رحلة الحمل

ما أسباب الإجهاض في الشهور الأولى؟

من أسوأ ما يمكن أن تتعرض له المرأة الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، ويزداد الأمر سوءاً إذا كان طفلك الأول، لذلك سوف نتحدث عن أسباب هذا النوع من الإجهاض بالإضافة لبعض المعلومات الأخرى التي قد تهمك، فاحرصي على متابعتنا لتتعرفي على الأمر بالتفصيل.

الإجهاض المبكر

الإجهاض المبكر أو الإجهاض في الثلث الأول من الحمل أي الثلاث شهور الأولى من الحمل، والذي يمكن أن يكون عن طريق إجراء عملية أو استخدام أدوية معينة أو تلقائي طبيعي والذي يحتاج دائما إلى متابعة مستمرة مع الطبيب الخاص.

الإجهاض يكون عادة في الشهور الأولى من الحمل في خلال الأسبوع  12-14 من الحمل، ولكن لا تقلقي سيدتي .. فالإجهاض في هذه المرحلة من الحمل يحتاج إلى عناية أقل من نظيره في المراحل المتأخرة من الحمل، فدعينا نناقش الأسباب التي تؤدي له في الفقرة التالية:

أسباب الإجهاض في الشهور الأولى

يمكن أن يحدث الإجهاض في الثلاثة أشهر الأولى نتيجة لعدد من الأسباب هي:

  • إن سبب الإجهاض في هذه الشهور الأولى  يعود بنسبة 50 % إلى وجود عيوب خلقية باتحاد البويضة بالحيوان المنوي.
  • إصابة الجنين بمرض مثل التهاب فيروسي أو وجود مرض عند الأم مثل إصابتها بأورام ليفية أو تكيسات في المبيض.
  • تناول الأم بعض أنواع الأدوية الطبية بدون إشراف طبي خلال الأشهر الأولى من الحمل يؤدي إلى حدوث انقباضات للرحم.
  • تعاطي الأم خلال فترة الحمل الأولى لأدوية ملينات بكثرة والذي بعضها يؤدى إلى زيادة انقباض الرحم في حالة أن يكون الرحم متهيج.
  • تناول الكحوليات والمواد المخدرة والمنبهات بنسبة كبيرة يمكن أن تكون سبب غير مباشر لحدوث هذا الإجهاض.
  • تعرض الأم لحوادث أو الضرب العنيف أو المجهود الشاق والسفر في حالة أن هناك أسباب أخرى وعوامل مساعدة يكون سبب كبير لحدوث الإجهاض في الشهور الأولى.

اقرئي أيضاً: الإجهاض المنذر وكيفية التعامل معه

كيف يحدث الإجهاض فى بداية الحمل ؟

أولا يمكن أن يكون الإجهاض في شهور الحمل الأولى طبيعياً، أي أنه يحدث بعد انقباضات شديدة وآلام شديدة في أسفل الظهر ومن ثم البطن وقد يكون متبوعاً بارتفاع في درجات الحرارة وحدوث نزيف دموي، أو قد يكون الإجهاض في شهور الحمل الأولى عن طريق استخدام الأدوية التي تزيد من انقباض الرحم، وذلك إذا كان الحمل قد يسبب خطر جثيم على حياة الأم.

أو تتم عملية الإجهاض عن طريق  عمليات الكحت، وذلك إذا فشل الإجهاض عن طريق استخدام الأدوية وتتعرض فيه الأم للتخدير النصفي أو الكلي حسب الطبيب المعالج والحالة.

اقرئي أيضاً : أطعمة تسبب الإجهاض .. احذريها لتحمي جنينك

ما مدى خطورة الإجهاض في الشهور  الأولى على الأم ؟

يعتبر الإجهاض المبكر هذا أبسط أنواع الإجهاض والأقل خطورة على حياة الأم.

ما إمكانية حدوث حمل بعد الإجهاض ؟

فرصة حدوث الحمل بعده كبيرة جدا، وذلك فى حالة تجنب أسباب حدوثه والمحافطة على صحة الأم قبل الحمل وأثناء الحمل، حيث تحدث الإباضة مرة أخرى بعد فترة قصيرة من فقدان الحمل. ويمكنك معرفة متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض؟ من هنا

هل ممارسة الرياضة تؤثر على حياه الجنين؟

ممارسة الرياضة دوماً مفيدة وتحرك الدورة الدموية للجسم وتزيد من نشاط الجسم وتحسن المزاج، ولا مانع من ممارسة الرياضات غير العنيفة أثناء الحمل، ولكن من المفضل أن يكون ذلك بعد الثلث الأول من الحمل.

والآن وفي نهاية مقالنا عن الإجهاض في الشهور الأولى ومتى يحدث الحمل مرة أخرى، ندعو لك سيدتي بالصحة والعافية.

كيف تتجنبي الإجهاض في الشهور الأولى؟

يمكن لاتباع العادات الصحية أن يجنبك خطر الإجهاض، هذا بجانب تناول الفيتامينات والمكملات المهمة للحوامل، كما يجب تجنب الأنشطة الشاقة، وتجنب الأعشاب والأدوبة التي لم يينصح بها الطبيب.

ما الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى؟

هناك بعض الأطعمة التي قد تكون سبباً للإجهاض منها اللحوم النيئة والألبان غير المبسترة، والأسماك عالية الزئبق، الخضراوات التي لم يتم غسلها جيدا، والكافيين.

ما هي أنواع الإجهاض؟

هناك عدة أنواع للإجهاض منها الإجهاض المؤكد أو الحتمي، الإجهاض الإنتاني، والإجهاض المكتمل، والإجهاض غير المكتمل، والإجهاض المنذر.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa Shaker

25 سنة تخرجت من كلية الصيدلة بحب القرايه جدا وخصوصا الكتب التاريخ الاسلامي والسيرة والرعب والروايات اللي ليها جوانب اجتماعيه أحب السفر والسباحه والعمل التطوعي والخيري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى