الصحة الجنسية

استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية

هل ترغبين في استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية؟ فبعدما تحملتِ آلام ولادة قيصرية وعشتِ فرحتك برؤية مولودك الجديد، سيتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة حول استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية؛ متى أستطيع ممارسة العلاقة الحميمية؟ هل ستقل رغبتي الجنسية بعد الولادة القيصرية؟ هل ستؤثر الولادة القيصرية على العلاقة الحميمية؟ هل سأعاني آلاما في العلاقة الحميمية عقب الولادة القيصرية؟ في هذا المقال نقدم لك أهم طرق استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية وإجابات لجميع هذه الأسئلة، فتابعينا.

الجماع بعد الولادة القيصرية

قبل أن نتحدث عن طرق استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية، عليك أن تعلمي أن جسدك يحتاج إلى بعض الوقت من أجل التعافي عقب الولادة القيصرية، حيث تشير الدراسات إلى ضرورة مرور بعض الوقت قبل عودة ممارسة الجماع بينك وبين زوجك.

ويبقى هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تشكل عائقا نفسيا يقف في طريق استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية ومنها:

  • المعاناة من اكتئاب ما بعد الولادة الذي قد يسبب لكِ عدم رغبة في الجماع؛ قومي بمراجعة طبيبك من أجل حل تلك المشكلة.
  • مشكلة جفاف المهبل؛ الأمر الذي قد يتسبب لكِ بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق البدني إثر عملية الولادة والسهر والرضاعة.
  • الرضاعة الطبيعية، والتي قد تؤثر على هرمونات الجسم مما يقلل الرغبة الجنسية.

متى يمكن العودة للجماع بعد الولادة القيصرية ؟

كما ذكرنا أنك ستكونين بحاجة لبعض الوقت قبل استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية، وذلك حتى يغلق عنق الرحم تماماً، وحتى يعود الرحم إلى وضعه الطبيبعي، وحتى يتوقف نزول الدم تماماً وتنتهي فترة النفاس، لذا ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 6 أسابيع حتى تكوني قادرة على استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية.

قد يهمك أيضاً: ما هي مدة النفاس بعد الولادة القيصرية وكيف تتعاملي مع هذه الفترة؟

أوضاع الجماع الآمنة بعد الولادة القيصرية

بالتأكيد سيكون الجماع بعد الولادة القيصرية مقتصراً على بعض الأوضاع في البداية فقط، وذلك حتى لا تضري بجرح القيصرية، ومن أشهر الأوضاع الآمنة بعد القيصرية التالي:

  • الأوضاع الجانبية، والتي لا تؤثر على الجرح أو تسبب ضغط على منطقة البطن، ويمكن أن يكون الوضع الجانبي إما من الأمام أو الخلف هو أحد أفضل الأوضاع.
  • وضع الفارسة، وهو وضع يسمح للزوجة بحرية الحركة، وبالتالي التحكم في الوضع حتى لا تضغط على الجرح.

أوضاع جنسية يجب الابتعاد عنها بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الوضعيات الخاصة بممارسة الجماع بعد الولادة القيصرية، والتي من شأنها أن تضر بك وبجرح الولادة القيصرية وهي في المجمل الوضعيات التي من الممكن أن تضغط على البطن فتؤذي الجرح؛ منها:

الوضع الطبيعي

ويسمى أيضاً الوضع التبشيري، وهو الوضع الذي تكون فيه الزوجة في الأسفل والزوج بالأعلى، ولا يفضل هذا الوضع لأنه يقوم بالضغط على جرح القيصرية.

وضعيات الجماع العميق

وضعيات الجماع العميق لا تناسب الزوجة عقب الولادة القيصرية؛ إذ يجب على الزوجة اختيار الوضعية المريحة بالنسبة إليها مع التدرج في الوضعية حتى يعود جسدك إلى طبيعته.

الجنس الفموي

يشكل الجنس الفموي خطرا على حياتك وعلى صحتك، حيث أن ذلك يكون سببا في دخول الهواء إلى المهبل ومن ثم يؤدي ذلك إلى حدوث تلوث في الدم.

وضعيات الجماع المرهقة

ينبغي الابتعاد عن كل الوضعيات المرهقة لجسدك، والتي من شأنها أن تضغط على جرح الولادة مؤدية إلى الاحتكاك أو الضغط عليه، كما يجب تجنب أي وضعية من الممكن أن تتسبب لكِ بالشعور بالألم مثل وضعيات الجماع أثناء الوقوف والتي قد تتطلب قدرا كبيرا من الحركة والليونة.

نصائح تساعد في استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية

من أهم النصائح التي يقدمها الأطباء لمساعدة النساء على استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية ممارسة تمارين كيجل التي تلعب دورا هاما في استعادة العضلات لشكلها وقوتها التي كانت عليه قبل الحمل سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية؛ مما ينعكس بدوره على زيادة نسبة الاستمتاع بين الطرفين.

  • يمكنك ممارسة التمارين بالشكل التالي: حاولي شد عضلات الحوض وكأنك تريدين إيقاف مجرى البول، حافظي على هذا الوضع مدة عشر ثوانٍ مع تكرار العملية أكبر عدد مرات في اليوم.
  • يجب أن تتأكدي من جاهزيتك للعلاقة الحميمة عقب الولادة؛ فإذا لم تكوني جاهزة بعد؛ أخبري زوجكِ بذلك وحافظي على قربك منه، لأنك ستحتاجين في هذه الفترة إلى دعم نفسي ومعنوي لمساعدتك على تخطي أعباء الولادة و أعباء العناية بالصغير.
  • ينصح بعدم الإيلاج الكامل في بداية عودة العلاقة الحميمة، فأحيانا تكون المباشرة الخارجية مع التلامس عاملا كافيا من أجل إبقاء العلاقة متوهجة بينكما.
  • إطالة المداعبة سوف يساعد في التغلب على مشكلة جفاف المهبل من خلال زيادة الإفرازات المهبلية.
  • حاولي إفراغ المثانة قبل العلاقة مع أخذ حمام ساخن من أجل الشعور بالاسترخاء وإزالة التوتر.
  • احرصي على تناول الغذاء السليم وشرب ما يكفي من الماء؛ حيث أن استعادة رغبتك الجنسية مرتبط باستعادة صحتك ونشاطك.

إقرئي أيضا: النفاس ونصائح لتخطي هذه الفترة بسلام.

دواعي استشارة الطبيب

في بداية عودة العلاقة الحميمة؛ يكون الشعور بآلام عند الجماع أمرا طبيعيا، لكن إذا كانت هذه الآلام تزيد بشكل تصاعدي مع الوقت أو ثابتة لا تقل مع تكرار ممارسة العلاقة؛ هنا ينبغي عليكِ التوجه إلى الطبيب من أجل الفحص خشية وجود أسباب عضوية مثل التهابات أو خلافها.

وفي نهاية مقالنا عن استعادة العلاقة الحميمة بعد الولادة القيصرية والوضعيات التي يجب تجنبها، ننصحك بالصبر فعودة الأمور لطبيعتها قد يستغرق بعض الوقت.

قد يحدث الأمر لأسباب مختلفة منها عدم رغبة الزوجة في العلاقة الزوجية، أو نتيجة للتغيرات الجسدية التي تمر بها الزوجة بعد الولادة، أو بسبب انشغال الزوجة بطفلها وإهمال الزوج.

تكون العلاقة بعد انتهاء فترة النفاس والتئام الرحم وعودته لطبيعته مرة أخرى.

يرجع الأمر للتغيرات التي تمر بها المرأة سواء كانت جسدية أو نفسية، فبعض النساء تزداد لهن الرغبة ولكن الأغلب تقل لديهن الرغبة الجنسية، على عكس الرجال الذين تزيد لديهم الرغبة الجنسية بسبب التغيرات الجسدية لدى الزوجة، والتي تشكل نوعاً من الإثارة لديهم.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى