تربية وتعديل سلوك طفلي يكبر

ما هي الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال وأعمارهم

الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال
Avatar
كتبت بواسطة Sara Samy

من المواضيع الهامة التي تخص كل اسرة وكل ام , ما هي الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال واعمارهم ؟ وانواع الاعمال المنزلية المسندة لديهم . وهل سيقومون بها على اكمل وجه ؟ وهل هذه الاعمال عبء على طفولتهم ؟ ام هي مفيدة لهم في بناء شخصيتهم نفسيا واجتماعيا ؟

وسالوبيت ستجيب على هذه الاسئلة وستفيدك في معرفة الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال بحسب العمر

تعتبر مشاركة الاطفال في الاعمال المنزلية من خلال اسناد بعض الاعمال حتى يقوموا بها , فمن خلال فلسفة المونتسوري , فان اسناد الاباء للابناء لبعض الاعمال المنزلية فانه سيقلل لجوئهم للعقاب , فهم من يقومون بتحضير الوجبات , وتنظيف مكان تناولهم للطعام , فان اظهر الطفل سلوك سلبي اثناء وقت الطعام , فهذه المهمة تجعلهم يكونون فخورين بذلك , والتركيز على عدم اظهار اي سلوك سلبي , وبالتالي اللجوء للعقاب .

ومن الممكن ان يشترك الطفل في اعمال المنزل منذ العمر الصغير , كجمع الجوارب سويا للطفل ذو الثلاث اعوام ,والمساعدة في اعداد الطعام بدلا من اللعب على المحمول , والمساعدة في جمع الالعاب الخاصة بالطفل ووضعها في المكان المخصص لها .

وتشجيع طفلك على المشاركة معك فالاعمال المنزلية , من خلال اعطاء افكار جديدة يقومون بها يوميا , مع تجنب النقد المستمر لهم , وتشجيعهم على ذلك حتى ان لم يقوموا بانهاء المهمة على اكمل وجه , والاستمرارية على مكافأتهم وتقديم المدح لهم .

فمشاركة الاطفال في الاعمال المنزلية البسيطة تعلمهم العديد من المهارات الحياتية وحب المنزل وتقدير قيمة الاشياء التي لديهم , وتنمية المهارات الاجتماعية ايضا .

وسالوبيت ستعرض الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال في كل عمر :

تختلف الأعمال المنزلية المناسبة للأطفال في اعمارهم المختلفة وذلك طبعا لمهاراتهم الجسدية والذهنية والتركيز واعتمادهم على انفسهم .

أعمال منزلية مناسبة للطفل من عمر 3 الى 5 سنوات :

  1. بعد انهاء وجبة الطعام على الطفل جمع الصحون ووضعها في الحوض .
  2. تعليق الفوط على الفواطات بشكل مناسب .
  3. جمع الاحذية وترتيبها ووضعها في المكان المناسب .
  4. وضع الملابس غير النظيفة في سلة الغسيل .
  5. جمع الجوارب المطابقة مع بعضها .

أعمال منزلية مناسبة للطفل من عمر 6 الى 8 سنوات :

  1. تلميع الاثاث .
  2. تنظيم الاسِّرة .
  3. تنظيف المرآة .

أعمال منزلية مناسبة للطفل من عمر 9 الى 12 سنوات :

  1. استخدام المكنسة الكهربائية في كنس السجادة .
  2. ترتيب الملابس الخاصة بهم وتوزيعها في الدولاب الخاصة بها .
  3. غسل الصحون .
  4. المشاركة في تنظيف الحمام .

من خلال هذه الأعمال المنزلية البسيطة ستكون مشاركة الطفل في المنزل مجدية لانها ستبث لديه الثقة بالنفس ، خاصة ان تم التشجيع من قبل الام والاب والمدح المستمر في مشاركة الطفل معهم في الاعمال المنزلية .

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Sara Samy

دائما اهتم بكل التفاصيل التي تهم المرأة والطفل والأمومة والأسرة لذلك ابحث باستمرار عما يخص تلك الفئات لأستفيد بها واُفيد بها الاخرين .

اترك تعليقك