بيبي جديد

التغذية الصحية فى فترة الرضاعة الطبيعية

أجمعت معظم الدراسات الحديثة الخاصة بلبن الأم أنها لا تحتاج إلى تغيير أى عنصر من غذائها المألوف،
ولكن يجب أن تهتم بتوازن عناصره بما يحافظ على صحتها وصحة الطفل ويكفل لها الطاقة لرعاية المولود،
سنخبرك في هذا المقال عن التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية .

التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية:

كيف توازنى طعامك فى فترة الرضاعة الطبيعية ؟

  1. يجب عليكى أن تشربى كمية كبيرة من الماء النقى لتضمنى عدم الإصابه بالجفاف وحتى لاتشعرى بالإنهاك وتوفرى لطفلك رضعات مشبعة .
  2. احرصي على تناول الفواكه والخضروات بكمية لاتقل عن عدد ونصف كوب من الفواكه المقطعة أو كوب عصير أو موزة كبيرة أو تفاحة بين الوجبات لملء معدتك،
    حتى يتسنى لكى الوقت لإعداد وجبتك المتكاملة،
    ومن الخضروات تحتاجى إلى تناول من إثنان لثلاثة أكواب وتناول الحبوب الكاملة كخبز القمح الكامل أو البليلة لتفادى إصابتك بالإمساك الذى تعانى منه المرضع عادة بعد الولادة.
  3. أيضا تناول ثلاث مرات من البروتين خلال اليوم كتناول اللحم الأحمر الغني بفيتامين ب وبالحديد لتفادى إصابتك بالأنيميا، والدجاج، و البروتينات النباتية كحمص الشام والفاصوليا.
  4.  السمك مع تفادى تناول لحم التونة إلا إذا كان مكتوب عليها قطع التونة الخفيفة أو فيليه سمك القرش أو سمك أبوسيف لأنها تحتوى على نسبة عالية من الزئبق،
    ويمكنها تناول الجمبرى والسالمون والماكاريل المعلب حتى يستفيد الطفل من الأحماض الدهنية الصحية، كأوميجا 3 التى تحمي الأم من إرتفاع الكوليسترول وتنمى مخ الطفل،
    فقد ثبت أن الأمهات اللاتى يتناولن أغذية الأوميجا 3 اثناء الحمل يتمتع أطفالهن بمعدل ذكاء مرتفع.
  5. ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أهمية تناول منتجات الألبان وعددها ثلاثة فى اليوم كاللبن والزبادى والجبن لترسيب الكالسيوم فى جسدها وللنمو السليم لعظام طفلها.

ما الذى يجب أن تتجنبيه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؟

  1. احذرى الإفراط فى تناول أغذية ومشروبات الكافيين كالشاى الأسود والأخضر والقهوة والكاكاو والشوكولاتة والكولا ويمكن تناول قدحين فقط يوميا كما حددت الدراسات حتى لايتسرب الكافيين للبن الأم ، ويمنع استغراق الطفل فى النوم.
  2.  كما يجب الإمتناع عن تناول الخضروات التى تسبب الغازات كالكرنب والبروكولى والقرنبيط والبصل إذا لاحظت الأم أن الطفل منتفخ بالغازات ، كذلك يصاب بعض الأطفال بالمغص عند تناول الأم للبن البقر وعندئذ لابد ان توقف تناوله .

 

اقرئي أيضاً عن:

مقالات ذات صلة
قد يعجبك أيضا

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى