بيبي جديد

أضرار السكاتة للأطفال

أضرار السكاتة للأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Esraa SedeeK

هل السكاتة أو اللهاية لها فوائد ام أضرار ؟ هل تسبب إختناق للطفل ؟ تابعي معنا هذا المقال سنناقش فوائد و أضرار السكاتة للأطفال ..أضرار العضاضة للأطفال

السكاتة أو اللهاية للأطفال

تساعد السكاتة الأمهات لكي تُهدئ طفلها ومعروفة بإسم اللهاية حيث يقوم الطفل بمصها وتقوم بتهدئة الرضيع،
لها العديد من الفوائد الأخرى لكن لها بعض الأضرار أيضاً.

ما هي السكاتة أو اللهاية ؟

يُطلق عليها أيضا التاتينة وهي عبارة عن ملحق صغيرة على شكل حلمة توضع بفم الطفل لتهدئته ويقوم بمصها الطفل كالرضاعة وبما أنها تشبه الحلمة فتقوم بتهدئة الطفل وجعله يشعر بالأمان .

لكن تهدئة الطفل ليست الوظيفة الوحيدة التي تقوم بها السكاتة فلديها العديد من المزايا.

هل السكاتة مفيدة أم مضرة ؟

في الحقيقة أنها تجمع بين الأمرين فلها أضرار وأيضا فوائد، فلنعرض الفوائد أولاً قبل الأضرار:

فوائد السكاتة للأطفال :

  1. تقلل من متلازمة موت الرضع المفاجئ أو SIDS :

الموت المفاجئ والغير متوقع لطفل سليم يمكن أن يحدث في أي وقت وخاصةً أثناء النوم، حيث أن الطفل قد يختنق بسبب الفراش والشراشف الزائدة أو عندما يكون في وضع غير صحيح أثناء نومه.

ويؤكد الخبراء أن إستخدام السكاتة أو اللهاية يقلل من فرص موت الرضيع المفاجئ لأنها تساعد على فتح مجرى الهواء بشكل أوسع وتسمح للرضيع بالتنفس بشكل أفضل لذلك إعطاء السكاتة للطفل قبل أن يغفو، يقلل بشكل كبير من خطر SIDS.

  1. تساعد في تخفيف المغص :

يجلب شعور المغص شعوراً بالأمان ويهدئ الطفل ويمكن للوالدين السيطرة على نوبات المغص المتكررة للطفل عن طريق إعطائه السكاتة أو اللهاية

  1. إلهاء الطفل :

هناك أوقات يكون فيها الطفل يخرج الغازات ولا يوجد حل لتخفيف هذه المشكلة فيمكنكِ إعطاؤه السكاتة أو اللهاية وستحد من حل هذه المشكلة.

  1. تخفيف الآلام :

من المعروف أن السكاتة تخفف من آلام الأطفال الذين يخضعون لعمليات جراحية لأنها تلهيهم عن إحساسهم بالألم وتخفيف آلام التسنين.

  1. مفيدة للطفل أثناء السفر بالطائرة :

يخشى الآباء الذين يسافرون بالطائرة مع أطفالهم من التغيرات المفاجئة في ضغط الهواء أثناء الرحلة،
حيث أن تتأثر أذان الطفل بسبب الضغط الجوي والإحساس الغريب يجعل الأطفال غير مرتاحين وتساعد السكاتة في إبقاء فم الرضيع ملتصقاً بها وحركة المص تقوم بضبط ضغط الهواء في أذن الطفل.

أضرار السكاتة للأطفال :

هل السكاتة مضرة للطفل ؟

تتعدد أضرار السكاتة للأطفال كالتالي:

  1. التأثير على الرضاعة الطبيعية :

يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل السكاتة في وقت مبكر (خلال الشهر الأول) إلى تشوش لديه في الحلمة،
حيث يتم الخلط بين الرضاعة بحلمة الثدي السكاتة وإذا كان المولود الجديد يستخدم السكاتة بإستمرار فإنه لن يقوم بالرضاعة من ثدي أمه بشكل صحيح.
وكثير من الأطفال المعتادين على السكاتة يرفضون الرضاعة الطبيعية.

  1. التأثير على صحة الفم والأسنان :

يمكن أن يؤثر إستخدام السكاتة أو اللهاية على صحة أسنان الطفل، حيث أن الأطفال الذين يستخدمونها بإستمرار عُرضة للإصابة بإختلال الأسنان، والأطفال الذين يستخدمون السكر أو كنكهة للعضاضة يكونون أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وإلتهابات الفم وإعوجاج الأسنان.

  1. خطر عدوى الأذن :

يمكن للطفيلات الملوثة عبر السكاتة أو اللهاية أن تنقل البكتيريا من الفم إلى الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى مرض في الأذن يسمى إلتهاب الأذن الوسطى.
وقد وجدت الدراسات أن نسبة الأطفال المصابين بإلتهابات الأذن أعلى لدى الأطفال الذين يستخدمونها، لكن في المجمل نلاحظ أن فوائد السكاتة تفوق على أضرار السكاتة للأطفال.

ما هو العمر المناسب لإعطاء الطفل السكاتة أو اللهاية ؟

يجب أن يكون عمر الطفل أربعة أسابيع على الأقل (شهر واحد تقريباً) قبل أن تعطيه السكاتة أو اللهاية وقبل الأربعة أسابيع، يتم تعويد الطفل على الرضاعة الطبيعية وبالتالي لن تتداخل مع الرضاعة الطبيعية.

متى يجب تجنب اعطاء الطفل اللهاية ؟

إلى جانب التأثير على صحة الفم والأسنان والأذن هناك أسباب أخرى حيث من الأفضل عدم إعطاء طفلك السكاتة أو اللهاية بسببها مثل:

  • الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الرضاعة:

إذا كنتي تواجهين من مشكلة في تعويد طفلك على الرضاعة الطبيعية حتى بعد الشهر الأول،
فإن السكاتة  ليست خياراً جيداً حيث أنها ستتداخل مع الرضاعة الطبيعية وتؤدي في نهاية المطاف إلى التأثير على طفلك وعدم رغبته في الرضاعة الطبيعية.

  • الأطفال المصابين بعيوب خلقية في الوجه:

بعض الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في الوجه مثل الشفة المشقوقة قد لايستطيعون إستخدام السكاتة أو اللهاية جيداً وكما يوصي الأطباء بعدم إستخدام السكاتة للأطفال الرضع الذين خضعوا لأي عمليات جراحية للوجه أو الفم.

قد يكون إعطاء طفلك السكاتة أو اللهاية  أمراً سهلًا، ولكن ماذا عن التوقف عن إعطاؤها في الوقت المناسب؟

والآن بعد أن تعرفتي على فوائد و أضرار السكاتة للأطفال شاركينا برأيك في التعليقات.

 

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Esraa SedeeK

امرأة تحفل بالمسرّات الصغيرة..وتقرأ الرسائل مرارًا وتكرارًا..لعلها تجد بين الكلمات معنى غاب عنها ..تكتشف عالمها بين الحروف والكلمات ♥

اترك تعليقك