رحلة الحمل

الفحص المهبلي للحامل: هل يمكن أن تشعري بالألم؟

دائماً ما يتردد على آذان السيدات الحوامل كلمة الفحص المهبلي أو كشف النسا أو الفحص المهبلي باليد، وعندها تقلق الكثيرات ويشعرن بالفزع من هذه التجربة، إليكِ بعض المعلومات المهمة عن الفحص المهبلي للحامل ومدى أهميته، هذا بالإضافة لإجابات بعض الأسئلة التي قد تقلقك، فتابعينا.

ما هو الفحص المهبلي للحامل (كشف النسا)؟

الفحص المهبلي أو الفحص المهبلي باليد هو طريقة للكشف على منطقة الرحم والمبايض، وقد تحتاجين إليه للكشف عن ما إذا كنتِ مصابة بأمراض تناسلية أو التهابات، أيضاً للكشف عن بعض الأمراض مثل التكيسات على المبايض، وأخيراً وهو الشائع الفحص المهبلي لقياس مدى توسع الرحم أثناء انقباضات الولادة ومعرفة مدى استعداد الرحم لعملية الولادة الطبيعية، وهناك بعض الأطباء الذين يفضلون استخدام السونار المهبلي في بدايات فترة الحمل.

كيف يتم الكشف المهبلي بجهاز السونار؟

يتم الفحص المهبلي عن طريق إدخال أداة مرتبطة بجهاز السونار، وهي طويلة ورفيعة ويتم إدخالها من أسفل بوضع الجل المخصص لدى الطبيب، وعندها تظهر على الشاشة منطقة الرحم والمبايض ويتم الفحص بسهولة.

كيف يتم الكشف المهبلي للتخطيط للولادة ؟

الكشف المهبلي أثناء الحمل يكون مختلف، حيث يتم تقييم المخاض واتساع عنق الرحم عن طريق إدخال أصابع اليد ومعرفة مدى اتساع الرحم واستعداده لعملية الولادة، وأيضاً تقييم الوقت المتبقي للولادة مع حساب الانقباضات، لذا فإن الفحص المهبلي أثناء الحمل يعد خطوة مهمة جداً لطبيبك المعالج، لأنها تسهل وتوفر معلومات له لنجاح عملية الولادة في الوقت والميعاد المضبوط، فالفحص يساعد في معرفة وتقييم مدى تقدم مخاضك.

تابعي في هذا المقال: مؤشرات حدوث الولادة الطبيعية.

هل الفحص المهبلي للحامل يؤلم ؟

من أكثر ما يقلق السيدات عند سماعها عن إجراء فحص مهبلي هو الألم الذي قد ينتج عن الفحص، عليك أن تعلمي سيدتي أن الفحص قد يكون غير مريح، ولكنه لا يسبب الكثير من الألم، ولكن شعورك بالتوتر عند الفحص يتسبب في انقباض عضلات المهبل بصورة أكبر، وبهذا قد يؤلم الفحص بصورة أكبر من المعتاد.

هل يسبب الكشف المهبلي نزول الدم ؟

أحيانا قد يسبب الكشف المهبلي نزول بعد القطرات البسيطة من الدم، وإنه أمر عادي لا داعِ للقلق، لكن إذا كان الكشف مع اقتراب موعد ولادتك فراقبي باقي أعراض الولادة للاطمئنان على سلامتك فبعض قطرات الدم معناها فتح الرحم والاستعداد للولادة. اعلمي جيداً أن شعورك بالقلق تجاه هذه التجربة خاص بكِ وطبيعي، لكن بالنسبة للطبيب المختص والمتابع فهو إجراء روتيني وطبيعي مر عليه مرات لا حصر لها لذا هدئي من روعك ولا تقلقي.

تابعي في هذا المقال ابرة الظهر للولادة بدون ألم بين مميزات وعيوب.

هل الفحص المهبلي يفتح الرحم ويسرع الولادة؟

لا يوجد دليل على أن الفحص المهبلي يعمل على توسيع فتحة عنق الرحم، ولكن يقوم الطبيب به من أجل معرفة شكل الرحم ومدى استعداده للولادة.

تابعي في هذا المقال: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح لتخطي حرج الفحص المهبلي

  • إذا كنتِ تشعرين بالحرج من هذه التجربة فيمكنك طلب التواجد بمفردك مع الطبيبة حتى لا يزداد شعورك بالحرج.
  • تحدثي مع طبيبتك حول هذا الفحص لتمدك بالمعلومات التي ستجعلك تشعرين بالراحة وتخفف من حدة توترك وقلقلك.
  • تعاملي مع الأمر ببساطة دون إيجاد أسباب للحرج والتوتر وستمر بآمان ولا تأخذ وقت كبير، فلا تشتتي نفسك.
  • اطلبي الدعم من صديقتك أو أختك أو أقرب شخص لكِ ليخفف عنكِ ويساعدك في اجتياز هذه التجربة.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفت على الفحص المهبلي للحامل وإجابات أهم الأسئلة التي قد تقلقك، دعينا نذكرك أنه من الطبيعي أن تشعري بالقلق خلال الفحص، ولكن اتباعك للنصائح التي ذكرناها، سيساعدك على تجاوز الأمر، وفي النهاية نتمنى لك ولادة سهلة ومريحة.

هل الفحص المهبلي للحامل في الشهر الثاني مضر؟

لا، فالفحص المهبلي الذي يتم في بداية الحمل سواء باليد أو باستخدام السونار المهبلي هام جداً، لأنه يساعد الطبيب في الكشف عن الحمل وتأكيده، كما يساعد في الكشف عن وجود مشاكل الحمل مثل الحمل خارج الرحم.

ما هو الفحص المهبلي لغير الحامل ؟

هو فحص يقوم به الطبيب من أجل فحص الجهاز التناسلي الأنثوي بهدف الكشف عن وجود أي مشاكل به، أو من أجل الكشف عن أي مظاهر للإصابة بالعدوى أو الفطريات أو الأمراض المنقولة جنسياً.

هل الفحص المهبلي باليد للحامل في الشهور الأولى آمن؟

نعم، أنه آمن ولا يضر بالحمل، بل يساعد الطبيب في تقييم وضع الرحم والحوض، ولكن هناك احتمالية لحدوث العدوى في بعض الحالات النادرة.

قد يعجبك أيضا
المصادر

Esraa El-daly

إسراء الدالي.. مديرة موقع سالوبيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى