رحلة الحمل

أضرار المعلبات على الحامل

أضرار المعلبات على الحامل
Asmaa Magdy
كتبت بواسطة Asmaa Magdy

دائماً ما تنتشر الأطعمة المعلبة في أسواقنا ويقبل الكثيرون على شرائها كونها سريعة الإعداد وسهلة، لكن هل فكرتِ يوماً في أضرار الأغذية المعلبة ؟ وما هي أضرار المعلبات الغذائية على صحة الحامل ؟ ويناقش سالوبيت أضرار المعلبات على الحامل من خلال هذا المقال.

أضرار المعلبات على الحامل

تشير الدراسات إلى أن نحو 92% من المعلبات تطلق مادة Bisphenol A BPA التي توضع في الأغذية والمعلبات بهدف الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وفي الواقع فإن هذه المادة وسائر المواد الكيميائية المضافة إلى المعلبات تشكل مصدر قلق على صحة كثير من الناس خاصةً الحامل نظراً لخطورتها على صحة الجنين وكذلك لأنها عامل رئيسي في التسبب بأمراض السرطان والسكري وأمراض القلب والعقم.

  • كما أن الأطعمة المعلبة التي يتم تسخينها  في الميكروويف والأطعمة التي يتم الإحتفاظ بها في أكياس الطعام البلاستيكية تشكل خطراً على صحة الجنين حتى أنها قد تسبب الإجهاض، وتسخين الأطعمة المعلبة يزيد من خطورتها.
  • جميع الأطعمة المعلبة تحتوي على مواد حمضية لحفظ الطعام من التعفن هذه المادة من شأنها أن تتسبب في التهابات المعدة المزمنة أو قرحتها.
  • تحتوي المعلبات الغذائية على قدرٍ كبير من السعرات الحرارية التي تسبب مشاكل السمنة والسكري وأمراض الأوعية الدموية.
  • تتسبب الأطعمة المعلبة في الإصابة بالإمساك، وتكوين الحصوات في المرارة.
  • تتسبب الأطعمة المعلبة في الإصابة بحساسية الجلد والطفح الجلدي.
  • بعض الأغذية المعلبة التي تُحفظ في علب مصنوعة من الألمونيوم تتسرب إليها نسبة من مادة الألمونيوم، وهو ما قد يسبب خطورة على الدماغ ويؤدي للإصابة بالزهايمر.
  • تسبب مادة مادة بيسفينول A تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات.
  • النقانق والسجق واللحم المقدد والهمبرجر والهوت دوج والبيفي جميعها تشكل خطورة على صحة الأم ومن الأفضل استبدالها باللحوم الطازجة.
  • السلطة المعلبة والأطعمة المعلبة عموماً يمكن أن تحتوي على البكتيريا الضارة.
  •  تؤدي الأطعمة المصنعة من المواد الحافظة والدهون المشبعة مثل الهامبورجر والسوسيس إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

هل التونة المعلبة مضرة للحامل ؟

تعتبر التونة خيار غذائي مثالي للحامل؛ فهي مليئة بالبروتينات والمعادن والفيتامينات وتعتبر مصدراً للأحماض الدهنية وأحماض الأوميغا 3، لكن بالطبع تبقى التونة الطازجة أكثر فائدة من التونة المعلبة فهي تحتوي على نسبة أقل من الأحماض الدهنية بسبب عملية تعليبها؛ على كلٍ تناول التونة المعلبة خلال الحمل لا ضرر منه طالما أنه يتم تناولها بإعتدال ودون إفراط، يمكنكِ البحث عن تونة دون ملح مضاف، وقومي بتصفيتها أيضاً وشفطها بإستخدام الليمون والخل؛ فالتونة مفيدة لنمو خلايا المخ للجنين.

تذكري عزيزتي الحامل أنه يبقى من الأفضل إستبدال أي أطعمة تحتوي على مواد حافظة ومواد مصنعة بالأغذية الطازجة والمفيدة.

عن الكاتب

Asmaa Magdy

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.

اترك تعليقك