تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

أضرار مشاهدة التلفزيون للأطفال

أضرار مشاهدة التلفزيون للأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

بعض الأطفال يقضون معظم أوقاتهم في مشاهدة التلفزيون, وأغلب الوقت لا يكون عليهم مراقبة من شخص أكبر منهم بالغ يقوم بتقييم ما يتم مشاهدته, وذلك بسبب إنشغال الأهل فيستسهلون جلوس أطفالهم أمام شاشات التلفزيون لإشغال عقلهم وإبعاد الطفل عنهم؛ وذلك بسبب إنشغال الأهل في عمل وظائفهم وإنجاز المهام وأخذ القسط الكافي من الراحة.
وبالتالي يكون التلفزيون بالنسبة للأهل هو المربي والمعلم بحسب إعتقاداتهم حيث يعلمهم الحروف الأبجدية والتحدث والغناء واللعب، والذي يعد من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الأهل حيث أنه يجب التنويه للأهل أن ما يعتقدونه هو خطأ كبير وغير صحيح وذلك إن كان للتلفزيون فوائد فأضراره أكثر بمئات المرات.
ومن خلال هذا المقال سنعرض أهم أضرار مشاهدة التلفزيون للأطفال .. تابعونا.

أضرار مشاهدة التلفزيون للأطفال :

إعتقاد الأهل أن التلفزيون يعود بالفائدة التعليمية على الأطفال دون السنتين هو خاطئ تماماً،
وذلك لأنه يسلب الوقت الثمين للطفل والذي يجب إستغلاله من خلال ممارسة الأنشطة التي تنمي عقل الطفل كالتفاعل مع الأطفال والناس واللعب بالألعاب اليدوية,
وذلك لأن الطفل يتعلم أكثر بالتجارب الملموسة وليس عن طريق التطلع إلى التجارب في التلفزيون.

ويضيع الأطفال أوقاتهم أمام شاشة التلفزيون مما يساعد على سرقة وقتهم الذي يجب إستغلاله في تنمية مهاراتهم المهمة مثل: مهارة اللغة والإبداع والمهارات الإجتماعية
والتي يجب أن تُنمى في أول عامين من عمر الطفل والذي يعتبر وقت حاسم جداً لتطور عقل الطفل عن طريق اللعب والاستكشاف والتحدث مع الآخرين والإستماع إلى إليهم واللعب مع الأطفال والتواصل ذهنياً وبصرياً وحسياً معهم،
حيث أن مهارة اللغة والإستماع والتحدث لا تنمو من خلال مشاهدة الأغاني والحوارات على شاشة التلفزيون بل تتطور بالممارسة في حياة الطفل الواقعية.

وتعمل شاشة التلفزيون على تخدير عقل الطفل حيث أنها تمنعه من ممارسة التفكير وإستغلال الفرص على تحدي الآخرين بإستخدام عقله وقدراته الذكائية وإطلاق الخيال لنفسه.

وتأخذ مشاهدة التلفزيون الوقت المخصص للقراءة وتنمية مهارات القراءة للطفل، حيث أن الدراسات أثبتت أن الأطفال الأقل من خمس سنوات الذين يشاهدون التلفزيون لفترات طويلة تكون قدراتهم القرائية أقل عن غيرهم من الأطفال ولا يحبونها.

وأثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون في منازل بها ضجيج من التلفزيون بإستمرار يكون لديهم مشكلة في التركيز وتحديد الأصوات وذلك لصعوبة الإنتقال من التعليم التلقيني والمرئي إلى التعليم الفعلي والمسموع.

ولذلك يجب عدم مشاهدة الطفل للتلفزيون لفترات طويلة لأنها تنشر الجانب السلبي في الحياة حيث العنف والتي تمثل وجهة نظر للطفل بشكل خاطئ والتي تستمر لديه ويصعب تغييرها، والتي تؤدي إلى أمراض البدانة لكثرة أكلهم أثناء مشاهدة التلفزيون بدون لعب أو حرق للسعرات الحرارية،

ننصح الأهل بعدم مشاهدة أطفالهم للتلفزيون لفترات طويلة
للحفاظ عليهم وعلى صحتهم♥

 

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك