بيبي جديد

أسباب الغازات عند الرضع و طرق العلاج

الغازات عند الرضع
Esraa El-daly
كتبت بواسطة Esraa El-daly

الغازات عند الرضع مشكلة تواجه كل الأطفال حديثي الولادة بغض النظر عن أسلوب إرضاع طفلك (الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية) إلا أن في كلا الحالتين سوف يعاني الطفل في غازات وانتفاخات في البطن خاصةً في الشهور الثلاث الأولى من عمره.

ما أسباب الغازات عند الرضع؟

تنتج الغازات والانتفاخات نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو البكاء، فيتراكم الغازات في طيات الأمعاء فتسبب الانتفاخ أيضاً وتنتج أيضاً من التكسير الطبيعى للطعام غير المهضوم.

الغازات  أمر طبيعي عند الرضع والأطفال والبالغين، لكن يرجع البكاء الزائد للرضع من مشكلة الغازات عن الأطفال الأكبر سناً نتيجة أن الرضع يبتلعون هواء أكثر، ويستغرقون وقت وجهد أكبر للتخلص من هذه الغازات، وكذلك بسبب عدم نضوج الجهاز الهضمي لديهم.

ما هي أعراض الغازات عند الرضع؟

-تحجر البطن

-اخراج غازات

-البكاء

-التشنجات

-التجشؤ

-احمرار الوجه أحياناً

هل نوعية طعام الأم سبب في مشكلة الغازات عند الرضع؟

بالفعل ، فاللبن الصناعي ليس هو المتهم الوحيد في مشكلة غازات وانتفاخات الرضع ، فإذا كان طفلك يرضع طبيعياً فهناك بعض الأطعمة التى تأكلينها وتصل لرضيعك عن طريق لبن الرضاعة يمكن أن تزيد من مشكلة الغازات عنده مثل: القرنبيط والكرنب والبروكلى والملوخية والبقوليات كاللوبيا والفول والفاصوليا، وبعض منتجات الألبان أيضاً، لكن ليس بشكل عام فالأمر يختلف من طفل لآخر فعليكِ بالتجربة أولاً وستعرفي أى الأطعمة تزيد الغازات لدى رضيعك وحاولي تجنب تناولها لتتفادي مشكلة الغازات والانتفاخات عند طفلك.

أدوية تساعد في علاج الغازات عند الرضع:

زيارة الطبيب هي الحل الأمثل إن لم تجدي حلاً للغازات بالطرق الطبيعية ، الذي غالباً سيحدد لطفلك دواء يحتوي على مادة سيمتيكون .

ويمكنك أيضاً الإعتماد على “ماء غريب” لعلاج المغص المصاحب لمشكلة الغازات والانتفاخات.

طرق طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع:

  • تدليك بطن وظهر طفلك:

قومي بتدليك البطن والظهر باتجاه عقارب الساعة ، وباستخدام زيوت مثل زيت اللوز ، فالتدليك يساعد على تهدئة مشكلة الغازات عند الرضع بشكل كبير

  • الماء الدافىء:

يعتبر حل جيد لتهدئة الغازات والبكاء بشكل سريع ، استخدمي كمادة المياه الساخنة وضعيها على بطن طفلك ولا تنسي لفها بقماشة حتى لا يحرق جلده الرقيق ، أو ضعي بعض الماء الدافيء في حوض الاستحمام وضعي طفلك بداخله أو حتى بجانب الحوض ليشعر بدفء البخار الساخن.

  • تجشئة طفلك (التكريع) :

قد يكون حلاً مثالياً لعلاج مشكلة الغازات لدى طفلك ، تأكدي أنه تجشأ بعد كل وجبة تناولها ليخرج الغازات.

  • تحريك قدم طفلك:

تحريك قدمه وتدليكها وعمل مساج له هي وسيلة فعالة للتقليل من الغازات عند الرضع الشديدة .

  • تغيير وضعية الرضاعة الطبيعية:

في حالة الرضاعة الطبيعية فيجب نوم الطفل بشكل مستقيم أي أن ترفعي رأسه على مستوى بطنه عند الرضاعة.

  • تغيير نوعية اللبن الصناعي:

أما في حالة الرضاعة الصناعية قد يكون نوعية اللبن هو السبب في اصابة رضيعك بالغازات والانتفاخات ، وهنا يجب استشارة طبيبك لتغيير نوعية اللبن .

  • التأكد من جودة حلمة زجاجة الرضاعة:

تأكدي من جودة  الحلمة في حالة الرضاعة الصناعية فيجب أن تكون لينة حتى تأخد شكل فم الطفل وتمنع ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة ، وتأكدي أيضاً من درجة تدفق اللبن من ثقب حلمة الزجاجة ، فلا يجب أن يكون تدفق اللبن سريع لأنه بذلك يبتلع كمية من الهواء معه أثناء الرضاعة.

وأخيراً .. وجب أن أطمئنك أن انتفاخات البطن و الغازات عند الرضع أمر طبيعي بين الرضع فلا داعِ للقلق مادمتي تعتني بطفلك بشكل صحيح..

دمتي بألف خير أنتِ وصغيرك

 

قد يعجبك

عن الكاتب

Esraa El-daly

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

اترك تعليقك