بيبي جديد

تعرفي على أنواع الحليب الصناعي لتختاري الأفضل لطفلك

الحليب الصناعي يعتبر البديل الآمن لحليب الأم، ويتم تصنيعه ليوفر القيم الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع من فيتامينات ومعادن وبروتينات ودهون، إذا اضطررتِ إلى إرضاع طفلك صناعياً، فعليكِ أن تكوني على معرفة كاملة ببعض أنواع الحليب الصناعي المتوفرة في السوق حتى لا تحتاري في اختيار النوع المناسب لطفلك؛ لذا سنعرض لكِ أنواع للحليب الصناعي وأشكاله، فاحرصي على متابعتنا لتتعرفي عليها.

أشكال الحليب الصناعي

هناك عدد من الأشكال المختلفة والتي يمكن استخدامها أشهرها التالي:

  • حليب صناعي جاهز للاستخدام.
  • حليب صناعي بودرة.
  • حليب صناعي مكثف.

أنواع الحليب الصناعي

تختلف أنواع الحليب الصناعي، ولهذا يجب على الأمهات معرفتها جميعاً حتى يخترن الأنسب لأطفالهن:

الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر

هذا النوع من الحليب الصناعي هو الأكثر شيوعاً واستخداماً للأطفال، معظم الحليب الصناعي الموجود في السوق يعتمد على حليب البقر كعنصر أساسي من مكوناته؛ ويحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون اللازمة لعملية نمو الطفل، وتقوم الشركات المصنعة له بإضافة الفيتامينات والمعادن وتحسين البروتين الموجود في الحليب لتسهيل عملية هضمها للأطفال، وهذا الاختلاف بينه وبين الحليب البقري العادي الذي يصعب هضمه بالنسبة للمواليد ولا يعطي لهم قبل عمر السنة، والحليب الصناعي المشتق من حليب البقر يتكون من الكازين (هو البروتين الرئيسي الذي يستخرج من اللبن) و مصل اللبن أو شرش اللبن.

ويتوفر حليب البقر الصناعي في نوعين:

  • النوع الأول: تكون نسبة الكازين فيه من 40:60 بالنسبة لمصل اللبن وهذه النسبة جيدة للمواليد لسهولة هضمها ومناسبة للرضيع منذ الولادة حتى عمر السنة.
  • النوع الثاني: تكون نسبة الكازين 20:80 بالنسبة لمصل اللبن وهذا النوع مناسب للأطفال الذين لا يشعرون بالشبع بسهولة، ويأخذ وقت أطول للهضم بسبب أن نسبة الكازين عالية فيه.

تعرفي على: جدول كمية الحليب الصناعي المناسبة لكل فترة.

الحليب الصناعي المشتق من الصويا

أنواع الحليب الصناعي

هذا النوع من الحليب الصناعي يصنع من فول الصويا، وتقوم الشركات المصنعة له بتعديل البروتين النباتي الموجود به لتسهيل عملية هضمه وإضافة البروتينات الفيتامينات والمعادن والقيم الغذائية الكاملة له ليناسب الأطفال الرضع وهو بديل مثالي للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد، وينصح به الطبيب الأطفال الذين يواجهون صعوبة في هضم الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر أو الذين لديهم حساسيه منه، ويستخدم للأطفال بدءاً من 6 شهور.

قد يهمك أيضاً: مدة صلاحية الحليب الصناعي في الرضاعة

الحليب الصناعي الخاص بالخدّج

هو للأطفال المولودين قبل الأوان ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية ويمكن هضمه بسهولة.

الحليب الصناعي الخالي من اللاكتوز

هو حليب بدون سكر يتم نزع اللاكتوز منه وهذا النوع مخصص للأطفال الذين يعانون من الجلاكتوسيميا أو حساسية سكر اللاكتوز.

قد يهمك أيضاً: تعرفي على فوائد واضرار الحليب الصناعي وتأثيره على طفلك

الحليب الصناعي المتحللة جزئياً أو كلياً

في هذا النوع من الحليب الصناعي يتم تكسير البروتين به لأجزاء صغيرة سهلة الهضم، وهو جيد ومناسب للأطفال الذين يعانون من التقلصات وصعوبة الهضم والأطفال الذين لديهم صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية، وليس مناسب للأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر.

اقرئي ايضاً: اسباب المغص والغازات عند الرضع وطرق العلاج.

الحليب الصناعي لمشاكل الأيض:

يصفه الطبيب للأطفال الذين يحتاجون تغذية خاصة ويكون لديهم مشاكل في الهضم وعملية التمثيل الغذائي.

والآن وفي نهاية مقالنا دعينا نذكرك أنه لمعرفة النوع المخصص لطفلك يجب استشارة طبيبك عن نوع الحليب الصناعي المناسب له وعدم التغيير من نوع لآخر إلا تحت إشرافه، دمت بخير أنت وصغيرك.

Nada Attia

خريجة كلية الأداب قسم لغة إنجليزية ، و حاصلة على دبلومة التربوي من كلية التربية. احب القراءة والرسم ♥
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى