بيبي جديد

قواعد التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية

أجمعت معظم الدراسات الحديثة الخاصة على ضرورة حرص الأم على التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية، فالبرغم من أنها لا تحتاج إلى تغيير أي عنصر من غذائها المألوف، ولكن يجب أن تهتم بتوازن عناصره بما يحافظ على صحتها وصحة الطفل ويكفل لها الطاقة لرعاية المولود، سنخبرك في هذا المقال عن التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية وأهم الأطعمة التي يجب تجنبها فاحرصي على متابعتنا.

التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية

يجب عليك الالتزام ببعض النصائح التي تتعلق بنظامك الغذائي، وتتمثل أهم هذه النصائح في:

شرب الماء

يجب عليك أن تشربي كمية كبيرة من الماء النقي لتضمني عدم الإصابة بالجفاف، وحتى لاتشعري بالإنهاك وتوفري لطفلك رضعات مشبعة.

مقالات ذات صلة

تناول الفواكه والخضراوات

احرصي على تناول الفواكه والخضروات بكمية لا تقل عن عدد ونصف كوب من الفواكه المقطعة أو كوب عصير أو موزة كبيرة أو تفاحة بين الوجبات لملء معدتك، حتى يتسنى لك الوقت لإعداد وجبتك المتكاملة، ومن الخضروات تحتاجي إلى تناول من إثنان لثلاثة أكواب وتناول الحبوب الكاملة كخبز القمح الكامل أو البليلة لتفادي إصابتك بالإمساك الذي تعاني منه المرضع عادة بعد الولادة.

قد يهمك أيضا: هل يؤثر النظام الغذائي النباتي للأم على الرضاعة الطبيعية؟

تناول البروتين

أيضا تناول ثلاث مرات من البروتين خلال اليوم كتناول اللحم الأحمر الغني بفيتامين ب وبالحديد، وذلك لتفادي إصابتك بالأنيميا، والدجاج، والبروتينات النباتية كحمص الشام والفاصوليا.

تناول الأسماك

يجب تناول السمك مع تفادي تناول لحم التونة، أو فيليه سمك القرش، أو سمك أبو سيف، حيث لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، ويمكنك تناول الجمبري والسلمون والماكاريل المعلب حتى يستفيد الطفل من الأحماض الدهنية الصحية، كأوميجا 3 التي تحمي الأم من ارتفاع الكوليسترول وتنمي مخ الطفل،
فقد ثبت أن الأمهات اللاتي يتناولن أغذية الأوميجا 3 أثناء الحمل يتمتع أطفالهن بمعدل ذكاء مرتفع.

تناول الألبان ومشتقاتها

ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أهمية تناول منتجات الألبان وعددها ثلاثة في اليوم كاللبن والزبادي والجبن لترسيب الكالسيوم في جسدها وللنمو السليم لعظام طفلها.

قد يهمك أيضا: فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ ولرضيعك

ما الذى يجب أن تتجنبيه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؟

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تقللي منها خلال فترة الرضاعة، وأشهرها التالي:

  • احذري الإفراط في تناول أغذية ومشروبات الكافيين كالشاي الأسود والأخضر والقهوة والكاكاو والشوكولاتة والكولا، ويمكن تناول قدحين فقط يوميا كما حددت الدراسات حتى لايتسرب الكافيين للبن الأم، ويمنع استغراق الطفل في النوم.
  • كما يجب الامتناع عن تناول الخضروات التي تسبب الغازات كالكرنب والبروكولي والقرنبيط والبصل إذا لاحظت الأم أن الطفل منتفخ بالغازات، كذلك يصاب بعض الأطفال بالمغص عند تناول الأم للبن البقر وعندئذ لابد أن توقف تناوله.

قد يهمك أيضا: أسباب قلة إدرار لبن الصدر وطرق زيادته

والآن في نهاية مقالنا عن التغذية الصحية في فترة الرضاعة الطبيعية وأهم الأطعمة التي يجب تجنبها، ننصحك بالعناية بنظامك الغذائي لسلامتك وسلامة طفلك، دمت بخير أنت وصغيرك.

ما فوائد حبة البركة للمرضعة؟

تتميز حبة البركة بقدرتها الكبيرة على زيادة إنتاج الحليب، وبالتالي تعمل كأحد مدرات اللبن خلال الرضاعة، كما تحتوي على عناصر مهمة للأم والجنين.

ما الفواكه الممنوعة على المرضعة؟

ننصحك عزيزتي الأم بتجنب الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي وكذلك الموالح المختلفة، وهذا يشمل الفراولة، والكيوي، واليوسفي، والبرتقال.

ما هي الفواكه المفيدة للمرضعة؟

هناك عدد من الفواكه التي يمكنك تناولها خلال الرضاعة من أجل زيادة إنتاج الحليب، ومنها التوت، والمشمش، والبابايا، وجوز الهند.

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى