رحلة الحمل

أهم المشروبات الصحية للحامل

مع أول يوم من مرحلة الحمل والتي تستمر لمدة تسعة أشهر تبدأ الأم بالاهتمام بتغذية نفسها وجنينها من خلال الأطعمة والمشروبات للحامل، وفي هذا المقال سنعرض أهم المشروبات الصحية للحامل

تحتاج الحامل للفيتامينات المتعددة والألياف والبروتينات والتي تتواجد في مختلف المشروبات, ويجب على الأم الاهتمام بالمشروبات التي تتناولها وذلك لأنها تعاني من فقدان للشهية تجاه الأطعمة خلال فترة الحمل لذلك لابد من تعويض جسمها بالمشروبات المفيدة لها.

ما هي أهم المشروبات الصحية للحامل ؟

تتعدد المشروبات الهامة لجسم الحامل والتي تمد جسم الحامل بالطاقة والتغذية للحفاظ على صحتها خلال فترة الحمل ومنها :

  • أولاً: الماء :

يعتبر الماء من أهم المشروبات للحامل والتي لا يمكن الاستغناء عنها وخاصةً الحامل،
حيث أنه يجب عليها شرب الماء بكمية لا تقل عن 6 – 8 أكواب من الماء، وذلك لأن الماء يجعل جسم الحامل رطباً ولزيادة نسبة حليب الأم خلال الرضاعة.
ولكن عليكي أيتها الأم شرب الماء قبل الأكل أو بعد الأكل بنص ساعة على الأقل وعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام.

  • ثانياً: عصائر الفاكهة :

تعتبر العصائر من أهم المشروبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات اللازمة لصحة الحامل ونمو الجنين، لذلك يجب على الحامل الحرص على تناول عصائر الفواكه والخضراوات الطازجة إن كانت تجد صعوبة في تناولها.
ويجب الحرص على كون العصائر طازجة وعدم احتوائها على المواد الحافظة والنكهات الصناعية،
ومن الأفضل إعداد تلك العصائر في المنزل وذلك للتأكد من نظافة الفاكهة والخضراوات ووضع الكمية المناسبة من السكر، مثل عصائر البرتقال والأناناس والبطيخ والليمون.

أهم المشروبات الصحية للحامل

ثالثا : ماء الفاكهة الطبيعي :

الماء الطبيعي داخل الفاكهة هو من أهم المشروبات التي يحتاجها جسم الحامل وعلى الأم عدم رمي الماء وعليها تناول هذه المياه مثل ماء جوز الهند وماء الشمام وماء البطيخ وذلك لأنها تحمي الجسم من الإصابة بالجفاف وتخفف الشعور بالإرهاق.

أهم المشروبات الصحية للحامل

رابعاً: الألبان والحليب :

الحليب والألبان من أهم المشروبات للحامل والجنين خلال فترة الحمل وبعد الولادة ولكن كوني حريصة أن يكون قليل الدسم أو خالي الدسم ولا يكون كامل الدسم،
حيث أن مشروب الحليب هو مصدر أساسي للكالسيوم والبروتين وفيتامين ب12، حيث أنه يحافظ على رطوبة الجسم خاصةً خلال فترة الصيف وتكون أشكالها في الحليب منزوع الدسم ومخفوق الزبادي واللبن الرائب والزبادي والميلك شيك أو السموثي.
ويجب عليكي المواظبة على تناول منتجات الألبان خلال الوجبات الرئيسية في يومك.

أهم المشروبات الصحية للحامل

خامساً: المشروبات الدافئة :

المشروبات الدافئة جيدة جداً للحامل خاصةً في فترة الشتاء حيث إنها تمد جسم الأم بالطاقة والتدفئة وتحافظ على معادن الجسم وفيتاميناتها،
مثل الجنزبيل والكاكاو الساخن بالحليب والبابونج والينسون والكراوية والنعناع.
وإن كانت تريد الحامل زيادة الفائدة لتلك المشروبات فعليها تحلية المشروب بالعسل بدلا من السكر.

أهم المشروبات الصحية للحامل

وأخيراً، على الأم تناول المزيد من المشروبات خلال فترة الحمل للحفاظ على جسمها وجنينها.

المصدر.

قد يعجبك أيضا

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى