بيبي جديد طفلي يكبر

طفلي يرفض الطعام .. فما الحل ؟

Asmaa Hassan
كتبت بواسطة Asmaa Hassan

تعانى الأمهات من رفض أطفالهم للطعام فإليكِ هذه القواعد الهامة التى ستساعدك فى هذه المرحلة:

1- وقت الأكل سواء الإفطار أو الغداء أو العشاء تجمعوا على طاولة الطعام ولا تتركي الطفل يأكل بمفرده فهذا يُنشئ جو مريح للطفل ويتشجع ويقلد ويأكل معكم، ولا تتعصبى أو تصرخى عليه إذا سكب الطعام أو لوث ملابسه لأنكِ ستجعلى الطفل والأهل ينزعجون من وقت الأكل خصوصاً الزوج.

2- إذا لاحظتى أن طفلك يرمى الأكل أو يُبعد يدك، حاولى أن تشغليه بشئ آخر مثل صوت موسيقى يحبها طفلك سواء على التليفزيون أو الآيباد فقط لمدة 5 دقائق أثناء الأكل واطعمى طفلك وهو مشغول فهذا يساعد فى أن ينهى طفلك حصته من الطعام.

3- حضرى طعام طفلك من أكل البيت وليس دائماً خضار مسلوق، لكن حاولى أن تحضرى له أكل من طبخة البيت العادية قبل وضع الملح والبهارات خصصى جزء منها لطفلك واهرسيها إذا كان سنه صغير ولا يستطيع المضغ، هكذا يعتاد طفلك على طعام البيت فالأطفال عادة يحبون أكل الكبار.

4- للأطفال الذين يبكون كثيراً فى فترة المساء قد يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى السكر فى الدم نتيجة قلة الأكل، قسمى الأكل الخاص بهم فى علب صغيرة متلاً الأرز فى علبة والدجاج فى علبة والمعكرونه فى علبة، واعرضى عليه الأكل على مراحل فاغرفى فى طبقه ملعقه من كل نوع فهذا يقلل من انزعاج الطفل والضيق والنكد.

5- لا تستخدمى الكثير من الملاعق والشوك مع الأطفال لأنهم يحبون الأكل بأيديهم خصوصاً من عُمر 6 أشهر إلى سنة

6- عندما تلاحظى أن الطفل يجرب أن يأكل بمفرده بالملعقة أو الشوكة، امدحى ذلك وشجعيه وقطعى له الأكل قطع صغيره فى طبقه واتركيه يأكل.

7-الأطفال بعد عُمر 6 أشهر قدّمى لهم الأكل ممزوج بلبن الأم أو الحليب الصناعى لأنهم يكونو اعتادو على طعمه بالتالى يتقبلون الأطعمه الممزوجه به، وإذا كنتى تضعى الطفل فى كرسى الطعام الخاص بالأطفال فقربى الكرسى من طاولة الطعام المجتمع عليها الأهل.

8- إذا وجدتى الطفل فى يوم من الأيام لا يرغب فى تناول الطعام، غيّرى مكان الأكل المعتاد كل يوم مثلاً خدى الطعام إلى غرفة الألعاب واجلسى معه فى خيمة الألعاب وكأنكم فى رحلة أو خذى الطعام إلى البلكونة أو إلى حديقة المنزل أو النادي.

9- دائماً اجعلى طفلك يشاهدك وأنتِ تجهزى الطعام واجعليه يساعدك ولو بشئ بسيط مثل أن يضع طعامه فى طبقه بمساعدتك طبعاً أو أن يحمل الملاعق إلى طاولة الطعام، فهذا يفتح شهية الطفل.

10- لا تضحكى إذا وقع الأكل من يد طفلك أو على ملابسه، لأن بذلك يتشجع الطفل على اللعب بالأكل ليُضحكك.

نصائح لكِ انتِ:

  • مدة الطعام من 10 إلى 15 دقيقة وإذا زاد عن ذلك يكون وقت لعب ويلعب طفلك بالأكل، فإذا لاحظتى أن طفلك لم ينتهى من طعامه اعزليه عن الأكل واشغليه بشئ آخر فسيعتاد أن يحترم الأكل ولا يعبث به.
  • تذكرى إذا لم يأكل طفلك الصغير جيداً فى أى يوم، فإن الحليب سيعوض ذلك وفى اليوم التالى ارجعى حاولى معه.
  • إن كنتى تظنين أن طفلك لم يأكل، فاكتبى فى ورقة ما أكله طفلك حتى لو لقيمات صغيرة ففى النهاية ستجدى أنه أكل جيداً بالنسبة لعُمره الصغير.
  • راقبى وزن وطول طفلك مع الطبيب المختص لأن ذلك هو المقياس الصحيح لنمو طفلك، ولا تقارنيه بزملائه من نفس السن
  • تجنبى تقديم العصير لطفلك أثناء الأكل لأنه سيشعره بالشبع سريعاً ولن يُكمل وجبته وغير مفيد مثل ماتقدمى الفاكهه قطع صغيرة له.
  • غيرى فى شكل الأكل وألوانه لأن الأطفال يحبون ذلك كثيراً.
  • حتى لا يرفض طفلك الأكل يجب أن يكون جوعان فلا ترضعيه قبل الوجبة، فانتظرى ساعة أو ساعتين بعد الرضاعة.
  • إذا رفض طفلك نوع من الطعام لا تجبريه عليه، فأمامك حلّين: إما أن توقفى هذا النوع لمدة أسبوع وترجعى تعرضيه عليه مرة أخرى، أو تمزجي كمية قليله منه بنوع آخر يحبه طفلك
  • عن سن 8 أشهر قد يبدأ طفلك يرفض الطعام المهروس ويريد أن يجرب الأكل الصلب، فقطّعى الفواكه الطرية مثل البطيخ والخوخ والموز والجوافة الطرية منزوعة البذر إلى قطع صغيرة وقدميها لطفلك، وإذا كان الخضار أو الفاكهه صلبه فاسلقيها ثم قطعيها قطع صغيرة.
  • الصبر، فمهمة الأمومة صعبة وتتطلب الصبر والهدوء حتى لا تزعجى نفسك وتزعجى طفلك ومن حولك

 

عن الكاتب

Asmaa Hassan

Asmaa Hassan

أسماء حسن إبراهيم ، مهندسة اتصالات وإلكترونيات ، لكني عشقي للكتابة والتدوين جعلني إلى جانب عشقي للأمومة وعالم الأطفال جعلني أهتم بهذه التفاصيل وأشاركها مع غيري .. متزوجة ولدي ولدين .

اترك تعليقك