أمامك لا تذهبي إليه وتخبريه أن ما يفعله خطأ فالطفل وهو في حالة غضب لا يريد سماع أي نصيحة ولكن اذهبي إليه واعرفي منه اسباب غضبه وتحدثي معه بهدوء.

5- نقطة هامة يجب أن تأخذيها في الإعتبار ألا وهي أنه عندما تقومين بالتنزه مع طفلك وتركتيه يلعب مع الأصدقاء وتنوين القيام للعودة إلى المنزل فلا تقولي له هيا بنا فجأه وإنما مهدي له الموضوع قبل قيامك وحددي له وقتاً متبقيا لكي تذهبوا فهذا سيحد من غضبه لأنكِ احترمتي ما يريد أن يفعله.

٦-عليكِ أن تجعليه يمارس نشاطات متعددة ورياضه لتفريغ طاقته المكبوتة وأيضا شاركيه في نشاطات منزليه لتشغلي وقت فراغه بقدر الإمكان.

7-عودي طفلك علي الصلاة معكِ وعلي الاستغفار عند الغضب وأخبريه أن أسلوب الغضب لايرضي الله .

نعلم جميعاً أنكِ تريدين أن تجعلي طفلك أفضل إنسان وأن تفتخري به في أي مكان وهذا الشىء لن يأتي من فراغ .. ولكن عندما تبذلي اقصي جهدك معه وهو صغير سوف تجني ثمار ذلك عندما يكبر وتتركيه يتعامل وانتي واثقه فيما زرعتي بداخله..

 

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Shereen Adel

Shereen Adel

شيرين عادل ، متزوجة ولدي ولدين وأعمل في مجلس الدولة، أعشق القراءة وكذلك البحث والإطلاع في كل جديد خاصةً إذا كان البحث سيؤثر إيجاباً في تحسين حياتي وحياة غيري، خبرتي كزوجة وأم ومربية وكذلك حبي للأطفال كانوا الدافع وراء كتاباتي في سالوبيت، فانتظروا مني كل جديد دائماً

اترك تعليقك