تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

عند وصول الطفل لعمر 5 سنوات فإن إهتماماته تختلف عن أعماره السابقة التي كان فيها, وبرغم من أنه مر عليه ألعاب تتناسب مع عمره في السابق فيجب معرفة أن الطفل كائن ملول بطبعه، يحب أن يغير بإستمرار الألعاب التي تسليه، فيبحث في جميع الألعاب عما يسليه حتى وإن كان غير مفيد.
سنعرض لكِ أهم أنواع ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات في هذا المقال.

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات :

 

في هذا العمر يفضل معظم الأطفال الألعاب الإلكترونية, والتي يمكن أن يقوم الطفل بالجلوس للعب بها بالساعات, لكن يجب الحرص على أن كثرة تعرض الأطفال للألعاب الإلكترونية تتسبب في مشكلات سلوكية للطفل وتحد من التواصل مع المجتمع وتجعله منعزلاً عنهم تماماً.
لذلك فمن المفضل إستبدال الألعاب الإلكترونية بألعاب الذكاء وتنمية المهارات.
وفي عمر الـ 5 سنوات يحب الأطفال الألعاب المستفزة لعقله والمثيرة حيث أنه يتعلق بالألعاب التي تشغل عقله.
الطفل عادة ما يحب ألعاب مثيرة ومستفزة لعقله، وعلى حسب كل سن فمن الممكن أن يحتفظ بلعبة أو اثنتين لتسليته، ولكنه سيتعلق أكثر بالألعاب التي تشغل عقله ومن هذه الألعاب :

  • الكوتشينة :

وهي لعبة تسمى أيضاً بلعبة الورق وهي من أهم الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل, حيث أنها تنمي الجانب الحسابي لدى الأطفال وتنشط عقله بشكل أكبر وتوقظه, وتثبت للطفل الأرقام وأشكالها وجمعها وطرحها في سنه الصغير لأنها تسهل عليه العمليات الحسابية المختلفة, حيث أنها ستستفزه للإستمرار في اللعب بها للحصول على لقب الفوز لذلك سيعيد اللعب بها مراراً وتكراراً حتى يصل لتلك المرحلة.

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات

الكوتشينة

  • الدومينو :

وهي تعتبر من أسهل الألعاب للأطفال في عمر 5 سنوات, ومن خلالها يتعرف الطفل على العد وهي تقوم بتنشيط عقله ويجعله يبحث عن الحلول حتى يفوز, ولكن يجب على الأهل مشاركة أطفالهم في هذه الألعاب حتى تحمسهم لها أكثر.

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات

الدومينو

  • مكعبات الليغو :

تبدأ ألعاب المكعبات من عمر الطفل السنتين وتزداد تعقيداً كلما كبر الطفل وتختلف الخامة المستخدمة في الصنع, وبذلك هي اللعبة المفضلة للأطفال في عمر 5 سنوات, حيث أنه من خلالها يقوم الطفل بإنشاء أشكال هندسية من العدم, وتزداد ثقته بنفسه لأنه يشعر بإنجاز عند تكوين شكل من الأشكال, بالإضافة إلى أنها تجذبه بألوانها وتصاميمها الجذابة.

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات

مكعبات الليغو

  • البازل :

وهي عبارة عن أوراق مبعثرة يتم تجميعها لتكوين أشكال، وتزداد درجة صعوبة هذه اللعبة بزيادة سن الطفل وهي تعتبر لعبة جذابة وتحتاج وقت للتركيب والتفكير أيضاً.

ألعاب مناسبة لعمر 5 سنوات

البازل

من خلال هذه الألعاب يمكن للطفل إطلاق الخيال والتفكير لتطوير عقله وتنشيط ذاكرته؛
وبذلك يمكن إختيار ألعاب الأطفال المناسبة لسن 5 سنوات التي تعمل على تنمية عقله ومهاراته بسهولة ويسر.

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك