رحلة الحمل

لبوس منع الحمل وكل ما يدور في رأسك حوله

لبوس منع الحمل يعتبر من الوسائل التي انتشرت في الفترة الأخيرة لمنع الحمل، حيث أن استخدامه سهل وسريع فكثير من السيدات يتجهون إليه ويستخدمونه كبديل لوسائل منع الحمل الأخرى التي تتطلب جراحة أو الحبوب التي تحتوي على هرمونات فتغير من خصائص الجسم، لذلك سنتعرف هنا على مدى فاعلية اللبوس وبعض المعلومات عنه.

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] اقرئي أيضاً: حقنة منع الحمل مميزاتها وعيوبها

لبوس منع الحمل الطارئ ما هو؟

تعتبر وسيلة من الوسائل سهلة الاستخدام ولا تتطلب مجهود كبير أو تسبب أثار جانبية، حيث أنها تستخدم قبل العلاقة الزوجية بربع ساعة ويستمر مفعولها لمدة ساعة واحدة فقط، ويتم استخدامها عن طريق إدخالها في المهبل إلى أن تصل إلى عنق الرحم.

حيث تعمل على قتل الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى الرحم فتجعل من المستحيل التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، فلذلك تعتبر وسيلة آمنة وسريعة وفعالة لمنع الحمل ولكن ما يعيبها أنها قد تسبب بعض الالتهابات المهبلية للمرأة وكذلك تزيد من فرص انتقال الأمراض الجنسية.

هل يحدث حمل مع استخدام اللبوس؟

من النادر حدوث حمل مع اللبوس حيث إنه يقلل إحتمالية نسبة حدوث الحمل بنسبة كبيرة تصل إلى 90% في حال اتباع التعليمات بطريقة صحيحة، وعدم اتباع التعليمات جيداً قد يخفض هذه النسبة إلى حوالي 70%، ولذلك يجب استخدامها كل مرة قبل العلاقة الزوجية.

أنواع لبوس منع الحمل 

تتعدد أشكال لبوس منع الحمل، ومن أشهر أنواعها:

  • الأقراص الفوارة المهبلية: وتعتبر من أنواع لبوس منع الحمل، حيث يتم بلها بقطرات من الماء وإدخالها في المهبل، وتعمل المواد الكيميائية فيها على قتل الحيوانات المنوية فلا تصل إلى عنق الرحم.
  • الرغاوي: وهي عبارة عن أنبوب يحتوي على رغاوي يتم رشها داخل المهبل حتى تصل إلى عنق الرحم، ومعه اداة لتوزيعه في الداخل ويعتبر من أسرع الوسائل الموضعية، حيث أنه يستخدم قبل العلاقة الزوجية مباشرةً ولا يحتاج إلى الانتظار بعدها.
  • الكريم أو الجيل: ويتم استخدامه عن طريق وضعه في أعلى نقطة في عنق الرحم، ويعتبر من الوسائل السريعة أيضاً حيث لا يتم الانتظار بعده بمدة بل يبدأ مفعوله مباشرةً، وضمان فعاليته يفضل استخدام الواقي الذكري معه أيضاً.
  • الرقائق: وهي عبارة عن شريحة صغيرة شفافة يتم ثنيها وادخالها في المهبل إلى أن تصل إلى عنق الرحم، ويتم الانتظار ربع ساعة بعد إدخالها ويستمر مفعولها إلى ساعة واحدة فقط، ولكن عندما يتم وضعها يجب أن تكون الأيدي جافة لأنها تلتصق بسرعه.
  • اللبوس المهبلي أو التحاميل: وهي تحتوي على مواد كيميائية تقوم بقتل الحيوانات المنوية قبل التقائها بالبويضة، وتعتبر أكثر الوسائل فعالية وتبدأ فعاليتها بعد 10 دقائق من استخدامها وتوضع في المهبل عند عنق الرحم، ولكن من مشاكلها أنها قد تسبب التهابات مهبلية.

أسعار لبوس منع الحمل 

يتميز لبوس منع الحمل برخص سعره عن وسائل منع الحمل الأخرى التي قد يكون بعضها مكلفاً أكثر ، ومن أنواعه المعروفة والتي انتشرت مؤخراً هو نوجرافيدا “No Gravida” ويتراوح سعر العلبة منه حوالي 12 جنيه وهي تحتوي على 12 قرص.

لبوس نوجرافيدا No Gravida لمنع الحمل 

لبوس منع الحمل - نو جرافيدا

كما ذكرنا أن لبوس نوجرافيدا هو من أكثر الأنواع المستخدمة في الفترة الأخيرة ، مثل غيره من أنواع لبوس منع الحمل قد يحدث هذا اللبوس بعض الأثار الجانبية كالحكة والحرقان وحينها يجب استشارة طبيبك والبحث عن بدائل أخرى.

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] اقرئي أيضاً عن : لاصقة منع الحمل وكيفية استخدامها

أين أجد لبوس منع الحمل ؟

يتم الحصول عليه من أي صيدليات أو عيادات خاصة بتنظيم الأسرة، ولا يتطلب الحصول عليه إلى وجود وصفة طبية.

كيفية استخدام لبوس منع الحمل؟ نصائح هامة للسيدات قبل استخدامه

كما ذكرنا من قبل عن  أنه يعتبر من الوسائل السريعة والمريحة أيضاً ولا تتطلب أي مجهود وسرعة فعاليته أيضاً،
ولكن يجب اتباع تعليمات ونصائح مهمة قبل استخدامه لضمان فاعليته ولتجنب حدوث حمل، نذكر هنا أهم هذه النصائح:

  • يؤخذ لبوس منع الحمل عن طريق المهبل فقط وليس فتحة الشرج.
  •  يعتبر اللبوس وسيلة موضعية فقط وليست دائمة، لذلك يجب الانتباه إلى أن يتم استخدامه كل مرة قبل العلاقة الزوجية وعدم نسيانه.
  • يجب أن يستخدم قبل العلاقة الزوجية بربع ساعة وليس أقل من ذلك حتى يبدأ مفعوله.
  • إذا تم استخدام لبوس منع الحمل ولم يحدث علاقة قبل ساعة فيجب تكراره مرة أخرى وذلك لأن فاعليته قد تكون انتهت .
  • يفضل استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي مع لبوس منع الحمل، حيث أنه سيقلل من فرص الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً، لأن لبوس منع الحمل يحتوي على مادة Nonoxynol 9 التي تزيد من فرص حدوث مرض نقص المناعة.

 

 

[mks_icon icon=”fa-arrow-left” color=”#000000″ type=”fa”] يمكنكم الإطلاع أيضاً على: حلقة المهبل مميزاتها وعيوبها

 

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى