أنتي وزوجكِ

حقوق وواجبات الزوجة تجاه زوجها ما هي ؟

Mona Hamed
كتبت بواسطة Mona Hamed

يغرق مجتمعنا حالياً فى المظاهر البالية فتقول إحداهن هل سأصبح أقل من صديقتي أو قريبتي؟ ولا تدرك أبداً سر الزواج وأهميته، فهل تجلس الأم فى هذا العصر مع بنتها لتشرح لها أهمية الزواج ومسئولياته الحقيقية أم تترك بنتها دون شرح لأهمية الزواج لمسئوليات الزوجة وحقوق الزوج وحقوقها ؟ ما يقال لزوجها  و مالا يقال، احترام أهل زوجها، الحفاظ على بيتها.. أم إنها تترك بنتها بدون معرفة لأي شىء،عزيزتي الزوجة الكثير من الزوجات يعين مسئولياتهن وبعض المُقبلات على الزواج لا يعرفن شئ عن مسئوليات الزوجة تجاه بيتها وزوجها والتي اوضحها كما يلى:

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها؟

1-الحفاظ على البيت:

دائما وابدا حافظى على بيتك وزوجك واطفالك لاتجعلى المشاكل الصغيره او العارضة تهدم بيتك فى لحظه غضب ،فالحفاظ  على البيت مسئوليتك لأنك مصدر الحنان والعطف والتسامح حاولى بكل صبر ان تتجاوزى  المشاكل وتقفى فى وجه كل عارض قد يدمر استقرار عائلتك .

2-مسانده الزوج:

عزيزتى الزوجه ساندى زوجك دائما بالتشجيع الدائم له ؛فحين يتعرض زوجك لأزمة ماليه  او مرضيه لا قدر الله كونى دائما له العون والسند ولاتتذمرى من ضائقة ماليه فقد نَعمتى كثيرا معه ، وحتى لو تعرض لأزمة صحية سانديه وخففى عنه واهتمى به فهذه مسئوليتك فلا تتركى زوجك اثناء أزمته ابدا.

3-الاهتمام بالمنزل:

سيدتى انتى ملكه المنزل هل رأيتى ملكه مهمله من قبل ، لاتعتمدى على أحد كما كان الوضع قبل الزواج فى بيت اهلك رتبى منزلك ومطبخك وغرفتك وأعدى الطعام لزوجك واطفالك اجعلى بيتك دائما مُريح للأعصاب وعطرى منزلك ونظمى اغراض زوجك دائما ليشعر باهتمامك ناحيته.

4-الاهتمام بالمظهر:

أهتمي سيدتى دائما بمظهرك لاتجلسى بجوار زوجك بملابس متسخه او غير مهندمه ،واهتمي بشعرك ورائحتك دائما فى المنزل حتى لايشعرزوجك انك تهتمى بنفسك دائما عند الخروج من المنزل فقط .

5- التغاضى عن الأخطاء:

لا يوجد هناك شخص كامل فى الحياه حاولى التغاضى عن عيوب زوجك البسيطة وقللى سقف توقعاتك بعد الزواج وتحملى مسئولياتك الزوجية  فلابد ان تدركى جيدا أن الزواج مسئولية واجبك الاكبر فى الزواج الحفاظ علية وان تقدمى لزوجك حقوقة كاملة حتى تستطيعى المطالبة بحقوقك  ،تقبلى عيوب زوجك لأنك انسانة ولديكى عيوب فإجعلية يتقبل عيوبك بحسن معاملتك وحفاظك على أداء واجباتك الزوجية.

6-أسرار المنزل:

ليس من حق أحد سيدتى ان يعرف تفاصيل بيتك ،حافظى على أسرار البيت واسرار زوجك واسرار عمله وكذلك وبالأخص أسرار العلاقة الحميمة وكذلك أسرار أولادك فلا تجعلى حياتك مشاع لأحد فلا تفقدى ثقة زوجك وحافظى على أسرار بيتك دائما.

7-العلاقة الحميمة:

عليكى ان تحافظ على علاقتك الحميمة مع زوجك دائما متجددة وجميلة جهزى نفسك دائما بالملابس الجميلة والدلال والرقة احرصى على ان تشعرى زوجك انه مرغوب واتمنى قربه طوال الوقت ولا تبتعدى عن زوجك طويلا لتجديد الحب دائما .

8-المشاركة والمناقشة:

ناقشى زوجك دائما فى كل أمور حياتكم وحاولى دائما ان تطلبى منة رأيه فى صوره نصيحة وذلك سيدقعه للمناقشة والحوار معك فى كل أمور حياتكم وسوف تجدى هذه المحاولة لأنك لا تتناقشى معه من باب التذمر لان التذمر يجلب المشاكل فى المنزل فأحرصى  على هدوء منزلك .

9- أهل زوجك:

سيدتى اهل زوجك هم جزء من قلب زوجك فلا تجعلى زوجك يدخل فى صراع بينك وبين أهله تحملى جزء من تصرفات عائلته وألتمسي لهم الأعذار دوماً حتى تسير الحياة الزوجية وتصلى إلى الألفة مع اهل زوجك؛ فهم دائماً محور هام جدا لبقاء حياتكم الزوجية فى هدوء وراحة، اهتمى بأهل زوجك فى المناسبات، واستقبليهم بالحب والود والترحاب دائماً لتحظي بمكانة رائعة بينهم وتشعرى بسعادة بينك وبين زوجك؛ فلا تجعليه أبداً يخسر أهله حتى لا تخسرى حبه واحترامه بعد ذلك.

10- الأمانة:

سيدتى الأمانة من أهم واجبات الزوجة فلكى تحظي بكل الحب والثقة فى قلب زوجك احرصى دائماً على الأمانة فى الحديث والفعل بينك وبين زوجك كونى أمينة على أمواله ودائما إستأذنيه قبل التصرف فيها حتى يشعر  بالأمان ولا يكذب بخصوص أوضاعه المالية، كونى دائماً صادقة وأمينة  فى كل تصرف حتى تحافظي على بيتك.

11- الإحترام:

سيدتى ان اساس أى علاقة هو الاحترام فما بالك الزواج فأهم اساس فى علاقتك الزوجية هو الاحترام وعدم إحراج زوجك ابدا امام اهلة او اهلك حافظى دائما على صورة زوجك امام الجميع حتى يبادلك الاحترام والمودة.

 

إذاً ما هي حقوق الزوجة؟

لابد أن تعى سيدتى واجباتك جيدا وتنفذيها للحفاظ على بيتك وعلاقتك بزوجك ولكن لابد أن تعى جيدا سيدتى أيضا حقوقك الزوجية حتى تحافظى على حقوقك وعلى سلامتك النفسية وتستمرى فى تأدية واجباتك الزوجية سأوضح لكى سيدتى بعض حقوقك فى النقاط الآتية:

  • الإنفاق لابد أن ينفق زوجك عليكى وعلى المنزل وأن يحرص على تلبية طلباتك المناسبة لدخلة.
  • لابد أن يهتم زوجك بكِ وبأطفالك ويحافظ على المنزل وهدوئة.
  • لابد أن يساندك زوجك لاستكمال تعليمك او الحصول على وظيفة مناسبة
  • من الضرورى أن يساندك زوجك فى مرضك ويحنو عليكى.
  • من الواجب على زوجك سيدتى ان يلبس ثياب جيده فى المنزل ويتعطر لكى.
  • أسرارك أمانة فى عنق زوجك سيدتى لابد أن يحافظ عليها
  • العلاقة الحميمة من حقوقك الأساسية لابد ان يقوم زوجك بإشباع قلبك وعقلك و روحك وجسدك فى العلاقة الحميمة.
  • احترام اهلك من حقوقك لابد أن يحترم زوجك اهلك ويقابلهم بالترحاب والود.
  • أن يحافظ زوجك على قلبك ولا يخونك ولا يكسر قلبك ابدا وان يحافظ على مشاعرك.
  • ان يحترمك امام اهلك واطفالك واهلة لان الزواج القائم على الاحترام من الصعب أن ينهار.

سيدتى الزواج مشاركة وحقوق وواجبات قومى بتأدية واجباتك وساندى زوجك وحافظى على بيتك وقاومى كل المشاكل وغضى الطرف عن الثغرات والمشاكل الصغيرة حتى يستمر الزواج وتحافظى على حياتك خالية من الكثير من المشاكل الزوجية.

عن الكاتب

Mona Hamed

Mona Hamed

أنا منى حامد.. متزوجة ، باحثة وحاصلة على ماجستير في التاريخ الحديث وغيره من الدراسات الأخرى ، لكن زواجي كان له الأثر الكبير لأتجه بدراساتي وأبحاثي نحو العلاقات الزوجية ومشاركة تجاربي مع الآخرين ولكن بشكل علمي وحديث

اترك تعليقك