رحلة الحمل

أضرار الكاتشب للحامل تعرّفي عليها

يعتبر الكاتشب من المأكوت المحببة جدًا للكبار والصغار على حد سواء، ولا يمكننا الاستمتاع بتناول الوجبات التي تحتوي على البطاطس المقلية أو البيتزا أو المأكولات السريعة دون تناول الكاتشب معهم، ولكن ما هي أضرار الكاتشب للحامل ؟ وهل تساءلت يومًا هل يعتبر الكاتشب غذاءً صحيًا أم لا؟ وهل له أضرار على صحة الحامل تحديدًا؟ سنعرف إجابة هذا السؤال بنهاية هذا المقال.

مكونات الكاتشب الجاهز

يتكون الكاتشب من العديد من المكونات مثل: الطماطم، وعصير الذرة الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز، البصل، الخل المقطر، والصمغ، والنشا وهناك بعض التوابل المستخدمة كالملح والسكر وغيره من التوابل والمواد الحافظة والذي يُعتقد أن تكون جميعها لها آثار غير صحية على صحة الإنسان.

قد يهمك أيضاً: ابتعدي عن الطماطم المصنعة .. وتعرفي على فوائد الطماطم لك ولحملك

ما أضرار الكاتشب للحامل ؟ وهل يعتبر الكاتشب مفيد أم ضار؟

بالنظر إلى مكونات الكاتشب يمكننا تكوين حكم نهائي حول أضراره على الحامل:

يحتوي الكاتشب على نسبة من السكريات

تُقدر كمية السكر الموجودة داخل زجاجات الكاتشب بربع الزجاجة تقريبًا، ومن المعروف أن زيادة كمية السكر ترتبط بكثرة الأمراض وضعف المناعة في الجسم.

يحتوي الكاتشب على كمية كبيرة من الفركتوز

قد يعتقد البعض أن تأثير شراب الفركتوز مشابه لتأثير السكر على الدم والجسم؛ بيدو أن هذا الاعتقاد غير صحيح فشراب الفركتوز تأثيره أسوأ بكثير من تأثير السكريات على الجسم، ذلك لأنه مركب غير طبيعي تم إنتاجه واستخلاصه من الذرة المعدّلة وراثيًا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بزيادة الوزن ومرض السكر وأمراض الكبد، كما يعمل على إضعاف مناعة الجسم ويجعله غير قادر على مقاومة هذه الأمراض.

قد يهمك أيضاً: سكري الحمل وأسباب حدوثه خلال فترة حملك

يحتوي على قدرٍ عالٍ من الصوديوم

وجد أنه بتناول ملعقة واحدة من الكاتشب تزيد نسبة الصوديوم في الدم بنسبة 7% مما قد يسبب اضرابات النظام الغذائي، وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضاً: أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم للحامل

يحتوي على الخل المقطر

تحتوي الملعقة الواحدة من الكاتشب على 4 جم من الخل المقطر، والخل المقطر يختلف كُليّةً عن الخل الطبيعي الذي نستخدمه في أمور الطهي اليومية؛ حيث أنه يُصنع من الذرة المعدلة وراثيًا وهذه الذرة تنمو بصحبة المبيدات لذلك فهو يتسبب في الإضرار بصحة البنكرياس كما يضر بالجهاز المناعي بالجسم.

الكاتشب والسرطان

تدخل مادة الفيلينين ضمن مكونات الكاتشب وهي مادة مؤكسدة، أي أنها تساعد على تكوين الخلايا السرطانية وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

الكاتشب يضر بالمعدة

لا يعتبر الكاتشب آمن على صحة المعدة، حيث يحتوي على نوع معين من الأسيد أو الأحماض التي تعمل على تهييج المعدة وزيادة نسبة الحموضة، وبالتالي الإضابة بـ حرقة المعدة.

وقد ثبت عدم صحة تناول الأطفال للكاتشب خاصة في فترة العشاء، وذلك لما له من أضرار على صحة الجهاز العصبي وصحة الدماغ، كما أنه من الممكن أن يتسبب لهم بالإصابة بالتوحد؛ لذا ينبغي التقليل منه وتناوله بكميات محددة.

إذاً هل الكاتشب مضر للحامل ؟

الآن نستنتج مما سبق، وبعد أن تعرفنا على الأضرار الخاصة بكل مكون من مكونات الكاتشب، وأنها غير آمنة على صحة الحامل بأي صورة من الصور، فأضرار الكاتشب على الحامل قد تكون أكثر خطورة من أضراره على غيرها، وذلك لأن الجنين يكون لا يزال قيد مرحلة التكوين، وبالتأكيد أي مادة أو طعام غير آمن من الممكن أن يؤثر على صحته وعلى تكوينه فضلًا عن تأثيره على صحة الحامل نفسها؛ لذا يفضل التقليل من الكاتشب والمايونيز قدر الإمكان خلال فترة الحمل.

والآن عزيزتي الحامل وبعد أن تعرفت على أضرار الكاتشب للحامل وتأثيرها عليك وعلى حملك، دعينا نذكرك بضرورة الابتعاد عنه، وعوضًا عن ذلك يفضل استبداله بالأطعمة الصحية والفواكه والخضروات التي تغذي جسدك وتفيد جنينك، معتمنياتنا لكما بالصحة والعافية.

ما أضرار المايونيز للحامل ؟

ينصح بعد تناول كميات كبيرة من المايونيز أثناء الحمل بسبب الأضرار التي قد تنتج عن الإفراط فيه، والتي تتمثل في زيادة الوزن بمعدل كبير، وارتفاع ضغط الدم بسبب الصوديوم، احتمالية الإصابة بالعدوى، واحتمالية الإصابة بالتعب والغثيان.

هل يمكن تناول السجق للحامل ؟

نعم يمكن تناول السجق أثناء الحمل ولكن بكميات معتدلة خاصة إذا كان مصنوع من اللحوم الطازجة، كما يجب ألا يتم تناوله إلا بعد طهوه جيداً، وفي حالة كان السجق تم تصنيعه من اللحوم المصنعة فيجب الحذر منه، وفي النهاية يجب أن العلم أن الإفراط في تناول السجق قد يؤدي للإصابة بالسالمونيلا، وارتفاع ضغط الدم، والولادة المبكرة.

هل الثومية مضرة للحامل ؟

في الغالب يمكن تناول الثومية أثناء الحمل، حيث تحتوي على الثوم وهو من الأطعمة المفيدة، ولكن يجب الابتعاد عنها تماماً في حالة كان البيض النيء هو أحد مكوناتها، وذلك لأنها قد تسبب عدد من المضاعفات الخطيرة في هذه الحالة مثل عدوى السالمونيلا.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى