رحلة الحمل

طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي وهل تؤثر الأدوية على نتيجته؟

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام اختبار الحمل المنزلي للكشف عن صحة حمل المرأة من عدمه خاصةً بعد أن ثبتت صحة نتائجه، وفي الواقع فإن نسبة خطأ تحليل الحمل المنزلي لا تتعدى النصف في المئة وهو ما يجعله خياراً اقتصادياً مناسباً وسريعاً للمرأة التي تريد التأكد من صحة حملها؛ فيما يلي نتناول كل ما يخص تحليل الحمل المنزلي، وما هي مواطن الخطأ في حكمه، وكذلك العلامات التي تدل على أنك بحاجة للقيام به، فتابعينا.

علامات تدل على إمكانية عمل اختبار الحمل

قبل أن نتناول كل موضوع تحليل الحمل المنزلي، سيكون علينا أولاً معرفة العلامات التي تعني أنك بحاجة لاستخدام هذا الاختبار، ومن أهم هذه العلامات التالي:

  • غياب الدورة الشهرية.
  • الشعور بليونة وألم في الثدي عند لمسه.
  • الشعور بتقلصات في البطن أو ألم في البطن.
  • حالتك المزاجية غير مستقرة.
  • تبقعات خفيفة من الدم.
  • النفور من بعض أنواع الطعام أو الروائح.
  • تغير في الفم، فقد تشعري بوجود طعم معدني أحياناً.

اختبار الحمل المنزلي

هو أحد الأدوات الطبية التي يمكن من خلالها الكشف عن وجود حمل، وهو جهاز معرض للخطأ من حيث إعطاء النتيجة ويكون مرفق بالنشرة الداخلية متى يتعرض للخطأ، وتعتمد آلية عمل تحليل الحمل المنزلي على التقاط هرمون الحمل HCG أي Human Chorionic Gonadotropin، والذي ترتفع نسبته بعد انغراس البويضة في جدار الرحم بعد حوالي 6 أيام من التخصيب، وهو ما يظهر في البول ويقوم الاختبار بالكشف عنه.

هل يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة؟

نعم يمكن عمل تحليل الحمل المنزلي قبل موعد الدورة وبعد مرور حوالي 8 إلى 10 أيام من انغراس البويضة، وبمجرد ظهور بعض العلامات المبكرة جدا للحمل، والتي يمكن أن تتعرفي عليها من خلال مقال أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية.

طريقة استعمال تحليل الحمل المنزلي

يتم تقطير مقدار بضع قطرات من البول على شريط الحمل ومن ثم وضعه على سطحٍ مستوى والانتظار عدد من الدقائق بحسب ما تنص عليه التعليمات في النشرة الداخلية المرفقة معه، كما تشرح التعليمات نتيجة الحمل في حال ظهور خط واحد أو خطين، وتختلف تعليمات جهاز الحمل بحسب الشركة المنتجة له وكذلك النتيجة طريقة تجميع البول؛ لذا يجب على السيدة أن تقرأ التعليمات بدقة عند شرائها اختبار الحمل المنزلي للتأكد من صحة النتيجة.

هل تؤثر الأدوية على نتائج اختبار الحمل المنزلي ؟

معظم أدوية المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وأنواع الأدوية الأخرى لا تؤثر على دقة نتيجة اختبار الحمل المنزلي؛ غير أن أدوية الخصوبة والأدوية التي تحتوي على هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشري قد تؤثر على نتيجة تحليل الحمل المنزلي.

أخطاء تؤثر على نتائج تحليل الحمل المنزلي

في بعض الحالات النادرة قد تخطئ نتيجة تحليل الحمل المنزلي؛ قد تحصل السيدة على نتيجة حملٍ إيجابية بالرغم من عدم حدوث حمل وهو ما يعرف بالنتيجة الإيجابية الكاذبة، والتي تظهر في حال إجراء تحليل الحمل بعد وقت قصيرٍ جداً من تناول دواء الخصوبة والذي من سماته أن يحتوي على هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشري، ومن بين الحالات التي تسهم في ظهور نتيجة حمل كاذبة هي انقطاع الطمث أو حدوث حمل خارج الرحم.

أما في حالة الحصول على نتيجة سلبية بالرغم من حملك فعلاً وهي الحالة التي تعرف باسم النتيجة السلبية الكاذبة، وتحدث في الحالات التالية:

  • إذا انتظرتِ مدةً قصيرة أثناء إجراء الاختبار؛ حاولي الالتزام بالتعليمات المذكورة مع الاختبار.
  • إذا أجريتِ اختبار الحمل بعد مرور مدة قصيرة جداً على غياب الدورة الشهرية، وهنا يفضل إجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية لضمان ارتفاع نسبة هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشري في البول؛ ومن ثم الحصول على نتيجة صحيحة.
  • في حالة البول المخفف؛ وهي حالة من الممكن الحصول عليها في حالة شرب الكثير من السوائل فتعمل على تخفيف البول؛ لذا يفضل إجراء تحليل المنزلي في الصباح الباكر لضمان تركيز البول ومن ثم الحصول على نتيجة صحيحة.

قد يهمك أيضاً: تعرفي على مزيد من العوامل المؤثرة على نتائج تحليل الحمل

نصائح لاستخدام تحليل الحمل المنزلي

  • يجب التأكد من صلاحية اختبار الحمل؛ حيث أن انتهاء صلاحية اختبار الحمل تؤدي إلى الحصول على نتيجة غير صحيحة.
  • الالتزام بالوقت المخصص للانتظار في التعليمات وعدم الإطالة حتى لا يحدث تغير في النتيجة.
  • وضع الاختبار على سطحٍ مستوى وعدم اختيار مكان شديد البرودة أو الحرارة حتى لا تتغير النتيجة.
  • تقطير قطرات البول بحسب المذكور في نشرة التعليمات حتى لا يخل معدل تدفق البول بالنتيجة.
  • يستخدم تحليل الحمل المنزلي مرةً واحدة وفي حال الخطأ في استخدامه يجب شراء جهاز أخر.

اختبار الحمل المنزلي أم اختبار الدم؟

يعد اختبار الدم أكثر دقة من تحليل الحمل المنزلي؛ وذلك بسبب ظهور هرمون الحمل في الدم قبل ظهوره في البول، كما أنه يعطي قيمة محددةً لمستوى هرمون الحمل في الدم وليس فقط إبداء نتيجةً إيجابية أو سلبية كما هو الحال في اختبار الحمل المنزلي، ويستخدم اختبار الدم كنتيجةٍ قاطعة في حال الحصول على نتيجة تحليل حمل منزلي سلبية مع استمرار غياب الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضاً: ما هي أنواع اختبار الحمل؟ وهل يجب أن تثقي بالطرق الطبيعية

والآن وفي نهاية مقالنا عن تحليل الحمل المنزلي، تذكري عزيزتي أن هذا الاختبار هو أحد الاختبارات الفعالة، والتي تعطيك نتائج دقيقة في حال تم الالتزام بالتعليمات الخاصة به والمكتوبة على العبوة، وأنه في حالة كانت النتائج إيجابية لابد من إجراء فحوصات الدم لتتأكدي تماماً.

Asmaa Magdy

حاصلة على ماجستير في علوم الحاسب، أعشق الكتابة، أم وأسعى لمساعدة جميع الامهات من خلال نقل خبراتي الشخصية.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى