بيبي جديد

أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية وحل هذه المشكلة

سنتحدث في هذا المقال عن أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية وكيفية التعامل مع رفض الطفل للرضاعة الصناعية. فبرغم من أن الرضاعة الطبيعية هي من أكثر الأشياء إفادة وتغدية للرضيع، إلا أن الرضاعة الصناعية تأتي بعد الرضاعة الطبيعية مباشرةً من حيث التغذية المناسبة والسليمة للطفل، خاصةً إن كان لدى الأم مشكلة صحية أو أن الحليب قليل لديها، ولكن في بعض الأوقات يرفض الطفل تناول زجاجة الرضاعة، فما أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية وكيف تتعاملي مع المشكلة، تابعينا لتجدي الإجابة.

أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية

قد يرفض الطفل في بعض الأحيان تناول زجاجة الرضاعة أو الببرونة، ويرفض الشرب منها ويشعر بالانزعاج منها، ويبدي انزعاجه على هيئة بكاء، بالرغم من كونه قد تناولها من قبل ويعرف جيداً أنها خاصة به، لذلك تندهش الأم من رفض الطفل من الرضاعة وتتسائل عن سبب الرفض، وتتعدد الأسباب التي تجعل الطفل يرفض تناول الرضاعة الصناعية، نذكرها فيما يلي:

  • اختلاف درجة حرارة الحليب في الزجاجة فقد تكون غير مناسبة، ويختلف الأطفال في حبهم لحرارة ودفء الحليب، حيث أن بعضهم يفضل أن يكون الحليب دافئاً والبعض الآخر يفضل أن يكون الحليب في درجة حرارة الغرفة.
  • يمكن أن تكون حلمة الزجاجة مغلقة أو مسدودة أو أن الفتحة ليست واسعة بما يكفي لتقطير الحليب بسرعة.
  • يمكن للحليب أن يكون قد اكتسب رائحة من شيء آخر مثل العطور أو الأطعمة كالبصل أو الثوم وبالتالي فلا يستسيغه الطفل ويرفضه تماماً.
  • طفلك لا يشعر بالجوع.
  • يمكن أن تكون زجاجة الحليب مجهزة منذ فترة طويلة، فبالتالي قد انتهت صلاحية الببرونة للاستخدام الحالي أو قد تكون العبوة نفسها منتهية الصلاحية مما ينتج عنها تغير في طعم ورائحة الحليب.
  • طفلك يشعر بالألم أو المغص.

قد يهمك أيضاً: تعرفي على أنواع الحليب الصناعي لتختاري الأفضل لطفلك

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع رفض الرضيع للحليب الصناعي

هناك عدة أمور يمكنك فعلها لتتعاملي مع الأمر، وهي:

أولاً:

يجب عليكِ التحقق من حالة طفلك الصحية وأنه ليس مريضاً، حيث يمكن أن يكون مصاباً بإلتهاب في الحلق أو ألم في المعدة أو إلتهاب في الفم والتي تجعل عملية الرضاعة بالنسبة لطفلك مزعجة ومؤلمة.

ثانياً:

يجب عليكِ توفير مكان هادئ وآمن للطفل في أوقات الرضاعة، حيث أن تواجد التلفاز والتجمعات العائلية ووجود أطفال أخرى مع طفلك يمكن أن يشتت انتباهه ويجعله يغير من رأيه في تناول الرضاعة.

ثالثاً:

إن كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة وتناول منها قبل الرضاعة بفترة قصيرة، فأنه من الممكن أن يكون قد شعر بالشبع ولا يوجد لديه مكان للحليب.

رابعاً

يمكن أن يكون طفلك فقد الرغبة في تناول الحليب وأنه قد يستمتع بتناول الأطعمة الصلبة أكثر فيجب عليكِ تقديمها إليه.

كيف أحبب ابني في الرضاعة الصناعية؟

هذا السؤال تطرحه العديد من الأمهات ممن يرغبن في إرضاع أبنائهن صناعياً، فيمكنك إدخال الرضاعة الصناعية لطفلك من خلال:

  • عدم إجبار طفلك على أخذ زجاجة الحليب الصناعي عندما يقاومها، ولكن يجب عليك المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق، ويجب عليكِ أن تتأكدي أنه يشعر بالجوع أو العطش حتى يتناولها.
  • إن كان طفلك يتناول الأكل الصلب فمن الأفضل إعطاؤه وجبة الطعام قبل الحليب على الأقل بنصف ساعة.
  • إن كان طفلك مازال يرفض الحليب، فيمكنك إعطاؤه وجبة إضافية من خلال شيء مصنوع من الحليب كالزبادي أو البودنج أو الكاستر الخفيف أو الحبوب بنكهة الحليب أو أغذية الأطفال التي يضاف إليها الحليب.
  • عند تناول طفلك للوجبة الإضافية يمكنك التحقق من مدى شعوره بالعطش من خلال تقديم كوب من الماء.
  • يمكنك تغيير نوع الحليب المقدم لطفلك أو تغيير نوع الببرونة.
  • يمكنك تغيير نوع الحلمة الصناعية التي يتناول منها طفلك الحليب بحلمة لديها فتحة أكبر.

والآن وفي نهاية المقال عن أسباب رفض الطفل الرضاعة الصناعية، تذكري أنه من خلال تلك الخطوات التي ذكرناها، يمكنك تحبيب طفلك في الرضاعة الصناعية ويمكنك جعله يتقبلها مرة أخرى ويمكنك علاج رفضه للرضاعة الصناعية.

ما أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة؟

إن من أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية فجأة أن يكون الطفل مريض أو يعاني من مشكلة في الفم سواء التهابات، إن كان الطفل يقوم بالتسنين، تغير في طعم أو رائحة الحليب نتيجة تغيير طعام الأم أو استخدام العطور.

ما أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟

قد يحدث الأمر نتيجة لأسباب تتعلق بالأم وأخرى تتعلق بالطفل، الأم قد يكون بسبب تغير طعم ورائحة الحليب، الطفل يعاني من مشكلة مثل الالتهابات أو مشاكل الفم أو الانتفاخات أو التسنين.

ما طريقة تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية؟

حاولي أن تقدمي له الحليب بدرجة حرارة مناسبة، حاولي أن تختاري ببرونة مناسبة له، اختاري نوع حليب صناعي جيد ومناسب له، حاولي إرضاعه حين يشعر بالجوع وقبل النوم بفترة، حاولي إعطائه الرضعة في أوقات متفرقة.

قد يعجبك أيضا

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى