تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

أهمية اللعب عند الأطفال

أهمية اللعب عند الأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

يعد اللعب عند الأطفال من أهم الأشياء التي تحيط بعالم الطفل, حيث أن أهمية اللعب عند الأطفال تعمل على نمو الطفل عقلياً وبدنياً وفكرياً وإجتماعياً وتربوياً وهي تنمي الجانب الصحي لدى الطفلو أيضاً تطور مهاراته الإجتماعية, لما لها تأثير على نفسيته وإبداعه وبذلك تعزز ثقة الطفل بنفسه.

أهمية اللعب عند الأطفال

 

أهمية اللعب عند الأطفال

أولاً: تنمية الجانب الصحي لدى الطفل من خلال اللعب:

يعمل لعب الطفل على تنمية وتطوير مهاراته بدنياً وعقلياً وفكرياً, وبذلك فهو يعتبر من أهم الأنشطة التي تنمي الجانب الصحي لدى الطفل,
حيث أن 75% من نمو دماغ الطفل يتم بعد ولادته, ومن أهم ما يطور دماغ الطفل هو لعبه لأنه يعمل على تكوين روابط بين الخلايا العصبية في الدماغ والتي تعمل على تحفيزه وتنشيطه.

ومن خلال لعب الطفل أيضاً يقوم بتنمية المهارات الحركية لديه من خلال القدرة على إمساك الألعاب والجري والقفز وتركيب وتفكيك الألعاب ومن خلال هذه الأنشطة يتم تنمية صحة الأطفال .

ثانياً: تنمية الجانب الإجتماعي للطفل من خلال اللعب:

يعمل لعب الطفل على تطوير مهارات الطفل الإجتماعية, فمن خلاله يتعلم الطفل مختلف المعاني الإجتماعية من خلال مشاركته مع الأطفال الآخرين.

ويتعلم الطفل العديد من السمات الإجتماعية الحسنة من خلال لعبه كالتعاون بينه وبين الأطفال والتفاوض والتحدث مع الأطفال وحل المشكلات التي تواجه الطفل وإكتساب ثقافة الإعتذار للآخرين عند الطفل, ومن خلالها تتطور قدرة الطفل في إدراك السلوكيات والتصرفات التي يجب الإبتعاد عنها مثل الضرب والعنف وإيذاء نفسه والآخرين.

ثالثاً: تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال اللعب:

من أهم ما يطور مفهوم الثقة بالنفس لدى الطفل هو لعبه بالألعاب، لأن الطفل يستطيع أن يتخذ القرارات بأنفسهم والتي يزيد من إحساسهم بالثقة والجدارة والإكتفاء الذاتي, وذلك لأن الطفل يكون دائماً مقيد بقرارات والديه في مختلف أمور حياته من خلال الملابس والطعام والنوم.

ويقوم الطفل بهذه الأمور طواعية لقرار والديه, ولكن عند لعبه بالألعاب يمتلك الطفل حرية إختيار القرارات التي تسمح بقدرته على التعبير عن مشاعره.

 

ومن خلال هذه النقاط يتبين للوالدين أهمية اللعب عند الأطفال ومعنا يمكن أن تتعرفي على الألعاب المناسبة لكل سن لدى طفلك لتنميته وتطويره.

المصدر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك