رحلة الحمل

أسباب تأخر الحمل عند الرجال ..احذر العامل النفسي

دورة شهرية تلو الأخرى تجعلك تقلقين من عدم حدوث الحمل حتى الوقت الحالي، فهل فكرت في أسباب تأخر الحمل ؟ وأن الأمر قد لا يكون متعلق بك، حيث يجهل مجتمعنا أن هناك أسباب تأخر الحمل عند الرجال أيضاً، وأن تأخر الحمل قد يكون نتيجة وجود مشكلة لدى الزوج وليس الزوجة، فالأمر قد لا يتعلق بك فقط، ولهذا السبب اخترنا أن نتناول في مقال اليوم أهم الأسباب التي قد يعاني منها الرجال وطرق حل هذه المشكلات، فاحرصوا على متابعتنا.

ما هي أسباب تأخر الحمل عند الرجال ؟

يمكن أن يحدث تأخر الحمل نتيجة لعدد من الأسباب التي قد ترتبط بصحة الرجل وحالته، ومن أبرز هذه الأسباب:

مشكلات السائل المنوي

عدم وجود السائل المنوي، أو ضعف الحيوانات المنوية، وقلة عددها، أو بطء حركتها قد يكون أحد أسباب تأخر الحمل عند الرجال

قد يهمك أيضاً: طرق زيادة الحيوانات المنوية عند الرجال

ضعف القدرة الجنسية (ضعف الانتصاب)

قد تحدث للرجل نتيجة إصابته ببعض الأمراض كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، ويحدث من خلال ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على الانتصاب من الأساس فتتسبب في تأخير الحمل.

مشاكل القذف

قد يصاب بعض الرجال بسرعة في القذف من قبل أن يقذف داخل مهبل المرأة، فبالتالي سيكون الأمر صعباً، وسيقف عائقاً أمام الحمل. وقد يعاني الرجل من مشاكل أخرى متعلقة بتأخر القذف، حيث تستغرق عملية القذف أطول بكثير من المطلوب، وقد يعاني بعض الرجال من مشاكل ارتجاع القذف، حيث يتم القذف في المثانة بدلاً من الإحليل.

قد يهمك أيضاً: طرق علاج سرعة القذف عند الرجال

أسباب أخرى لتأخر الحمل عند الرجال

هناك أسباب أخرى لتأخير الحمل، فقد يكون الرجل يعاني من:

دوالي الخصية

غالباً يتم اكتشاف هذه المشكلة منذ فترة الطفولة والشباب، وفي بعض الحالات يتم ظهورها مؤخراً.

ممارسة بعض العادات السيئة

يمكن أن يكون التدخين وتناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات أحد المسببات الرئيسية في تأخير الحمل، وذلك لما تسببه من مشكلات صحية للرجل.

الحالة النفسية وعلاقتها بتأخر الحمل

القلق النفسي والشعور بحالة من الضغط هو أمر طبيعي يحدث لأي رجل بعد الزواج، وذلك بسبب زيادة المسئوليات والمصاريف، ولكنه إن زاد عن حده فإنه قد يكون سبب كبير لتأخر الحمل، حيث يؤثر على الهرمونات المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل.

لذا لا يجب عليك عزيزي القاريء أن تدع الأمر يسيطر عليك، لأنه سيكون سبباً لتأخر الحمل علاوة على الكثير من المشكلات الصحية، وفي هذه الحالة ننصحك بالاسترخاء والاستجمام أو اللجوء للطبيب النفسي إذا لزم الأمر.

علاج مشكلات تأخر الحمل عند الرجال

يكمن علاج تأخر الحمل في تقديم حلول للمشكلات التي تم ذكرها سابقاً في المقال، والتي قد تكون سبباً لتأخر الحمل، ومن أهم طرق العلاج التي يجب اتباعها التالي:

  • علاج مشاكل السائل المنوي، يجري الرجل تحاليل للتأكد من سلامة السائل المنوي وإذا وجدت مشكلة، فيتم معرفة الأسباب وعلاجها من قبل الطبيب الخاص. وينصح في هذه الحالة بتناول العسل، وحبوب اللقاح، وحبة البركة فقد انتشرت كعلاجات شعبية في علاج تلك الحالة.
  • علاج ضعف الانتصاب، حل مشكلة ضعف القدرة الجنسية يأتي بإيجاد العلاج المناسب لهذه المشاكل الصحية المسببة له.
  • علاج سرعة القذف، هذه المشكلة ليست مرضية بالمعنى المفهوم وبالتالي تعالج تلك المشكلة بالتدريب ليس إلا.
  • علاج دوالي الخصية، الحل في التدخل الجراحي لحل تلك المشكلة أو العلاج بالحقن وربط الدوالي.
  • الإقلاع فوراً عن العادات السيئة، وقد يحتاج الأمر للذهاب إلى مصحات أو مجموعات علاجية إن لم يكن الرجل لديه القدرة على فعل ذلك وحده.

قد يهمك أيضاً: أطعمة تزيد من الخصوبة

والآن وقد وصلنا لختام مقالنا أعزائنا القراء بعد أن تعرفتم على أهم أسباب تأخر الحمل عند الرجال وكيف يتم حل كل هذه المشكلات، دعونا نذكركم بضرورة الاسترخاء، لأن الحالة النفسية قد تؤثر بالسلب على القدرة الجنسية وقد تكون سبباً في تأخر الحمل، ودعنا نذكركم أنه في حالة كنت لا تعاني أنت أو زوجتك من مشاكل عضوية فقد يرتبط الأمر ببعض الأسباب الخفية، والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال مقال أسباب خفية لتأخر الحمل عند الزوجين، وتذكروا أنه لا داعي للتعجل، فسيحدث الأمر في الوقت المناسب، وندعو الله أن يرزقكم الذرية الصالحة.

ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال ؟

بالتأكيد تأخر الحمل هو العرض الأكبر على وجود مشكلة عند الرجل، ولكن هناك علامات أخرى للعقم منها تورم الخصيتين، وظهور حالة من التثدي عند الرجال، وجود مشاكل في نمو الشعر في الوجه والجسم، والأهم من ذلك مشاكل في الانتصاب والقذف.

ماهي التحاليل المطلوبة لتاخر الحمل للرجال ؟

هناك عدد من التحاليل التي يمكن القيام بها من أجل الكشف عن أسباب تأخر الحمل عند الذكور، ومن أهم هذه التحاليل فحص الخصية، فحوصات السائل المنوي، وفحوصات الهرمونات.

ما علاج تأخر الإنجاب عند الرجال بالأعشاب ؟

هناك عدد كبير من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتحسين الخصوبة عند الرجال، ومن هذه الأعشاب الحلبة، وعشبة الاشواجندا أو ما يُعرف بالجينسنغ الهندي، وعشبة البلميط المنشاري، وعشبة الماكا، والحسك (التريبولوس).

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى