الولادة

تخلصي من الكرش بعد الولادة القيصرية بخطوات بسيطة

تعاني كثير من السيدات بعد الولادة القيصرية من عدة مشكلات أهمها مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية، فهي مشكلة تنتج من امتداد البطن لكي تسع حجم الجنين بداخلها، لذلك نوضح كيف نواجه مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية وكيفية حلها، وكيف يكون شكل البطن؟ ومتى تعود إلى طبيعتها؟ فتابعينا.

شكل البطن بعد الولادة القيصرية

بالرغم من أنك قد وضعت طفلك للتو، إلا أن شكل البطن بعد الولادة القيصرية لا يزال يبدو كما لو كنت حامل في شهرك السادس، فما زال هناك ارتفاع واستدارة في منطقة البطن، بل قد يتواجد خط داكن على بطنك أيضاً، هذا بجانب الجرح الموجود بالبطن، فالبطن ستستغرق بعض الوقت حتى تعود لطبيعتها وشكلها قبل الولادة.

أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية

أنت تمرين بعدد من التغيرات خلال حملك، تؤثر هذه التغيرات على جسدك بأكمله، ولكنها تؤثر على البطن بصورة خاصة، هذه التغيرات تستغرق وقتاً لتعود لطبيعتها، وتتعدد أسباب كبر حجم البطن بعد الولادة القيصرية بسبب:

  • كبر حجم الرحم، والذي يستغرق وقتاً حتى يعود لطبيعته.
  • تمدد أنسجة وعضلات البطن لتستوعب كبر حجم الرحم خلال حملك.
  • وجود بعض السوائل الزائدة داخل الجسم، والتي تستغرق وقتاً حتى يتم التخلص منها.

متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية ؟

في الحقيقة سيدتي سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود بطنك إلى طبيعتها، فلا يمكنك خسارة الوزن الذي اكتسبته خلال فترة حملك بين ليلة وضحاها، فكما اكتسبت هذا الوزن بالتدريج ستخسريه بالتدريج، على الأغلب ستتخلصين من أغلب الوزن الزائد في منطقة البطن بعد شهر من الولادة، وبعد مرور 6 أسابيع أي شهر ونصف تقريباً يعود رحمك إلى وضعه الطبيعي، مما يعني انخفاض حجم البطن بشكل كبير، وفي بعض الحالات قد تحتاج بعض الأمهات إلى 9 أشهر تقريباً لتحصل على بطن مسطحة.

التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

تعد مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية من المشكلات التي تواجه العديد من السيدات اللواتي يخضعن إلى الولادة القيصرية، لذا نتعرف عن الطرق التي نتبعها لكي نتخلص من مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية من خلال الآتي:

أولاً: شرب المياه

  • يجب عليكِ شرب المياه بكثرة، فهي تساعدك على تعويض الجهد المبذول التي تقومين به، وتعمل على تعويض جسمك بالمياه التي تفتقدها من العرق أو البول، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية داخل الجسم وتحافظ على رطوبة الجسم.
  • يمكنكِ تناول العصائر الفريش الطازجة غير المعلبة وينصح أن تكون بين الوجبات.
  • عليكِ ألا تقومي بالإفراط في تناول المنبهات مثل الشاي أو القهوة أثناء الرضاعة.

ثانياً: الأكل

  • قومي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل التفاح فهو يعمل على تعويض الجسم من فقر الدم والحديد.
  • عليكِ تناول أكلات الخضار مثل الجرجير أو الخس أو السبانخ وغيرها.

ثالثاً: التمارين الرياضية

  • يجب أن تقومي بممارسة التمارين الرياضة بعد مرور ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية، حتى تساعدك على التخلص من مشكلة الكرش بعد الولادة القيصرية، ويجب توخي الحذر عند بداية ممارسة التمارين الرياضية، حيث يلزم أن تكون خفيفة ولا بد أن تكون بعد موافقة الطبيب المتابع للحالة.
  • نبدأ التمارين الرياضية للتخلص من الكرش من خلال المشي أولاً لمسافات متوسطة ثم إلى مسافات بعيدة.
  • ينصح بالابتعاد عن التمارين التي يدخل فيها العنف أو التي تتسبب في إجهاد كبير لعضلة البطن، ومن أحسن الألعاب الرياضية التي لا ضرر منها بعد الولادة القيصرية هي السباحة فهي تعمل على شد الجسم بأكمله.
  • يمكنكِ عمل تمارين البطن، فهي تعمل على شد عضلات البطن وشد الجلد وتساعد على التخلص من الترهلات التي تتعرض لها البطن بعد الولادة القيصرية.

قد يهمك أيضاً: تمارين شد البطن بعد الولادة.

 رابعاً: الرضاعة الطبيعية

  • الرضاعة الطبيعية تساعدك في التخلص من العديد من السعرات الحرارية الزائدة التي لا يحتاج إليها الجسم لكي تفرزي اللبن، وتعد من أحد المحفزات الطبيعية التي تعمل على انكماش الرحم، فهي واحدة من الرياضات التي تهم الجسم كله.
  •  الرضاعة الطبيعية تساعد على إنقاص الوزن بصورة سهلة وسريعة دون التعرض إلى إي ضرر، فهي تغنيكِ عن التعرض إلى الدايت أو اتباع أساليب للتخسيس، كما أنها تساعدك عند تناول الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

يمكنكِ إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب، ومن أشهر هذه الأعشاب:

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية، فهو يساعد على حرق الدهون التي لا تحتاج إليها منطقة الكرش، كما أنه لا يحتوي على أي مكونات ضارة على الرضاعة.

الزنجبيل مع الليمون

يستخدم مزيج الزنجبيل مع الليمون في تفتيت الدهون المجمعة في منطقة الكرش خصيصاً، ويمكنكِ وضع العسل الأبيض على المزيج للتحلية، مما يمنحكِ الكثير من الفوائد الطبيعية التي تحتاجين إليها، ويساعد في تقوية الأعصاب.

شاي المرامية

يساعد شاي المرامية في حرق الدهون، لذا فإن تناول شاي المرامية يمكنكِ من فقد الكثير من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الكرش.

اقرئي أيضاً: ارتداء الكورسيه بعد الولادة .. مفيد أم ضار؟

مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

هناك بعض المشروبات التي يمكنك تناولها بعد الحمل من أجل تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية، ومن أشهر هذه المشروبات:

  • مشروب الخيار والبطيخ.
  • مشروب الكرفس مع البقدونس.
  • مشروب الموز مع اللوز.
  • الماء.

قد يهمك أيضاً: أفضل المشروبات بعد الولادة

والآن وفي نهاية مقالنا عن التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية، نذكرك أنه لا داعي للتعجل وأن الأمر يحتاج لبعض الصبر حتى تعودي كما كنت، وأن الالتزام بالنصائح سيساعدك في الوصول لهدفك.

Nour Mohamed

اسمي نور أي المعرفة فأنا عاشقة لكتابة كل ما هو جديد عن المرأة والطفل، ولأنني جزء من مجتمع السيدات أفهم وأعي جيدا كل ما تعاني منه المرأة و كل ما يقلقها أو يهمها في مراحل حياتها المختلفة، واكشف لها عن كل ما هو مفيد في مقالاتي يسعدني زيارتكم لمقالاتي على هذا الموقع المميز.
قد يعجبك أيضا
المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى