انتي وبس

10 نصائح للتوفيق بين البيت والعمل

التوفيق بين البيت والعمل
Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

التوفيق بين البيت والعمل
كيف للمرأة العاملة التوفيق بين البيت والعمل في آن واحد ؟

انسي تماماً موضوع صنع الأكل والتنظيف بعد العودة من العمل، فالحل إما أن تقومي بعمل الأكلك ليلاً. أو استيقظي ساعة باكراً عن موعد العمل لتقومي بصنع الطعام.

أولاً:

حددي قائمة بأعمالك المنزلية وأكتبيها في ورقة أو على الموبايل، غسيل ومسح وتنظيف وترويق وكي وكل اللي تقومي به خلال الاسبوع.

ثانياً:

اكتبي في قائمة خضار الأسبوع واللحوم والدواجن والسمك لإحضاره في نهاية الأسبوع مرة واحدة أو في بداية الأسبوع وقسميه وضعيه علي رف التلاجة واللحوم والدواجن قسميها أجزاء في الفريزر . ووفري وقت وجهد . يمكنك عمل طبخة تكفي يومين لتريحي نفسك في اليوم الثاني وتتفرغي لأمر آخر.

ثالثاً:

كيف تستفيدي في وقت عمل اﻷكل؟ تجهيز اﻷكل وتسويته يأخذ من ساعة لساعتين.. وبالطبع كما اتفقنا هذا الوقت سيكون ليلاً قبل النوم أو ساعة بدري قبل العمل. في الوقت نفسه قومي بأي مهمة من تلك المهمات ﻷنها تحتاج من ربع إلى تلت ساعة واختارى إما :

  1. غسيل المواعين.
  2. ترتيب السرائر أو غرف المعيشة أو غرف الأستقبال.
  3. وضع الغسيل في الغسالة أو نشر غسيل أو تطبقيه.
  4. كي قطعتين ملابس أو أكثر.
  5. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية.
  6. شاور للاستعداد للعمل ونظفي الحمام تنظيف سريع .

رابعاً:

تنضيف الحمام اجعليه مرتين أسبوعياً أو تلات مرات وتوفيراً للوقت وللجهد قومي به أثناء حمامك سريعا كي لا تشعره أنه عمل شاق عليكي .

خامساً:

لو قومتي بتنضيف البوتجاز والمواعين يومياً قبل النوم أو صباحاً سيبقى نظيفاً دائماً.

سادساً:

لو مسحتي بيتك مرة واحدة أسبوعياً أو مرتين حسب جهدك ورتبتيه كل يوم بشكل سريع سواء صباحاً او مساءً سيبقى نظيفاً أفضل من عناء تنظيفه كل فترة سيأخذ منكِ جهد أكبر.

سابعاً:

حددي عدد دورتين غسيل أو تلاتة او حسب احتياجاتك أسبوعياً للألوان واﻷبيض ويفضل تكون في منتصف الأسبوع وأخره وكما قلت عبأي الغسيل في وقت عمل الأكل لترتاحي منه.

ثامناً:

لو لديكِ مشاوير أو مهام خلال أسبوعك اعملي لها جدول وانهي كل يوم مشوار بعد عملك مباشرةً. ولا تنسي تخليص كل مهامك قبل يوم الأجازة ، (يوم الإجازة معمول عشان ترتاحي فيه).

تاسعاً:

لو لديكِ أولاد في سن المدرسة عوديهم من الآن ترتيب سرائرهم بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم لكي يساعدوا في مهام البيت ، خصصي لهم أطباق وكوبايات وعوديهم على غسل صحونهم الخاصة التي استخدموها الكوبايات. وذلك يجعلهم يتحملوا مسئولية نفسهم في غيابك.

عاشراً:

وعودي أطفالك علي مبدأ من أتلف شيء فعليه إصلاحه، (لو نظفتي غرفة ودخلوا بهدلوا فرشها لابد أن يرجعوها مثلما كانت) .. وذلك سيعلمهم الاستقلالية و الاعتماد علي النفس.

أتمنى تكون هذه النصايح طريقة لتساعدك في التوفيق بين البيت والعمل وفي تنظيم أوقاتك. المقال مناسب للمرأه العاملة والغير عاملة لكل لديها أطفال ولا تستطيع انجاز شيئاً بسببهم. ولا تنسي إرهاقهم معكِ في شغل البيت فلا ترهقي نفسك فقط. 🙂

المصدر.

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مؤسسة موقع سالوبيت، حاصلة على دراسات عليا في مجالات الإرشاد النفسي وقضيت فترة كبيرة من حياتي العملية في التسويق للمحتوى الطبي والترجمة في إحدى المواقع الطبية الكبرى بالوطن العربي، متزوجة وفي استقبال بيبي جديد وهو ما دفعني لخوض تجربة سالوبيت لأستفيد وأفيد غيري دائماً بإذن الله :)

1 تعليق

اترك تعليقك