بيبي جديد

أسباب فطريات الفم عند حديثي الولادة

فطريات الفم عند حديثي الولادة
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

تعتبر فطريات الفم من المشاكل الصحية المزعجة والتي تنتج بشكل عام بسبب العدوى في أغشية الفم المخاطية والتي تنتقل إلى اللسان بصورة سريعة، وهي تعتبر من الأمراض الشائعة للرضع وحديثي الولادة والتي تعرف بإسم السلاق الفموي والتي تظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم بسبب نوع من الفطريات والتي تسمى الكانديدا أو المبيضات، وتوجد هذه الفطريات وبشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي للأطفال والبالغين.
ومع سالوبيت سنعرض عليكي أهم أسباب فطريات الفم عند حديثي الولادة والرضع .. تابعينا.

أهم أسباب فطريات الفم عند حديثي الولادة والرضع

  1. إصابة الأم الحامل بفطريات المهبل أثناء فترة الحمل، والتي تنتقل إلى الطفل حديث الولادة خلال الولادة الطبيعية، وبعد أيام يصاب الطفل بفطريات الفم أو السلاق.
  2. زيادة نمو فطريات الفم أو الكانديدا، والتي توجد بشكل طبيعي لدى الأطفال الرضع، ولكن عند زيادة نموها تسبب فطريات الفم.
  3. إعطاء المضادات الحيوية القوية للرضع وحديثي الولادة، والتي تقتل الجراثيم المفيدة في الفم مما يؤدي إلى تكاثر الفطريات.

أعراض فطريات الفم عند حديثي الولادة

  1. ظهور بقع بيضاء تشبه الجبنة على لسان الرضيع، والتي من الممكن أن تظهر على الخدين من الداخل واللثة وسقف الحلق والبلعوم وقد يحدث نزيف عند محاولة قشطها.
  2. إصابة الأم بعدوى مع آلام في حلمة الثدي وتقرحها.
  3. إسهال وحساسية تحت الحفاض وحول منطقة الشرج والتي تحدث بسبب إنتقال الفطريات من الفم إلى الأمعاء ثم إلى الشرج.
  4. آلام عند الرضيع وصعوبته في الرضاعة.
  5. تشقق الجلد عند زاوية الفم.

علاج فطريات الفم عند حديثي الولادة

إن كانت الفطريات خفيفة أو بسيطة فإنها قد تشفى بسرعة تلقائياً، أما في الحالات الصعبة والشديدة مثل تسلخ منطقة الحفاض أو تشقق الحلمة بسبب الفطريات فيعطى للرضيع مضاد فطري لمدة تتراوح بين 10-15 يوم، وهي جرعة يحددها الطبيب المختص، وإن كان الطفل رضيعاً بحسب عمره يمكن إعطاؤه الزبادي إلى غذاؤه وذلك لإحتوائها على بكتيريا تقضي على الفطريات الضارة.

كيف يمكن الوقاية من فطريات الفم؟

  • إن كان الطفل يرضع طبيعياً فوجود آلام وإحمرار في حلمة الثدي يدل على وجود فطريات وفي هذه الحالة يفضل إستشارة الطبيب حتى يتم وصف المرهم المناسب لعلاج الفطريات، وكذلك لعلاج فطريات فم الرضيع ويراعى تغيير الحفاض بإستمرار لتجنب حدوث العدوى والفطريات.
  • إن كان الطفل يرضع صناعياً فيجب تعقيم وتنظيف اللهاية وزجاجة الرضاعة جيداً قبل إستخدامها وحفظ الحليب والزجاجة في الثلاجة لضمان قتل الفطريات.

ومن خلال تلك الخطوات يمكن الوقاية من الإصابة بفطريات الفم.

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك