أنتي وزوجك

الحجاب المهبلي لمنع الحمل

الحجاب المهبلي لمنع الحمل
Avatar
كتبت بواسطة Nour Mohamed

الحجاب المهبلي لمنع الحمل يعتبر من وسائل منع الحمل التي انتشر استخدامها بين السيدات في الفترة الأخيرة، وسالوبيت يوضح لكم فعاليته واستخدامه الآمن وعدم وجود آثار جانبية له كوسائل منع الحمل الأخرى، وأيضاً لا يحتاج إلى القيام بأي نوع من الجراحة فقط بعض الدقة في طريقة استخدامه، و سنتعرف هنا على تكوينه ومدى فعاليته والطريقة الصحيحة لاستخدامه.

الحجاب المهبلي لمنع الحمل

الحجاب المهبلي

الحجاب المهبلي لمنع الحمل

يعتبر الحجاب المهبلي لمنع الحمل من الوسائل الآمنة لمنع الحمل، وهو عبارة عن قالب مصنوع من مادة المطاط على شكل فنجان، ويتم وضعه داخل المهبل إلى ان يصل إلى عنق الرحم، حيث يمنع وصول الحيوانات المنوية أن تصل إلى داخل الرحم.

ما هو الحجاب المهبلي ؟

الحجاب المهبلي هو من وسائل منع الحمل التي تستخدمها السيدات مؤخراً، وهو عبارة عن غطاء فنجاني له حواف مرنة ومصنوع من مادة السيليكون، ويتم وضعه في المهبل إلى أن يصل إلى عنق الرحم ويعتبر من الوسائل الآمنة لأنه لا ينقل الأمراض المعدية جنسياً.

أهمية الحجاب المهبلي لمنع الحمل :

يعمل الحجاب المهبلي على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم، ويتم استعماله قبل العلاقة الزوجية بـ 6 ساعات ويجب فحصه بعدها للتأكد من عدم وجود أي تمزق فيه حتى لا يسبب حدوث حمل بعد ذلك.

ويتم استخدام جيل لقتل الحيوانات المنوية مع الحاجز المهبلي على حوافه وفي داخله حتى يضمن عدم حدوث حمل، وتتراوح فعالية الحجاب المهبلي ما بين 79% -95%، ويمكن استخدامه لمدة تصل إلى عامين في حين المحافظة عليه وعدم تمزقه.

مميزات وعيوب الحجاب المهبلي :

كما نعرف دائماً أن كل وسيلة من وسائل منع الحمل لها ما يميزها عن غيرها وكذلك لا يعني هذا عدم وجود عيوب فيها أيضاً، وهنا سنذكر المميزات التي تخص الحجاب المهبلي وعيوبه أيضاً.

مميزاته:

  • آمن لاستخدامه على المدى البعيد حيث لا يؤثر على الخصوبة أو هرمونات الجسم.
  • يقلل فرص الإصابة بسرطان الرحم.
  • يمكن استخدامه لفترة طويلة تقارب العامين إذا لم يكن فيه قطع أو تمزق.
  • لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية لذلك يمكن استخدامه في أي وقت.
  • عند التوقف عن استخدامه لا يحتاج إلى الانتظار حتى تستطيع المرأة الإنجاب.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً.
  • يعتبر نسبة حدوث الحمل فيه قليلة إذا استخدم جيداً بالنسبة لوسائل أخرى.

عيوبه:

  • يجب استخدامه بشكل صحيح واختيار المقاس المناسب له.
  • إذا تغير الوزن بعض الكيلوجرامات يجب تغيير مقاسه حتى يتناسب مع الرحم.
  • في بعض الأحيان يسبب حساسية أو التهاب المثانة بسبب أن يسد على مجرى البول.
  • بعض السيدات يكون لديها حساسية من مادة المطاط أي السيليكون.
  • يجب استخدامه كل مرة قبل العلاقة الزوجية وبطريقة معينة قد تأخذ بعض الوقت.

وسائل منع الحمل :

في بعض الفترات تحتاج السيدات إلى وسيلة لمنع الحمل ان كانت مؤقتة أو دائمة، ولذلك انتشرت في الفترة الأخيرة أنواع متعددة من وسائل منع الحمل التي تختلف وتتنوع من اشكالها أو طريقة استخدمها ومدى فعاليتها، وهنا بعض الأمثلة منها:

تعتبر هذه من أشهر وسائل منع الحمل التي انتشرت بين السيدات وتختلف في طرق تركيبها واستعمالها وفعاليتها، ولكن يجب الإحتياط في كل وسيلة حيث أن ما يناسب بعض السيدات قد لا يناسب البعض الآخر.

قد يعجبك

عن الكاتب

Avatar

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.

اترك تعليقك